تعليم

استمرار جهود جامعة عين شمس في محو الأمية

خلال جلسة مجلس التعليم و الطلاب بجامعة عين شمس :

– استمرار جهود الجامعة في محو الأمية كواجب وطني بعد حصول جامعة عين شمس على جائزة كونفشيوس اليونسكو .

١٨ مليون جنيه أنفقتها الجامعة من صندوق التكافل الإجتماعي لخدمة الطلاب المستحقين للدعم خلال العام الجامعي المنصرم.

– تكريم وكيل كلية العلوم للطلاب لاسهاماته البارزة في خدمة العملية التعليمية.

– تكريم طلاب الألسن الحاصلين على منح للدراسة بالخارج.

– تكريم 10 من طلاب الجامعة الفائزين في مهرجانات ومسابقات متنوعة.

ترأس أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم و الطلاب، الجلسة الشهرية لمجلس القطاع ، بحضور السادة وكلاء الكليات لشؤون القطاع والسادة أعضاء المجلس ، حيث عقدت الجلسة بتقنية الفيديو كونفرانس.

وقد استهل أ.د. عبد الفتاح سعود الجلسة بتوجيه الشكر لجهود كافة العاملين بقطاع التعليم والطلاب ، أعقب ذلك تكريم أ.د. أشرف رشدي بغدادي وكيل كلية العلوم لشؤون التعليم والطلاب لما قدمه من إنجازات بارزة لخدمة العملية التعليمية وحتى بلوغ سيادته السن القانونية.

كما شهدت الجلسة تكريم 10 من طلاب كلية الألسن قسم اللغة الألمانية لتميزهم العلمي و نجاجحهم في الحصول على منح دراسية للدراسة بجامعات أجنبية ،وقد أجرى أ.د. عبد الفتاح سعود حواراً أبوياً مع الطلاب حيث استمع منهم لخطواتهم في الحصول على هذه المنح رفيعة المستوى وقد أشاد الطلاب بدعم الجامعة والكلية وتقديم الدعم والتوجيه والنصح لهم دون كلل أو ملل ، كما وجه أ.د. عبد الفتاح سعود الشكر للأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن و أ.د. ناصر عبد العال وكيل الكلية للطلاب و أ.د. أماني كمال تقديراً لجهودهم في دعم الطلاب للحصول على هذه المنح ، وتبادل سيادته أطراف الحديث مع الطلاب حول الامكانات والفرص المتاحة لهم في سوق العمل ، فأكد الطلاب أن خريج ألسن عين شمس يحظى بمكانة رفيعة وطلب وإقبال لالتحاقه بسوق العمل وذلك نظراً لتميز المستوى العلمي والأكاديمي للخريجين من جامعة عين شمس .

وفي مداخلة للدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وعضو مجلس قطاع التعليم والطلاب من الخارج ، اقترح سيادته عقد ندوات ولقاءات شبابية مع الطلاب الحاصلين على منح للدراسة في الخارج وأقرانهم من الشباب و أولئك الذين خاضوا تجربة الدراسة بالخارج ، بما يسمح بتبادل الخبرات واستعراض تجارب الشباب الدارسين بالخارج و الاستفادة من تجاربهم الحياتية ومعايشتهم لمجتمعات جديدة وكيف تمكنوا من الاختلاط بثقافات مغايرة وكيف تعاملوا مع الآخر وهو ما يثري هذه التجارب ويقدم نماذج و أسوة يحتذى بها.

كما شهد المجلس تكريم 10 من الطلاب المتميزين لتفوقهم في المسابقات المختلفة من بينها مسابقة القرآن الكريم و مهرجان إبداع 9 و مهرجان الطبول الدولي و أكد أ.د. عبد الفتاح سعود اهتمام الجامعة المستمر بدعم الجانب الأكاديمي و جانب الأنشطة و المشاركات في مختلف الفاعليات الثقافية والفكرية والفنية والرياضية ، بما يحقق صقل شخصية الطلاب و توفير بيئة مناسبة لهم لخوض تجارب حياتية متنوعة تساعدهم في مواجهة الحياة بعد الجامعية.

وعقّب أ.د. تامر راضي مستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب بأن الجامعة وفرت دعم كامل وميزانيات سخية لتشجيع الطلاب و التعاقد مع مدربين من ذوي الخبرة والتخصص في مختلف المجالات لثقل مواهب الطلاب و رفع مستواهم ، وهو ما انعكس على تميز مشاركتهم في مختلف الفاعليات والمحافل المحلية والدولية.وأشار إلى أن هذا الإرتقاء في المستوى يلقي بمسئولية كبرى على عاتق الجامعة والطلاب للاستمرارية ومواصلة مسيرة النجاح.

و استعرض المجلس فوز جامعة عين شمس بجائزة اليونسكو لمحو الأمية (كونفشيوس) لعام 2021 بالشراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ،وأكد أ.د. عبد الفتاح سعود أن القرار الذي اتخذه مجلس الجامعة برئاسة أ.د. محمود المتيني منذ عام ونصف لتعميم مشروع محو الأمية بشراكة أبناء الجامعة الطلاب من الشباب إلزامياً، لمحو أمية بنو وطنهم ، جاء نابعاً من إيمانها بأن ذلك يعد واجباً وطنياً لا يجوز التخلي عنه أو التخاذل في أدائه وهو يتوافق مع رؤية القيادة السياسية بأن الدولة المصرية صاحبة حضارة 7 آلاف سنة ، لا يليق بها أن يعاني شعبها من الأمية.

وأكد أ.د. عبد الفتاح سعود أن نجاح طلاب الجامعة في محو أمية 21090 ألف مواطن وتمكينهم من الحصول على شهادة محو الأمية يؤكد إدراك الغالبية من الشباب لأهمية دورهم ووعيهم بواجبهم الوطني وأن الوطن له عليهم واجبات مثلما يفي لهم بكل الحقوق.

و أكد استمرار الجامعة في هذا الواجب الوطني لتحقيق مزيد من الإنجاز لصالح أبناء الوطن الغالي.

و في ختام الجلسة، أوضح أ.د. عبد الفتاح سعود أن الجامعة حصلت على تبرعات من جهات مختلفة ، فضلاً عن تعظيم مدخلات صندوق التكافل الإجتماعي لطلاب الجامعة بمبالغ كبيرة ستساهم في تعزيز قدرة الجامعة على خدمة طلابها المستحقين للدعم ، لافتاً أن حجم صرف الجامعة في العام المالي السابق على الطلاب المستفيدين من صندوق التكافل الإجتماعي تجاوز ١٨ مليون جنيهاً.

جامعة عين شمس

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى