ابتكارات

حلول علمية لمعالجة مياه صرف مصانع الأغذية

حلول علمية لمعالجة المخلفات الصناعية

أ.د. منال عبد الرحمن سرور أستاذ هندسة التصنيع وتعبئة وتغليف الأغذية والباحث الرئيسي لمشروع إنشاء معمل مركزي لمعالجة مياه صرف مصانع الأغذية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية الممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

مع تزايد الوعي بمشاكل التلوث البيئي في مصر أصبح من الضروري إيجاد حلول علمية وعملية معالجة المخلفات الصناعية، إحدى هذه المشاكل هي مخلفات المياه الناتجة عن صرف المصانع بشكل عام لما لها من اضرار على البيئة والصحة غير انها تحتوي على كثير من الملوثات الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية والتي قد تجد طريقها في شبكة الصرف الصناعي مسببة اضرار وتلفا وتأكل وتراكم للشحوم والزيوت داخلها حيث ينتج عنها تأثير علي جودة المياه الجوفية وتلف الأطعمة والرائحة الكريهة كما يتسبب في تكوين الغازات الضارة بصحة الانسان مثل كبريتيد الهيدروجين وغاز ثاني أكسيد الكربون والميثان ……. الخ.

ويتزامن مشروع إنشاء المعمل المركزي لمعالجة مياه صرف مصانع الأغذية – معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية مع اهتمام الدولة بإيجاد حلول لنقص الموارد المائية في مصر ويتضح أهمية المشروع في معالجة المياه وتقليل الفاقد منها والذي يتماشى مع استراتيجية الدولة والذي يعتبر تحدي لأعضاء المشروع لإيجاد حلول علمية حديثة لتطبيقها في قطاع الصناعات الغذائية حيث انه من الصعب التنبؤ بمكونات مخلفات مياه مصانع الأغذية بسبب تعقيدها واختلاف مكوناتها من صناعة الى أخرى. ويقوم المشروع على فكرة معالجة مخلفات مياه صرف مصانع الأغذية باستخدام التقنيات الحديثة وهي استخدام الايروجيل ِAerogel والكريوجيلCryogel سيليكا وتصميم نظام لمعالجة مياه صرف مصانع الأغذية وذلك لكل صناعة على حدى حيث تختلف طريقة وتصميم نظام معالجة المياه على مجموعة من المعايير والضوابط البيئية التي تختلف حسب طبيعة المياه كما يتوقف نجاح عملية المعالجة على الهدف والغرض من هذه المعالجة ونظرا لاختلاف تركيز الملوثات ونوعيتها من صناعة لأخرى لذا يجب اختيار التصميم الأمثل لكل صناعة على حدى طبقا لمواصفات مخلفات مياه الصرف ونوعية الصناعة وأيضا مياه صرف مصانع الأغذية تحتوي على مكونات يمكن فصلها وإعادة استخدامها في صناعات اخرى. يتضمن المعمل المركزي معمل للقياسات والتحاليل ومعمل لتحاليل الميكروبيولوجي لإجراء التجارب والقياسات بأحدث الطرق العلمية استعدادا لتطبيقها في قطاع الصناعات الغذائية. وسوف يقوم المعمل المركزي بخدمة الباحثين في الجامعات المصرية والعربية ومراكز البحوث ومصانع الأغذية في مجال معالجة مياه صرف المصانع بالإضافة الى عقد دورات تدريبية لتنمية الوعي البيئي واهمية التنمية المستدامة وإدارة المخلفات واستخدام الطرق الحديثة للمعالجة وإعادة تدوير المياه وأيضا التدريب على احدث الأجهزة المستخدمة في هذا المجال حيث ان هذه الدورات تهدف الى تقديم مادة علمية تناسب قطاع الصناعات الغذائية والتي يسهل تطبيقها في الصناعة وأيضا تقديم كافة الاستشارات العلمية لكل المهتمين بهذا المجال سواء المصانع ، الجامعات ، المراكز البحثية……الخ

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى