الاخبارتعليم

التعليم تختبر منصة الامتحان الإلكترونى قبل انطلاق امتحان يناير بأيام

التعليم تختبر منصة الامتحان الإلكترونى قبل انطلاق امتحان يناير بأيام.. وتوجه تعليمات للمديريات بحضور طلاب الثانى الثانوى غدا والخميس للدخول على المنصة.. مصادر: تابلت المعلم والاختبار الورقى بدائل لأى حالة طارئة
 
 
 
أعلنت المدارس الثانوى والمديريات التعليمية حالة الطوارئ قبل انطلاق امتحانات الصف الثانى الثانوى العام السبت المقبل 11 يناير الجارى، لما للامتحانات الإلكترونية أهمية فى تنفيذ وتطبيق التقييم الجديد للطلاب، حيث أن الامتحانات محور مهم فى قياس نواتج التعلم الحقيقة للطلاب.
 
وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم توجيه تعليمات للمديريات ومسئولى التعليم العام فى الإدارات بشأن استدعاء وحضور طلاب الصف الثانى الثانوى الذين يؤدون امتحان يناير الجارى إلكترونيا غدا الأربعاء 8 وبعد غدٍ الخميس 9، لإجراء اختبار لمنصة الامتحان الإلكترونى حيث من المقرر أن يدخل جميع الطلاب على المنصة باستخدام التابلت الخاص بكل طالب.
 
وأضاف المصادر أن مسئولى التطوير التكنولوجى فى المدارس والإدارات سيقوموا بالدخول على الشبكة الداخلية اللاسلكية باستخدام كلمة المرور الخاصة بكل مدرسة ثانوى لإجراء تجربة على منصة الامتحان الإلكترونية، موضحة أنه على جميع الطلاب التعامل بهدوء ومن يرغب فى إجراء تجربة الدخول على منصة الاختبار الإلكترونى فى المنزل له حرية الاختيار ولكن وجوده فى المدرسة سيكون أفضل لأن خدمة الدعم الفنى ومسئولى التطوير التكنولوجى متواجدون فى المدارس.
 
وأوضحت المصادر، أن هناك استعدادات على مستوى عالى للتعامل مع أى عطل خلال إجراء الامتحانات الإلكترونية، على رأسها أن الطالب الذى تعرض جاهزه لعطل معين قد يؤدى الامتحان على جاهز المعلم أو زميل له، كما قد يتم توفير أجهزة احتياطية للطلاب الذين قد تتعرض أجهزتهم لمشكلة ما، مشيرة إلى أن فريق التطوير التكنولوجى متواجد فى لجان الامتحانات بشكل يومى للتعامل مع أى مشكلة قد تطرأ أثناء سير الامتحان الإلكترونى.
 
وشددت المصادر على أنه فى حالة ما إذا اضطرت المدرسة لإجراء اختبار ورقى لأى طالب حدثت معه مشكلة إلكترونية ولم يستطيع فريق الدعم الفنى والإلكترونى حلها ستعقد له الاختبار، ولكن سيكون حل نهائى لأن الأصل فى الاختبارات أن تتم بشكل إلكترونى، لافتة إلى أن هناك مدارس خاصة كثيرة انتهت من تركيب جاهز الراوتر للدخول على منصة الامتحان الإلكترونى، والمدارس التى تم تقوم بالتجهيز قليلة فمثلا فى الجيزة توجد قرابة من 20 إلى 30 مدرسة خاصة لم تركب الراوتر من إجمالى قرابة 130 مدرسة خاصة.
 
فيما طالب أولياء أمور طلاب الصف الثانى الثانوى، بعدم سقوط سيستم الامتحان الإلكترونى، حتى لا يواجه الطلاب أى مشكلة تؤثر على أدائهم للامتحانات بشكل مستقر، إضافة إلى تحرير محاضر لأى طالب تحدث لديه مشكلة أثناء عقد الامتحان حرصا على حقه، حيث أكد أحمد سيد ولى أمر، أنه يجب توفير الهدوء والدعم الفنى للطلاب داخل اللجان، حتى لا يؤثر على تركيزهم وتعاملهم مع الأسئلة، مؤكدا أن نوعية الأسئلة فى التقييم الجديد تعتمد على الفهم ومن ثم يحتاج الطالب إلى أن يوجه جميع تركيزه فى التفكير فى السؤال قبل الإجابة عليه.
 
وأشار ولى الأمر إن الطلاب يجب عليهم أن يثقوا بشكل كبير فى التطوير الجديد ومن ثم يجب أن تكون أدوات التنفيذ المتمثلة فى الامتحانات وخلافه دقيقة ولا يواجه الطلاب فيها أى مشكلات أو صعوبات، قائلا: نثق فى ما تقوم به الوزارة من إجراءات ولكن يجب أن تنتهى بالنجاح لأن أثرها ينصب على الطالب وولى أمره.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى