مؤتمرات وندوات

الأعشاب البحرية وبدائل البلاستيك في تغليف الغذاء

الأعشاب البحرية وبدائل البلاستيك في تغليف الغذاء

عبير سلامة

يعاني العالم من مشكلة التلوث البيئي الناتج عن النفايات البلاستيكية، الذي وصل لأكثر من 8 ملايين طن من البلاستيك تذهب إلى المحيطات سنويًا.

ومن هذا المنطلق عرض دكتور أحمد عطية – جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب – كلية الفنون والتصميم، إمكانية طرح الطحالب كبديل مستدام للبلاستيك في تغليف المواد الغذائية وذلك خلال ورشة عمل تحت عنوان: “تثمين الكتلة البحرية المهدرة من الأعشاب البحرية لمنتجات مستدامة ذات قيمة مضافة” تحت شعار: “التحول الأخضر للاقتصاد الأزرق”، نظمها معهد بحوث البترول المصري برئاسة الدكتور محمود رمزي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور – وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار تحت رئاسة دكتور ولاء شتا – مقرر الورشة، أ.د, نور الجندي – استاذ علوم البيئة بمعهد بحوث البترول.

أوضح الباحث في عرضه أن الطحالب هي مادة طبيعية وقابلة للتحلل الحيوي والتسميد وغير سامة ومتجددة، كما تقدم العديد من الفوائد التي يمكن من خلالها تلبية احتياجات التغليف، بما في ذلك الأطعمة الرطبة أو الدهنية.

وأشار أن تطبيقات الطحالب في التغليف تشمل: تغليف الطعام، الأفلام التغليفية، التغليف القابل للأكل، أدوات المائدة، تغليف مستحضرات التجميل، وتغليف الأدوية.

وبين أن توقعات السوق لتغليف الطحالب واعدة، حيث يُقدر حجم السوق بـ 1,224.5 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2033، بنمو سنوي مركب يبلغ 6.0%.

ويضع الطلب المتزايد على حلول التغليف المستدامة استخدام الطحالب في التغليف كلاعب رئيسي في المستقبل.

وعن العوامل المؤثرة في هذا السياق أوضح أن التكلفة المرتفعة والتي سوف تقل مع زيادة انتاج كمية المادة الخام بما يغطي احتياجات سوق التغليف وزيادة كمية انتاج المادة الخام بما يكفي احتياجات سوق التغليف وبما يضمن استمرارية الإنتاج.

ويضاف إلى ذلك قبول العميل لإستخدامها في تغليف المنتجات وهو ما يتطلب حملات مكثفة للتوعية بفوائد ومنافع استخدامها في تغليف الأطعمة.

وعبر الباحث عن مخاوفه حول احتياطات تطبيق ذلك بما لا يؤثر على التوازن البيئي وللتغلب على هذه التحديات، فهناك حاجة إلى مزيد من البحث والتطوير خاصة أن مصر بعد نتائج هذا المشروع البحثي المتكامل أصبحت من أوائل الدول التي دخلت في هذا المجال وهو ما يتطلب تعاون بين جهات عدة لتحويل النتائج البحثية لمنتجات تدخل في صناعة التعبئة والتغليف.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى