الاخبار

ضرورة اشراك المزارعات فى صياغة السياسات الزراعية

ضرورة إشراك المزارعات في صياغة السياسات الزراعية :
من توصيات “الحوار الإقليمي لكبار المسؤولين حول السياسات الزراعية المراعية للنوع الاجتماعي” الذي عقدته منظمة المرأة العربية والفاو أمس الأحد
اختتمت أمس الأحد الموافق 6 ديسمبر  فعاليات “الحوار الإقليمي لكبار المسؤولين حول السياسات الزراعية المراعية للنوع الاجتماعي” الذي عقدته منظمة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) ” عبر تطبيق Zoom.
جاء الملتقى في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه منظمة المرأة العربية لقضايا تمكين المرأة الريفية وإدماج منظور النوع الاجتماعي في السياسات الزراعية في المنطقة العربية، وضمن برنامجها الثري في هذا الخصوص والذي تتعاون في تنفيذه مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة .
شارك في الحوار ممثلون عن وزارات الزراعة من المسؤولين عن قضايا المرأة ومعدي السياسات العامة في القطاع الزراعي، فضلا عن ممثلين عن الآليات الوطنية الخاصة بالمرأة من عدة دول عربية هي الأردن، وتونس، والسودان، والعراق، وعمان، وفلسطين، ولبنان، ومصر، والمغرب.
ناقش الحوار ورقة سياسات حول إدماج النوع الاجتماعي في سياسات التنمية الزراعية أعدتها الأستاذة الدكتورة مرفت صدقي، خبيرة التنمية الريفية والأستاذ بقسم المرأة الريفية بمعهد الإرشاد- مركز البحوث الزراعية.
تناولت الورقة عددا من المحاور شملت:  سياسات الأمن الغذائي في المنطقة العربية، وتحديات تمكين المرأة الريفية بقطاع الزراعة في المنطقة العربية ، والآليات اللازمة لدمج النوع الاجتماعي بالسياسات الزراعية في المنطقة العربية. كما تضمنت الورقة توصيات عملية لصناع القرار حول سبل إدماج منظور النوع الاجتماعي لدى صياغة السياسات في القطاع الزراعي.
وصدر عن الحوار عددا من التوصيات التي أكدت على ضرورة الاعتراف بحقوق النساء كمزارعات وإشراكهن في صياغة السياسات العامة كونهن يمثلن النسبة الأكبر من العمالة الزراعية وهن منتجات الغذاء على مستوى الأسرة، وكذلك ضرورة العمل على إزالة العوائق الرسمية وغير الرسمية الحائلة دون حصول المرأة على الموارد وخاصة فيما يتعلق بتملك الأراضي، وكذا وضع آليات واستراتيجيات لإشراك الشباب وخاصة الشابات في العمل الإنتاجي والريفي، والتصدي للثقافات والعادات التي تميز ضد النساء في الاستفادة من الغذاء والاهتمام بسياسات مابعد الحصاد وحفظ الغذاء.

وقد تم الاتفاق على تضمن التوصيات الصادرة في ورقة السياسات ثم رفعها لمعدي السياسات الزراعية في الدول العربية.

#مجلةـ نهرـ الامل

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى