الاخبار

شراكة بين مركز الابتكار وريادة الأعمال عين شمس وجامعة برلين

شراكة لتطوير وتقديم برامج التعليم للحلول المبتكرة للجيل الرابع من الصناعة في مصر

شراكة بين مركز الابتكار وريادة الأعمال جامعة عين شمس في مصر وجامعة برلين التقنية شراكة لتطوير وتقديم برامج التعليم للحلول المبتكرة للجيل الرابع من الصناعة في مصر

كتب: محمد محروس

تحت رعاية ا. د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، ا. د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا. د ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ا. د غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، أقامت جامعة عين شمس في مصر وجامعة برلين التقنية شراكة لتطوير وتقديم برامج التعليم ذات الصلة بالسوق على مدى فترة مشروع ومدتها ثلاث سنوات ونصف؛ يتم خلالها تطوير وتقديم مقترحات تعليمية ذات صلة بالسوق مع مراعاة الاستدامة للمشروع من خلال الحفاظ على النتائج والتأثيرات النهائية على المدى الطويل وذلك عن طريق الاهتمام بالتعليم والبحث ودعم العلاقات مع الشركاء بالإضافة إلى إنشاء برنامج رئيسي مشترك بين الجامعتين
وستعمل كلتا المؤسستين لتنفيذ جميع هذه الأنشطة لخلق نمو اقتصادي مستدام وتقديم الدعم لإيجاد فرص التوظيف من خلال إنشاء شركات ناشئة ونقل مهارات ريادة الأعمال والابتكار إلى الطلاب والخريجين باستخدام عدد من الأنشطة التكميلية مثل التعاون الوثيق مع الشركاء الصناعيين والبرامج التعليمية والاحتضان بالإضافة إلى الأبحاث التطبيقية.
وذلك بتمويل من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD. و يضم فريق عمل المشروع :

ا.د. ضياء خليل عميد كلية هندسة السابق و المشرف العام على انشطة مركز الابتكار و ريادة الاعمال و الباحث الرئيسى للمشروع من الجانب المصرى

Prof. Prof. Dr. Jan Kratzer

Chaired Professor for Entrepreneurship and Innovation Management and Founder/Academic Director of Centre for Entrepreneurship
الباحث الرئيسى من الجانب الالمانى

ا.د. محمد البحيرى المدير التنفيذى لمركز الابتكار و ريادة الاعمال و نائب الباحث الرئيسى للمشروع

د. وئام محمود نائب مدير مركز الابتكار و ريادة الاعمال و مدير المشروع من الجانب المصرى

Paul Wolf

Researcher at the Chair of Entrepreneurship and Innovation Management
مدير المشروع من الجانب الالمانى

ا.د. محمد الشيخ مدير وحدة نقل التكنولوجيا بالمركز

م. محمود شمس مدير العمليات بمركز الابتكار و ريادة الاعمال

ا. لبنى محمود رفعت الشهابي نائب مدير العمليات بمركز الابتكار و ريادة الاعمال

كما سيتم تقديم العديد من الأنشطة من قبل عدد من الشركاء الصناعيين والاكاديميين في كل من المانيا ومصر في مجال الجيل الرابع من الصناعة “0.4 Industry ”
أولا: يبدأ المشروع المشترك باجتماع افتتاحي في برلين، حيث يستضيف الشركاء الألمان وفد من مديري وموظفي المشروع من مركز الأبتكار وريادة الاعمال بجامعة عين شمس. حيث يقام الاجتماع في مركز ريادة الأعمال بجامعة برلين التقنية، ويهدف الأجتماع إلى البدء في التخطيط للمرحلة الأولى للمشروع ومراجعة خطة الانشطة المقرر انعقادها خلال مدة المشروع.
ثانيا: يعمل فريق المشروع في مصر (مركز الأبتكار وريادة الاعمال بجامعة عين شمس) على التجهيز لعقد مؤتمر عن الأبتكار وريادة الاعمال في إطار تقنيات الجيل الرابع من الصناعة “0.4 Industry ”

كما سيتم تقديم العديد من الأنشطة من قبل عدد من الشركاء الصناعيين والأكاديميين في كل من المانيا ومصر في مجال الجيل الرابع من الصناعة “0.4، وذلك على مدار يومين في شهر ديسمبر وسيتم تنفيذ أنشطة المؤتمر في مبنى الأبتكار وريادة الأعمال iHub وسيكون هناك بث مباشر للمؤتمر في جامعة برلين التقنية. وخلال المؤتمر سيتم تقديم وتنفيذ سلسلة من الندوات وحلقات النقاش وورش العمل من خلال مجموعة من خبراء الصناعة وشركاء المشروع في مصر وألمانيا، ويهدف المؤتمر إلى جذب الطلاب في السنين الدراسية الأخيرة وحديثي التخرج والباحثين في المانيا ومصر.

ثالثا: سيعمل هذا المؤتمر على ربط الباحثين والطلبة والخريجين مع الشركاء الصناعيين، وتسليط الضوء على الأبتكار وريادة الأعمال في مجال 0.4 Industry بين الطلاب وأصحاب المصلحة المحليين والدوليين للمشاركه في الأنشطة التعليمية وجذب شركاء جدد لتحقيق أهداف المشروع. والشركاء الحاليين في المشروع من مصر وألمانيا وهم:

: Conbotics •
DADB •
youthinkgreen Egypt LLC
• SI-Ware Systems •
Si-Vision •
في إطار التعاون بين مركز الأبتكار وريادة الأعمال في مصر والمانيا، سيتم اتباع نهج حكيم في إنشاء الأنشطة التالية:-
أ- المدى القصير: دورة مشتركة حول الأبتكار وريادة الأعمال
ب- المدى القصير: معسكر تدريب صيفي مشترك في برلين والقاهرة في “الابتكار المستدام والصناعة 0.4”
ت- المدى القصير: مسابقة عن كيفية وضع “خطة العمل” للشركات
ث- المدى المتوسط: إنشاء دبلومة متخصصة في مجال 0.4 Industry ج- المدى الطويل: إنشاء برنامج ماجستير مشترك / مزدوج متعدد التخصصات
رابعا: كما سيتم العمل على وضع خطة فعالة لتحقيق الاستدامة للمشروع.

جدير بالذكر ان مركز الابتكار و ريادة الأعمال IHub قد تأسس مركز الأبتكار وريادة الأعمال في عام 2013 في جامعة عين شمس. وهو عبارة عن منصة لتبادل المعرفة والمهارات والخبرات وبناء شبكات قوية من رواد األعمال الشباب. كما إنه بمثابة نقطة جذب للمواهب والمتعلمين المتحمسين من جامعة عين شمس ثم إعادة هذه المواهب إلى سوق العمل جاهزة كقادة وصناع للتغيير. ويتم ذلك عن طريق بناء قوة دافعة والعمل كمحفز يربط النقاط المفقودة بين األوساط الأكاديمية والصناعية والدعوة إلى ريادة األعمال كخيار مهني.

كما يعد Cfe
تجمع جامعة برلين التقنية أنشطتها المتعلقة بريادة الأعمال تحت مظلة مركز ريادة الأعمال حيث يعمل المركز على دعم ريادة الأعمال وإدارة الأبتكار. ويتم تدريس ريادة الأعمال ذات التأثير المستدام ثلاثي الأبعاد – الأقتصادي والأجتماعي والبيئي – كما يقدم المركز الدعم للعلماء والطالب والموظفين في جامعة برلين للمساعدة في تحويل الأفكار والأبتكارات والتقنيات وتطوير نماذج الأعمال التي تخلق قيمة مضافة اجتماعية وبيئية في نفس الوقت.

للتسجيل للاستفادة بالانشطة المختلفة للمشروع برجاء التسجيل على الموقع التالى :
http://ihub.asu.edu.eg/isi4egypt.html

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى