اقتصادالاخبارتوعية وإرشاد

” الانتخابات البرلمانية في جمهورية أوزبكستان .. قراءة في نتائجها

بحضور الوفد المصري المراقب للانتخابات .. قراءة في نتائج الانتخابات البرلمانية الأوزبكية في ندوة بفندق سفير
نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع سفارة جمهورية أوزبكستان بالقاهرة مساء الأحد ندوة بعنوان ” الانتخابات البرلمانية في جمهورية أوزبكستان .. قراءة في نتائجها”، وذلك في إطار مشاركة الوفد المصري في الانتخابات البرلمانية في جمهورية أوزبكستان التي أقيمت في ديسمبر الماضي.
وقال السفير أيبيك عارف عثمانوف سفير جمهورية أوزبكستان بمصر في كلمته إن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائف عقد لقاءً مهمًا مع أعضاء المجلس التشريعي الجديد بعد الانتخابات التي أجريت تحت شعار (أوزبكستان جديد .. لانتخابات جديد)، موضحا أن الرئيس أكد خلال هذا اللقاء أهمية الإسراع في تنفيذ الإصلاحات؛ لتحسين رفاهية الشعب الأوزبكي، وتوسيع حركات التنوير والتثقيف بين الشباب.
وأشار السفير إلى الاستعدادات التي تجري في أوزبكستان لإقامة منتدى الأعمال في طشقند خلال الفترة من 5 إلى 6 من مارس القادم، والذي سيشارك فيه ممثلون عن جميع أجهزة سلطة الدولة التي تعمل في مجال الاقتصاد ورجال الاعمال من البلدان الخارجية، مضيقًا أنه يتم حاليا تشكيل الوفد المصري للمشاركة فيه.
وأكد ممثل رابطة الشباب الاوزبكي بمصر أولوغبيك جيانوف على التغيير الإيجابي الحادث في جمهورية أوزبكستان مشيرا إلى حرص الشعب الاوزبكي على المشاركة في الانتخابات وهو ما يدل على حرصهم على مستقبل البلد والوطن.
وأوضح جيانوف أنه تم اجراء الانتخابات في كل البعثات الدبلوماسية الأوزبكية بالخارج بما فيها سفارة أوزبكستان بالقاهرة، والتي اشترك فيها من المواطنين حوالي 370 ناخبًا.

وأكد المهندس عبدالسلام الخضراوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ورئيس مركز الحوار أن الاستحقاق النيابي الذي جرى لاختيار أعضاء البرلمان الأوزبكي والتي شارك فيها كمراقب دولي ضمن وفد برلماني مصري، قد شهد تطورًا كبيرًا على مختلف المستويات أبرزها الإجراءات الهادفة لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية والتي عُقدت تحت شعار “انتخابات جديدة لأوزبكستان جديدة” وذلك في ضوء التدابير التي اتخذتها القيادة الأوزبكية الرامية إلى دعم التعددية الحزبية، وتوسيع دور المجتمع المدني، والتشجيع على المنافسة السياسية، ومعالجة ملف حقوق الإنسان، مهنئا الشعب الأوزبكي بنجاح هذه التجربة المهمة.
يذكر أن الندوة عقدت بفندق سفير بالجيزة، بحضور أعضاء الوفد المصري المراقب على الانتخابات، وعدد من المتخصصين في الشأن الاسيوي، وأدار الندوة الدكتور محمد طلعت مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى