الاخبار

الأمير عبد العزيز بن طلال: تضافر الجهود لمواجهة التغير المناخي


الأمير عبد العزيز بن طلال: تضافر الجهود لمواجهة التغير المناخي

مساعد الأمين العام للأمم المتحدة: إن أجفند فعال في دعم أهداف التنمية المستدامة

 

دعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) ورئيس لجنة الجائزة الشركاء للتوسع بالترشيحات لجائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية في موضوع التغير المناخي كما دعى سموه الشركاء لتعزيز الشراكات مع أجفند في سبيل نقل و إستنساخ المشروعات الفائزة بالجائزة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سموه في قاعة حقوق الانسان وتحالف الحضارات بمقر الأمم المتحدة مساء الأمس 15/12/2021  لدى رعايته  الإحتفال السنوي بتسليم جائزة الأمير طلال الدولية للتنمية و  بتكريم أربعة فائزين بالجائزة في مجال ”القضاء على الجوع و توفير الأمن الغذائي و التغذية المحسنة و تعزيز الزراعة المستدامة”.  حيث أوضح سموه أننا في الجائزة منفتحون على كافة المدارس التنموية خدمةً للإنسان ومراعاة لحاجات البشرية، و ذلك في إطار أهداف التنمية المستدامة.

كما شكرت الملكة صوفيا سمو الأمير عبد العزيز على جهوده في استمرارية الجائزة وأثنت على جهود الفائزين.

وقد تحدث مساعد الأمين العام للأمم المتحدة السيد نيكيل سيث وأثنى على جهود أجفند خاصة في دعم أهداف التنمية المستدامة وبناء الشراكات، ودعى إلى ترشيح مشاريع التي تساهم في العمل المناخي.

كما استرجعت المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف السيدة تاتيانا بولوفايا جهود الأمير الراحل طلال بن عبد العزيز في التنمية البشرية وبرامج التنمية الإنسانية.

كما نوه المدير التنفيذي لأجفند الأستاذ ناصر القحطاني بأن المشاريع الفائزة بالجائزة تم اختيارها بعد منافسة أكثر  ٩٨مشروعا قدمت من ٤٢ دولة.

و قد جاء تكريم الفائزين بجائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية لعام 2020 على النحو التالي:

المشروع الفائز بجائزة الفرع الأول، مشروع “جيرسي إنكا نزيزا” في جمهورية رواندا، فاز بمبلغ 400 ألف دولار ، أفضل مشروع تقدمت به المنظمات الدولية و الأممية للجائزة  ، وقد نفذته منظمة “ارسل بقرة”.

 المشروع الفائز بجائزة الفرع الثاني ، مشروع “بذور الأمل”،  بمبلغ 300 ألف دولار  من فلسطين، أفضل مشروع تقدمت به الجمعيات الأهلية للجائزة في دورتها سنة 2020، وقد نفذ المشروع  اتحاد لجان العمل الزراعي.

 المشروع الفائز بجائزة الفرع الثالث، برنامج “بناء القدرة على مواجهة إنعدام الأمن الغذائي المتكرر” فاز بمبلغ  200 ألف، كأفضل مشروع حكومي تقدم للجائزة في دورتها سنة 2020  وقد نفذته وزارة  الزراعة و التنمية المائية في بوركينا فاسو.

 المشروع الفائز بجائزة الفرع الرابع،  مشروع ” ضمان تغذية الأجيال القادمة عن طريق التغذية التكميلية المجتمعية وتعزيز البستنة في الأسرة” وقد نفذته السيدة نويمي كابادو من الفلبين فاز بمبلغ 100 ألف دولار،  كأفضل مشروع تقدم للجائزة في  دورتها سنة 2020 عن فرع الأفراد.

 و قد حضر  الحفل عدد كبير من ممثلي المنظمات الأممية و الدولية و السلك الدبلوماسي و خبراء التنمية، إلى جانب أعضاء لجنة الجائزة ، يتقدمهم جلالة الملكة صوفيا عضو لجنة جائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية، و السيدة تاتيانا فالوفايا، المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في  جنيف، والسيد نيكيل سيث، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث (يونيتار).

المجلس العربى للطفولة والتنمية

#مجلة_نهر_الأمل

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى