الاخبار

الاجتماع الإقليمي التحضيري العربي للجنة وضع المرأة

الاجتماع الإقليمي التحضيري العربي للجنة وضع المرأة (د. 65)
واجتماع لجنة المرأة د. 40
10 و11 فبراير / شباط 2021
عبر المنصة الرقمية

تعقد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، قطاع الشؤون الاجتماعية – ادارة المرأة والأسرة والطفولة، لجنة المرأة العربية الدورة 40، بالرئاسة الدورية لجمهورية جيبوتى، ويسبقها الاجتماع التحضيري الإقليمي العربي للجنة وضع المرأة بالولايات المتحدة (CSW-65) بالتعاون مع الأمم المتحدة للمرأة، يومي 10 و11 فبراير 2021، عبر المنصة الرقمية.

وفى ظل ما يشهده العالم من ظروف استثنائية نتيجة لانتشار جائحة كوفيد-19 وتأثيراته السلبية على كافة فئات المجتمع والمرأة بصفة خاصة نظراً لتعمق فجوة اللامساواة بين الجنسين، وفى ظل الجهود المبذولة من قبل الدول العربية لمواجهة العواقب المترتبة على جائحة كوفيد-19، تنعقد فعاليات لجنة المرأة العربية عبر المنصة الرقمية حرصاً من الدول العربية على تحسين أوضاع المرأة والقضاء على أوجه اللامساواة وإبراز التقدم الذى حققته فيما يخص تمكين وحماية المرأة العربية.

وصرحت معالى السفيرة د. هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بأنه سيعقد على هامش أعمال لجنة المرأة الاجتماع الإقليمي العربي التحضيري للجنة وضع المرأة، الأمر الذي يتمخض عنه بيان عربي موحد يعرض أولويات الدول العربية فيما يخص بنود اجتماع لجنة وضع المرأة الذى من المفترض انعقاده في الفترة من 15-26 مارس 2021، كما ويتضمن عدداً من التوصيات المقترحة من الدول العربية لتحسين أحوال المرأة على جميع الأصعدة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية وآليات تحقيقها.

ويتضمن جدول أعمال الدورة الأربعين للجنة المرأة العربية عدداً من الموضوعات والقضايا والمبادرات التي تطرحها الأمانة العامة بالتنسيق مع الدول الأعضاء من أجل النهوض بأوضاع المرأة في المنطقة العربية على كافة الأصعدة وحمايتها، خاصة في ظل جائحة كوفيد19- والتي تطلبت استجابة سريعة وإعادة ترتيب الأولويات نظراً للأوضاع غير المسبوقة التي عانت منها كافة المجتمعات، وفي ضوء ذلك، يتضمن جدول الأعمال للدورة الأربعين،

مناقشة التدابير التي اتخذت على المستوى الإقليمي في إطار الاستجابة لاحتياجات المرأة في المنطقة العربية في ظل جائحة كوفيد-19، بما في ذلك مبادرات إقليمية جديدة وتوصيات هامة وتقرير شامل حول التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للجائحة. كذلك يتطرق الاجتماع لعدة مواضيع في إطار حرص الأمانة العامة على تنفيذ أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030 على المستوى الإقليمي،

منها النهوض بصحة المرأة في المنطقة العربية، وأنشطة اللجنة الفرعية للمساواة بين الجنسين لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والتمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة، وفعاليات عاصمة المرأة العربية، وتمكين المرأة الريفية. هذا وبالإضافة إلى عرض مشاريع استراتيجية وخطة عمل الشبكة العربية لوسيطات السلام ومشروع الاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف في وضع اللجوء وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، وستقدم إدارة المرأة والأسرة والطفولة فيلما وثائقيا يشمل جميع أنشطة الإدارة التي نفذتها الأمانة العامة في الفترة من 2020-2021.

وسيشارك في أعمال الاجتماع التحضيري واجتماع لجنة المرأة عبر المنصة الرقمية أصحاب المعالي السيدات والسادة الوزراء ورؤساء الآليات واللجان الوطنية المعنية بشؤون المرأة في الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية.

 

#مجلةـ نهرـ الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى