اقتصاد

جامع:توسيع التعاون الاقتصادى مع اليابان

وزيرة التجارة تبحث مع سفير اليابان توسيع مجالات التعاون الاقتصادي

وزيرة التجارة تبحث مع سفير اليابان توسيع مجالات التعاون الاقتصادي..
توطين صناعة السيارات واستخدام المركبات العاملة بالغاز.. وزيادة 76% فى الصادرات المصرية لليابان فى النصف الأول من 2020
نيفين جامع:
حريصون على مساهمة الشركات اليابانية في التوجه نحو استخدام مركبات الغاز
%76 زيادة في الصادرات المصرية للسوق اليابانية خلال الـ 5 أشهر الأولى من عام 2020
سفير اليابان بالقاهرة يوجه الدعوة للحكومة المصرية للمشاركة في “اكسبو 2025” بمدينة أوساكا
أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تعزيز التعاون المشترك مع اليابان في مختلف القطاعات الاقتصادية وبصفة خاصة في القطاع الصناعي، وذلك للاستفادة من الخبرات الكبيرة والتكنولوجيات اليابانية المتطورة في هذا الصدد، مشيرة إلى أهمية مشاركة قطاع صناعة السيارات اليابانى فى التوجه الحالي الذى تتبناه الحكومة المصرية للتوسع في استخدام المركبات العاملة بالغاز الطبيعى.
جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع نوكي ماساكي، سفير اليابان بالقاهرة، والذي استعرض سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وبصفة خاصة قطاعات الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
حضر اللقاء الدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ويوكوتاك تيتسوتارو، السكرتير الأول بالقسم الاقتصادي بالسفارة اليابانية بالقاهرة.
وقالت الوزيرة إن مصر واليابان ترتبطان بعلاقات ثنائية تاريخية تستند لتاريخ طويل من التعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة، مشيرةً إلى أن الفترة الحالية تشهد زخما سياسيا غير مسبوق بين البلدين، والذى من شأنه نقل علاقات التعاون الثنائي فى المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية لمستويات متميزة.
وأضافت أن الحكومة المصرية تستهدف تعميق وتوطين صناعة السيارات بالسوق المصرية والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات اليابانية الكبيرة في هذا الصدد، خاصة أن المنتج الياباني يحظى بثقة كبيرة لدى المواطن المصري، مشيرة إلى حرص الحكومة على جذب المزيد من الشركات اليابانية للعمل بالسوق المصرية وبصفة خاصة شركات صناعة السيارات، وذلك باعتباره أحد أهم المقاصد الاستثمارية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.
وأشارت الوزيرة إلى أن المباحثات تناولت أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، خاصة في ظل المقومات والموارد التى تتميز بها كل من مصر واليابان، لافتةً إلى أن الصادرات المصرية للسوق اليابانية شهدت زيادة بنسبة 76% خلال الفترة من يناير وحتى مايو من عام 2020، حيث بلغت 176 مليون دولار مقابل 100 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت قيمة الواردات المصرية من السوق اليابانية بنسبة 18% خلال الفترة من يناير وحتى مايو 2020، حيث بلغت 443 مليون دولار مقابل 375 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقد تمثلت أهم الصادرات المصرية للسوق اليابانية في السجاد والملابس الجاهزة وأجهزة كهربائية وحاصلات زراعية مجففة ومحفوظة، فيما تمثلت أهم الواردات في السيارات والأجهزة والآلات الكهربائية والبلاستيك ومصنوعات من مطاط.
من جانبه، أكد نوكى ماساكى، سفير اليابان بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر باعتبارها دولة محورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، مشيرًا إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين الجانبين لتنمية العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وطوكيو كى ترتقى لمستوى العلاقات السياسية التاريخية التي تربط البلدين.
ووجه السفير الياباني الدعوة للحكومة المصرية ودوائر الأعمال في مصر للمشاركة في فعاليات معرض “اكسبو 2025″، والذي سيقام بمدينة أوساكا اليابانية، والذي من المتوقع أن يستقطب ما يزيد على 28 مليون زائر منهم 3.5 مليون زائر من خارج اليابان، مشيرًا إلى أن المعرض يمثل فرصة متميزة لالتقاء رجال الأعمال المصريين مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم والاتفاق على إنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى