الاخبار

الإجتماع العالمي لمكافحة تجارة التبغ غير المشروعة يختتم أعماله باتخاذ إجراءات حاسمة

الإجتماع العالمي لمكافحة تجارة التبغ غير المشروعة يختتم أعماله باتخاذ إجراءات حاسمة

اختتمت اليوم الدورة الثالثة لاجتماع أطراف بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ بعد اتخاذ إجراءات حاسمة لمكافحة الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ الذي يضر بالصحة ويحرم الحكومات الوطنية من عائدات الضرائب التي يمكن أن تدعم مبادرات الصحة العامة.

وقالت الدكتورة أدريانا بلانكو ماركيزو، رئيسة أمانة اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن التبغ، “لقد اتخذ اجتماعنا هذا الأسبوع قرارات مهمة بشأن أنظمة تتبع وتعقب التبغ ووافق على خريطة طريق لإجراء بحوث قائمة على الأدلة بشأن الاتجار غير المشروع”. كما تشرف المراقبة على البروتوكول.

وقالت: “لقد اتفقنا أيضًا على إدخال تحسينات على نظام الإبلاغ الذي تستخدمه أطرافنا، الأمر الذي سيعزز جودة البيانات المتعلقة بتنفيذ البروتوكول والتي يمكن أن تساعد في توجيه جهود مكافحة التبغ في المستقبل”.

اجتماع الأطراف (MOP) هو الهيئة الإدارية للبروتوكول، وهو معاهدة دولية دخلت حيز التنفيذ في عام 2018 تهدف إلى القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ من خلال حزمة من التدابير التي يتعين على البلدان التي تعمل بالتعاون مع أحدها اتخاذها آخر.

وقال الدكتور بلانكو ماركيزو: “إنه حل عالمي لمشكلة عالمية”. تمثل التجارة غير المشروعة حوالي 11% من إجمالي تجارة التبغ العالمية، ويمكن أن يؤدي القضاء عليها إلى زيادة عائدات الضرائب العالمية بما يقدر بنحو 47.4 مليار دولار أمريكي سنويًا.

اجتمع هنا ممثلون من 56 دولة طرفًا في البروتوكول و27 دولة غير طرف في الفترة من 12 إلى 14 فبراير/شباط لمعالجة مجموعة من القضايا بدءًا من التقدم المحرز في تنفيذ المعاهدة وحتى التمويل المستدام لمكافحة التبغ.

كما اعتمدت الدورة الثالثة لاجتماع الأطراف (اجتماع الأطراف الثالث) إعلان بنما الذي يدعو الحكومات الوطنية إلى توخي الحذر من الحملة المتواصلة التي تقوم بها دوائر صناعة التبغ وأولئك الذين يعملون على تعزيز مصالحها لتقويض الجهود الرامية إلى القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ. .

وشدد إعلان بنما أيضًا على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فعالة لمنع ومكافحة الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، الأمر الذي يتطلب اتباع نهج دولي شامل – والتعاون الوثيق في – جميع جوانب الاتجار غير المشروع بالتبغ ومنتجات التبغ ومعدات تصنيع التبغ.

كان اجتماع الأطراف الثالث مفتوحًا أمام وسائل الإعلام، مما مكن المراسلين من توثيق جهود أكثر من 500 مندوب من جميع أنحاء العالم أثناء توحيدهم على مدار ثلاثة أيام للتداول واتخاذ الإجراءات بشأن القضايا المهمة المتعلقة بتنفيذ البروتوكول.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى