الاخبار

أبو عوف: عام ثقافي زاخر بالعديد من الأنشطة المتنوعة

أبو عوف: عام ثقافي زاخر بالعديد من الأنشطة المتنوعة

بواسطة عبير سلامة

إستضاف برنامج ” أوراق ثقافية ” المذاع علي قناة النيل الثقافية الكاتب إبراهيم عوف الصحفي بجريدة الجمهورية، ليتحدث عن أهم الأحداث الثقافية، والفنية، والأدبية التي أقيمت علي مدار العام، البرنامج من إعداد حسين الحسيسي، و تقديم الإعلامية د. عبير سوشة.
في البداية ” تّعد الثّقافة، والفنون من أهمّ مقوّمات الدول، فهما تعكسان الواقع، وكافّة الحقائق التي تدور حول العالم، كما تسعيان للوصول بالمجتمع إلى مرحلة الكمال من خلال مساعدة المواطنين على تحقيق الانسجام فيما بينهم”.

قال أبو عوف:” عام ثقافي زاخر بالأنشطة القافية، والفنية، والأدبية، بالنسبة لأدب الطفل بدأ العام الثقافي في مارس 2021 بإنطلاق فعاليات المؤتمر السنوى السادس عشر بعنوان “أدب الأطفال والتنشئة الشاملة (محليا وعربيا وعالميا)  بتنظيم معمل توثيق ادب الطفل بالمكتبة المركزية بالإدارة العامة للمكتبات بجامعة حلوان.

و كذلك عقد المجلس العربي للطفولة والتنمية اجتماعا لمناقشة قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي”، و أهمها “التعليم في عالم ما بعد كورونا‘‘، وإطلاق مسابقة بحثية بجوائز قيمة.

و يعقد اليوم وغدا المؤتمر السنوي السادس لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل والتحول الرقمي، والذي تنظمه الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ، بمقر الهيئة.

و قبل نهاية العام، أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أسماء الفائزين فى جائزة الدولة للمبدع الصغير، خلال حفل أقيم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، حيث فاز بالمسابقة 16 طفلاً، بينهم أطفال من دار أيتام، وسوف يتزايد الاهتمام بتلك الجائزة وإضافة فروع أخرى لها في المستقبل القريب، وذلك تحت رعاية انتصار السيسى، قرينة رئيس الجمهورية.

وأشار عوف إلي أنه في الثالث من أبريل الماضي كان الموكب المهيب الذي أبهر العالم نقل المومياوات 22 شخصية ملكية مصرية قديمة من
المتحف المصري إلي المتحف
القومي للحضارة المصرية.

حملت المومياوات على عربات مجهزة بشكل خاص، وكانت مزينة برسومات ونقوش فرعونية، وتحمل كل عربة اسم الملك الموجود فيها باللغة العربية والإنجليزية واللغة المصرية القديمة الهيروغليفية

وأضاف، تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل التي تعتمد عليها مصر. وقد وصلت إيرادات مصر من السياحة في النصف الأول من العام الجاري نحو أربعة مليارات دولار، وقد استقبلت البلاد نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون سائح، من مختلف انحاء العالم

و قال انه في شهر نوفمبر افتتحت مصر في طريق الكباش الرابط بين معبدَي الكرنك والأقصر في أقصى جنوبي البلاد، وأقيم حفل فني كبير لإلقاء الضوء على أهمية هذا الطريق التاريخي، والذي وصفته وزارة الساحة المصرية بأنه “أكبر متحف مفتوح في العالم”، وذلك بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والسيدة قرينته.

وأضاف.. مشروع إعادة إحياء طريق الكباش، يمتد على مسافة 2.7 كيلومترًا بمحاذاة نهر النيل، بدءًا من معبد الأقصر ووصولًا إلى مجمّع معبد الكرنك، وشهد الطريق قديما احتفالات المصريّين القدماء بأحد أهم أعيادهم الدينية (عيد الأوبت).
وتهتم الحكومة المصرية بهذا الحدث وتقول إنه سيجعل من محافظة الأقصر “متحفًا مفتوحا”.

وأوضح عوف انه استمرارا لخطط الدولة متمثلة في وزارة الثقافة الاحتفاء بالرموز الوطنية والإبداعية تخليداً لهم على إسهاماتهم البناءة في مختلف المجالات
احتفلت الدولة بمئوية د. ثروت عكاشة .  فهو عبقرية متفردة أعادت صياغة وجدان المصريين حيث ستظل إنجازاته علامات مضيئة في تاريخ الإبداع الثقافي والفني.
و يعد د. ثروت عكاشة رائدا للعمل الثقافي المصري ومؤسسه كأول وزير للثقافة المصرية، كما يُمثل احد أيقونات التنوير ، وكان له دور كبير في إنشاء أكاديمية الفنون.

و بهذه المناسبة افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، معرضا وثائقيا وفنياً بمركز محمود مختار

وقال عوف “انه في 30 يونيو تم افتتاح الدورة 52 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، والتي تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت شعار
“في القراءة حياة”، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات، و تم إطلاق مبادرة ‘‘ كتابك ثقافتك ‘‘، و شهدت الدورة 52 من معرض القاهرة الدولى للكتاب  اكثر من مليون و700 زائر”.

وذكر عوف انه في  18 /ديسمبر 1973 قررت الأمم المتحدة إدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية وضمن لغات العمل السبع في الأمم المتحدة.

موضوعُ اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام هو “اللغة العربية والتواصل الحضاري”، ويُعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجدداً على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الشعوب على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة.

وأشار عوف إلي ان الإتحاد الدولي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي بيانا قال فيه إن رئيسه جياني إنفانتينو قدم اقتراحا باعتماد اللغة العربية كلغة رسمية لدى “الفيفا”.

وذكر الفيفا في بيانه: “يوافق يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2021،  الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وختام منافسات كأس العرب 2021 التي تقام للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم”.

وقال عوف:” ان فعاليات الدورة 28 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
تجري الآن بمشاركة عربية واسعة.
وعلي هامش المهرجان، تفقدت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المعرض الدولي للتصميمات المسرحية الطليعية غير التقليدية والذي يأتى ضمن فعاليات  ويقام بقاعة آدم حنين في مركز الهناجر للفنون
ويقام عدد 7ورش وماستر كلاس ضمن فعاليات  مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

قال عوف هذا العام يمثل عام التبادل الانساني و الثقافي المصري الروسي، وهو مايعتبر دفعة قوية للعلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تمتد علي مدار 77 عاما.

في 18 يوليو الماضي، إفتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات عام التعاون الإنساني المصري – الروسي، الذى جاء بمبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس فلاديمير بوتين، فى أمسية رائعة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور”أولجا ياريلوفا” نائبة وزيرة الثقافة الروسية و”جيورجي بوريسينكو” سفير روسيا الإتحادية، والسفير “محمود طلعت” مساعد وزير الخارجية المصري للعلاقات الثقافية ولفيف من القيادات التنفيذية، بمشاركة عرضًا لفرقة بريوسكا للرقص الشعبى”.
وشملت الفاعليات أنشطة في مجالات الثقافة والفنون والآداب والتعليم والتعليم العالى والسياحة والآثار والشباب والرياضة والإعلام، فضلاً عن الفعاليات البرلمانية لتغطى كافة أوجه التواصل والتعاون الإنساني بين البلدين.

و من ابرز ملامح عام التبادل الانساني بين البلدين. – مؤتمر مصر وروسيا عبر العصور بمشاركة مجموعة من المستشرقين الروس، والذين سوف يتحدثون عن ما كتب عن مصر من خلال مجموعة من الأبحاث التي لم تنشر من قبل.

– تدشين أسبوع للأفلام الروسية، والتي من المتوقع إن تجوب جميع المحافظات في إطار عام التبادل الثنائي الثقافي ستشهد عرض الأفلام الروسية المترجمة للغة العربية بالمجان، بحضور وفد سينمائي من نجوم السينما الروسية، بالتنسيق مع وزارة الثقافة، متوقعا عرض الأفلام بقصور الثقافة بالمحافظات خلال الفترة المقبلة.
مصر وروسيا لهما رصيد سينمائي طويل يمتد لأكثر من 100 عام، وأن هناك أفلام مصرية نجحت بمجرد عرضها في دور العرض الروسية وأستطاعت أن تحظي بإقبال  جماهيري منها فيلم النظارة السوداء، صراع في الوادي، صراع في النيل، صغيرة علي الحب وغيرها من الأفلام السينمائية.
– و تدشين مشروع قدمته الهيئة العامة للكتاب وهو ترجمة 50 كتاب من اللغة الروسية للغة العربية تتحمل تكلفته الجانب الروسي، وترجمة 50 كتاب من اللغة العربية الي الروسية تتحملها مصر، موضحا انه فرصة للكتاب الجدد
– تبادل الزيارات علي مستوي الجامعات.

– ونظم قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة صبري سعيد، مائدة بعنوان (نجيب محفوظ وبونين) الحاصلان على جائزة نوبل في الآداب ؛ يونيو بالمجلس الأعلى للثقافة.

وذكر عوف أن د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بصحبة نظيرتها د. حياة القرمازي قاما بزيارة المركز الثقافي الدولي بمدينة الحمامات ودار ستيبسيان العريق واتفقتا على ادراجه لاستقبال عدد من المشاركات المصريه في الفعاليات والمهرجانات التي تقام بمدينة الحمامات خلال العام الثقافي المصري التونسي والتى تشمل عدد من الفرق الفنية والانشطة الفكرية والابداعية.

وقال عوف إن رحلة إدراج الخط العربي في اليونسكو ، بدأت من فرانكفورت عام 2004 إلى اليونسكو.. معرض فرانكفورت الدولى للكتاب بأن تكون ثقافة العالم العربي ضيف الشرف فى دورته السادسة والخمسين لعام 2004.. دفاعاً عن عالمنا العربي وثقافتنا وحضارتنا الإنسانية.. وعُرضت الفكرة على المجالس الوزارية العربية المعنية بجامعة الدول العربية.. التي وافقت على هذا المشروع الثقافي الضخم الذي نستطيع من خلاله إبراز الوجه الحضاري للعالم العربي وقيمه السمحة.

وأضاف، في الختام أعلنت د ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ان الوزارة  نجحت فى عقد اتفاق مع المتحف الوطني الجديد بإمارة موناكو الفرنسية لاقامة معرض به يضم مجموعة متميزة ومنتقاة من مقتنيات الدولة من اعمال رواد التشكيليين المصريين وأعلام الحركة السريالية الفنية بطريقة الاعارة.

#مجلة _نهر _الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى