الاخبار

اكتوبر.. نصف قرن من النصر: الدور العربي داعما

مركز الحوار يستكمل سلسلة ندواته حرب أكتوبر

مركز الحوار يستكمل سلسلة ندواته حول حرب أكتوبر بعنوان اكتوبر.. نصف قرن من النصر: الدور العربي داعما

 

في إطار الاحتفال بالذكرى الـ50 لنصر أكتوبر واستكمالًا لسلسلة ندواته حول الحرب، نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع المنتدى المصري للإعلام والصالون البحري المصري ومركز البحر الأحمر للدراسات السياسية ندوته هذا العام بعنوان “اكتوبر.. نصف قرن من النصر: الدور العربي داعما” يوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر 2023 بفندق سفير بالدقي.

 

ناقشت الندوة الندوة أربع محاور رئيسية هي: حرب أكتوبر المجيدة … ذكرى استعادة الحق المصرى، حرب أكتوبر … معركة ممتدة وأبطال كثر، حرب أكتوبر .. دور عربى فاعل: اليمن نموذجًا، ومصر ومعركة اليوم … دعم واجب ومساندة مطلوبة.

افتتحت الندوة بالسلام الوطني المصري واستهل الكلمات في الجلسة الافتتاحية اللواء حمدي لبيب الخبير الاستراتيجي ونائب رئيس مؤسسة الحوار بتقديم التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري كافة بذكرى نصر أكتوبر كما فصل اللواء حمدي لبيب مراحل الحرب وتجليات البطولة المصرية فيها، مشيدًا بعملية الخداع الاستراتيجي التي قامت بها القوات المسلحة المصرية وكان لها بالغ الأثر في تحقيق النصر.

 

وقدم رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف خلال الجلسة عرضًا توضيحيًا عن حرب اكتوبر بعنوان “رومانسية الوطن” مشيرا إلى أن رفعة علم الوطن لا تقدر بثمن وهو ما شعر به الجنود والشعب أثناء الحرب، مؤكدا إلى أن انتصارات أكتوبر 1973 بدأت في يونيو 1967، قائلًا إنه يفضل تسميتها ب”حالة أكتوبر” حيث كانت حالة قوامها الالتفاف الوطني اندمجت فيها كل مؤسسات الدولة من أجل استعادة الكرامة.

 

واختتمت الجلسة الافتتاحية بعرض جزء من فيلم حقائق النصر الذي تضمن تصريحات عدد من المسئولين الأمريكيين وإسرائليلين وأوروبين فضلا عن أفلام وثائقية فرنسية وإسرائيلية تشيد بخطة الخداع الاستراتيجي التي قام بها الجيش المصري في حرب أكتوبر فضلا عن الإشارة إلى مدى قوة الجيش المصري ما أدى إلى تكبد العدو خسائر باهظة.

 

وشهدت الجلسة الرئيسة مشاركات من عدد من الخبراء الاستراتيجيين والعسكريين ومن الجانب اليمني، وهم اللواء محمود متولي أمين عام الصالون البحرى المصرى والسفيرة بشري الارياني رئيس برنامج الدراسات اليمنية بمركز الحوار والأستاذ محمد الولص بحيبح رئيس مركز البحر الأحمر للدراسات السياسية والأمنية، واللواء طارق مهدي رئيس المنتدى المصرى للإعلام، واختتم الجلسة اللواء احمد ونيس مدير معهد المخابرات الحربية الأسبق.

 

وشهدت فاعليات الندوة عددًا من كبار الصحفيين والإعلاميين وبحضور الإعلامية الأستاذة/ عبير سلامة المدير التنفيذي لمجلة نهر الأمل ممثلًا عن المجلة،  وقد أدار الندوة الدكتور خالد فتح الله رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون والمشرف على مركز المعلومات بالهيئة الوطنية للإعلام، وشارك اللواء محمد محمد عبد القادر بطل المدفعية المصرية، بقصيدة من تأليفه بعنوان “ملحمة النصر”

 

يذكر أن هذه الندوة جاءت استكمالًا لسلسة ندوات نظمها مركز الحوار على مدا الاعوام السابقة حول حرب أكتوبر والتي يتم من خلالها تسليط الضوء على الأدوار العربية الداعمة للدولة المصرية مع إعطاء نموذجا لدور إحدى الدول العربية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى