اقتصاد

رئيس وزراء الهند يفتتح كابل بحري لخدمات الاتصالات

بجزر أندامان ونيكوبار

عبيرسلامة
قام رئيس الوزراء الهندي السيد/ناريندرا مودي اليوم
10أغسطس 2020 (نيودلهي)
عبر تقنية الفيديو كونفرانس بافتتاح مشروع كابل الألياف الضوئية البحري في جزر أندامان ونيكوبار.وكان رئيس الوزراء الهندي قد قام في 30ديسمبر 2018بوضع حجر الأساس لهذا المشروع في بورت بلير.
وقال رئيس الوزراء السيد/ ناريندرا مودي إن تعزيز قطاع الاتصالات سيتيح فرصاً لا حد لها في هذه الجزر، مضيفاً أن مد الكبل البحري البالغ طوله 2300كم، واستكمال المشروع قبل الوقت المستهدف هو أمر يستحق الثناء.
وأضاف رئيس الوزراء أن الخدمة بدأت اليوم في جزء كبير من الجزر من تشيناي إلى بورت بلير ومن بورت بلير إلى ليتل أندامان ومن بورت بلير إلى جزيرة سواراج.
وأعرب رئيس الوزراء عن إعجابه بمد الكابلات لمسافة 2300كيلومتر تحت سطح البحر، حيث أن القيام بأعمال المسح في أعماق البحار والحفاظ على جودة الكابلات ومد الكابلات من خلال السفن المتخصصة ليست بالمهمة السهلة. كما استطاع المشروع التغلب على تحديات مثل الأمواج العالية والعواصف والرياح الموسمية والأوقات الصعبة بسبب انتشار جائحة كورونا.
وتابع رئيس الوزراء أن جزر أندامان ونيكوبار كانت في حاجة لهذا الأمر منذ سنوات، ولكن لم يتم اتخاذ أي خطوات لتحقيق ذلك . وعبر مودي عن سعادته لتمكنه من تنفيذ المشروع رغم كل تلك التحديات الكبيرة.
وواصل رئيس الوزراء الحديث بقوله إن توفير خدمات اتصال أفضل ورخيصة لسكان جزر أندامان ونيكوبار هي مسؤولية الدولة. وهنأ رئيس الوزراء كل من شاركوا في انجاز المشروع.قال مودي إن الكابل البحري أحد هذه الجهود لإثبات أن جزر أندامان ونيكوبار ليست بعيدة عن دلهي وعن باقي أنحاء الدولة.
سهولة العيش لكل مواطن
قال مودي إن الحكومة ملتزمة بتوفير التسهيلات الحديثة لكل مواطن ولكل قطاع من أجل معيشة أفضل. وأشار قائلاً إن مشروع كابل الألياف الضوئية، الذي يربط جزر أندامان ونيكوبار بباقي أنحاء البلاد هو خير مثال على التزام الحكومة تجاه تسهيل سبل العيش للمواطنين. وأوضح أن الحكومة ملتزمة بالعمل على التنمية السريعة للمناطق الحدودية والولايات الجزر، مما لها من الأهمية للأمن القومي الهندي.
زيادة الفرص من خلال مبادرة الهند الرقمية
وذكر رئيس الوزراء إن الكابل البحري سيساعد أندامان ونيكوبار في الحصول على خدمات الاتصالات بأسعار أرخص و كفاءة أفضل علاوة على الاستفادة من كافة مزايا مبادرة الهند الرقمية، لاسيما فيما يتعلق بتحسين التعليم عبر الإنترنت، والعلاج عن بٌعد، والنظام المصرفي، والتجارة عبر الإنترنت وكذلك في تعزيز قطاع السياحة.
وأشار رئيس الوزراء إلى إن المحيط الهندي كان مركزاً لتجارة الهند وبٌعداً استراتيجياً لها على مدى آلاف السنين، وأن جزر أندامان ونيكوبار من المراكز الهامة للتعاون الاقتصادي الاستراتيجي بالنسبة للهند.
وقال إن جميع جزر الهند سوف تلعب دورًا مهمًا في ظل الاستراتيجية التجارية الجديدة في الهند لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وقال السيد/مودي إنه في إطار سياسة”التوجه شرقاً”، أصبحت جزر أندامان ونيكوبار تلعب دوراً مهماً للغاية في توطيد علاقات الهند مع دول شرق آسيا والدول الأخرى المتصلة بالبحر، وسوف تزداد أهمية هذا الدور في المستقبل.
وقال إن وكالة تنمية الجزر قد تم تأسيسهاقبل 3سنوات لتعزيز هذا الدور. وقال إن المشروعات التي لم تكتمل في أندامان ونيكوبار لسنوات يجرى حالياً العمل على الانتهاء منها بسرعة.
مشروعات عظيمة الأثر وتحسين شبكة الطرق البرية والجوية والبحرية
وقال رئيس الوزراء إنه يجري العمل على التوسع في عدد من المشروعات عظيمة الأثر في 12جزيرة من جزر أندامان ونيكوبار. وقال أنه فضلاً عن تحسين خدمات الإنترنت والهاتف المحمول، تهدف الجهود إلى تحسين شبكات الطرق البرية والجوية والبحرية.
وأشار رئيس الوزراء إلى العمل على إنشاء جسرين رئيسيين والطريق السريع الوطني-4من أجل تحسين شبكة الطرق البرية بين شمال ووسط أندامان.
وقال إنه يجري تطوير مطار بورت بلير لاستيعاب 1200راكب.وبالإضافة إلى ذلك، أصبحت المطارات في ديجليبور وكار نيكوبار وكامبل باي جاهزة للعمل.
وقال السيد/ مودي إن محطات الركاب في كل منسواراجد و يبوشاهيددويب ولونج آيلاند، وكذلك تجهيزات البنية التحتية للمطارات المائية، مثل الأرصفة العائمة، سوف تكون جاهزة خلال الأشهر المقبلة.
وقال إن السفن الأربعة التي يتم بناؤها في حوض بناء السفن في كوتشي سوف يتم الانتهاء منها قريبًا، مما سيسهم في تحسين الربط المائي بين الجزر والبر الرئيسي.
التنمية المرتبطةبالموانئ
وقال إنه سيتم تطوير جزرأندامان ونيكوبار لتصبح محوراً للتنمية المرتبطة بالموانئ حيث أنها تقع على مسافة ملائمة من العديد من موانئ العالم.
وقال رئيس الوزراء إن الدولة التي تمتلك شبكة أفضل من الموانئ والطرق المرتبطة بها ستكون قادرة على تعزيز قطاع التجارة في القرن الحادي والعشرين.
وقال إنه بينما تمضي الهند قدمًا عازمة على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتثبيت أقدامها كلاعب مهم في سلاسل التوريد والقيمة العالمية، فمن المهم للغاية تعزيز شبكة الممرات المائية والموانئ لدينا.وقال السيد/ مودي إنه يتم أيضًا العمل بشكل مستمر على إزالة العقبات القانونية أمام تطوير البنية التحتية للموانئ.
التجارة البحرية الدولية
وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تركز أيضًا على تيسير القيام بأنشطة الأعمال في القطاع البحري والخدمات اللوجستية البحرية. وأشار إلى الوتيرة السريعة التي يجري بها إنشاءالميناء الداخلي العميق واقتراح إنشاء ميناء “ترانسشيبنت”في نيكوبار الكبرى بتكلفة تقدر بحوالي 100مليون روبية. وقال السيد/ مودي إن هذا سيمكن السفن الكبيرة من الرسو ويزيد حصة الهند في التجارة البحرية، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة.
وقال إن الاقتصاد الأزرق مثل الاستزراع السمكي وتربية الأحياء المائية وزراعة الأعشاب البحرية سوف ينمو بمعدلات أسرع مع تطوير البنية التحتية الحديثة في أندامان ونيكوبار. وأعرب عن أمله في أن تؤدي الجهود التي تبذلها الحكومة ليس فقط إلى إنشاء مرافق جديدة في أندامان ونيكوبار، ولكن أيضًا أن تجعل منها موقعاً بارزاً على خريطة السياحة العالمية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى