الاخبار

الإتحاد الأفريقي يخصص قاعة للشباب في مقره بأديس أبابا

الإتحاد الأفريقي يخصص قاعة للشباب في مقره بأديس أبابا

كتب: خالد طاهر

إفتتح أمس ، موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي قاعة المدينة للشباب في الاتحاد الأفريقي خلال إجتماع مجلس الشباب الافريقي تحت شعار “تسخير العائد الديمغرافي لتحقيق أجندة 2063 ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”،
وحضر اللقاء إيفاريست ندايشيميي، رئيس جمهورية بوروندي كضيف شرف ، وسلمً موسي فكي محمد في إيداع احتفالي وثيقة تصديق بلاده على ميثاق الشباب الأفريقي. وحضر اللقاء د. وامكيل مين، الأمين العام لأمانة اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AFCFTA) .

الإتحاد الأفريقي يخصص قاعة للشباب في مقره بأديس أبابا
الإتحاد الأفريقي يخصص قاعة للشباب في مقره بأديس أبابا

وجمع الحدث قادة الشباب وصانعي السياسات وممثلي الدول الأعضاء لمناقشة سبل الاستفادة من الشباب في إفريقيا لدفع تنفيذ أجندة 2063 ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، وهو مشروع رئيسي من أجندة 2063 ، من أجل التنمية.

وتعتبر قاعة Townhall للشباب في مقر الإتحاد الأفريقي بأديس أبابا تعبير عن أعلى مستوى من التزام الاتحاد الأفريقي وقيادته عقب دعوة مبعوث الشباب للعمل في قمة العام الماضي لتوفير منصة للشباب الأفريقي “للمشاركة في صنع القرار على المستوى المحلي والوطني والإقليمي ، والمستويات القارية للحوكمة “، بما يتماشى مع المادة 11 (ب) من ميثاق شباب الاتحاد الأفريقي.

ودعت شيدو مبيمبا مبعوثة الشباب للاتحاد الأفريقي الدول الافريقية إلى التصديق على ميثاق الشباب الأفريقي ، والقيادة المشتركة بين الأجيال ، والعمل على ضمان حصول الشباب على مقعد على الطاولة وإدراجهم في جدول أعمال التنمية للاتحاد الأفريقي ، وعلي تعزيز تمكين الشباب ومشاركتهم وقيادتهم ، ودعت جميع أصحاب المصلحة إلى العمل معًا لتسخير إمكانات الشباب الأفريقي وتحقيق التنمية المستدامة والشاملة لجميع الأفارقة.

وقالت شيدو مبيمبا أن الشباب ليسوا مجرد متلقين سلبيين لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ولكنهم عناصر فاعلة للتغيير يمكنهم المساهمة في تنمية القارة بطرق ذات مغزى ، ومحركات الابتكار والإبداع وريادة الأعمال ، ومشاركتهم في تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية أمر بالغ الأهمية لضمان أنها تفي بوعدها بالنمو الشامل والمستدام للجميع. ”

وقبل الدورة العادية القمة لمؤتمر الاتحاد الأفريقي ٣٦ ، شاركت مبعوثة الشباب للاتحاد الأفريقي ، شيدو مبيمبا ، بنشاط مع الشباب والدول الأعضاء وأصحاب المصلحة للدعوة إلى الإدماج و تمكين الشباب في جدول أعمال التنمية في أفريقيا واستمر في الدعوة إلى التصديق على ميثاق الشباب الأفريقي وتنفيذه.

وقد بدأ ت شيدو مبيمبا أسبوع الشباب الأفريقي في عشر ١٢ فبراير الجاري بالمشاركة في التدريب على مناصرة الشباب في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) الذي استضافه (Gender Is My Agenda) (GIMAC) ، مما يسلط الضوء على أهمية مشاركة الشباب في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والحاجة إلى الدعوة التي يقودها الشباب لضمان أن تعزز السياسة التجارية للاتحاد الأفريقي التنمية الاقتصادية والازدهار لجميع الأفارقة.

الجدير بالذكر أن ميثاق الشباب الأفريقي يوفر إطارًا استراتيجيًا لتمكين الشباب وأنشطة التنمية على المستويات القارية والإقليمية والوطنية عبر إفريقيا ،ويتناول القضايا الرئيسية التي تؤثر على الشباب ، بما في ذلك التوظيف وسبل العيش المستدامة والتعليم وتنمية المهارات والصحة ومشاركة الشباب والسياسة الوطنية للشباب والسلام والأمن وإنفاذ القانون والشباب في الشتات والشباب ذوي الإعاقة ، ويوفر الميثاق وسيلة لمشاركة الشباب الفعالة في عملية التنمية .

ويعرف الميثاق الشباب بأنهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 عامًا. وقد تم تطويره بعد إجراء بحث حول حالة الشباب الأفريقي ، بتكليف من مفوضية الاتحاد الأفريقي.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى