اقتصادالاخبار

الحكومة توقع عقد المستشار المالي لإعداد دراسات الاستثمار لمحطة كهرباء «سيمنس» مع بنك «HSBC»

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع عقد المستشار المالي وقعت عليه الشركة القابضة لكهرباء مصر وبنك إتش إس بي سي البريطاني والذي يقوم بمقتضاه بدور المستشار المالي لإعداد الدراسات اللازمة للاستثمار في إحدى محطات الكهرباء المملوكة للشركة…

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع عقد المستشار المالي وقعت عليه الشركة القابضة لكهرباء مصر وبنك إتش إس بي سي البريطاني والذي يقوم بمقتضاه بدور المستشار المالي لإعداد الدراسات اللازمة للاستثمار في إحدى محطات الكهرباء المملوكة للشركة القابضة والمنشأة بواسطة شركة سيمنز العالمية.

وأعلنت الحكومة أن الاتفاقية في ضوء تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مصر بكافة المجالات خاصة مجال الطاقة الكهربائية.

وقع الاتفاق كل من المهندس جابر الدسوقي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، وحلمي غازي، المدير التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية العالمية لدى بنك HSBC مصر، وتم التوقيع بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

ونوه مجلس الوزراء إلى ان التوقيع يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي لتفعيل الشراكة بين القطاع الخاص والدولة وتفعيل دور صندوق مصر السيادي في الاستثمار مع قطاعات الدولة المختلفة.

وأشار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء إلى أن هذه المحطات تعد مصدر فخر لقطاع الكهرباء، حيث تعد من أكبر محطات إنتاج الكهرباء بنظام الدورة المركبة علي مستوي العالم من حيث القدرة الإنتاجية و أنشأت في زمن قياسي بجهود كوادر الوزارة والشركة القابضة المتميزة.

وأوضح أنه تم الاتفاق على إنشاء المحطة في مارس 2015 خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الشركات العالمية.

وتم توقيع الاتفاقية مع شركة سيمنز لتنفيذ المحطات الثلاث بقدرة إجمالية 14400 ميجاوات، وتم الانتهاء من تنفيذها خلال أقل من عامين.

ورحب وزير الكهرباء بدور صندوق مصر السيادي كشريك داعم في عملية توسيع قاعدة الملكية للمحطات، التي تدار بكفاءة شديدة عبّر عنها حجم الإقبال من المستثمرين الذين أبدوا رغبتهم في الاستثمار بهذه المحطات وفقًا لرؤية الدولة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن هذه الاتفاقية تأتى في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي وإعادة الهيكلة التي تنفذها الدولة المصرية لتعظيم العائد من أصول الدولة وتحسين المؤشرات الاقتصادية مما ينعكس على تحسين مستوى المعيشة وخفض الدين العام.

وكذلك تفعيلًا لدور صندوق مصر السيادي في إطلاق وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وجذب رؤوس الأموال الخاصة لقطاعات الدولة ذات الدور المهم في دفع عملية النمو والتشغيل وخاصًة قطاع الطاقة.

وأكدت وزيرة التخطيط أن الصندوق السيادي يسعي للتواصل مع الشركات المحلية والعالمية لزيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، ووضعه على مسار كبرى الاقتصادات الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأضافت الوزيرة أن قطاع الكهرباء قام بدور استثنائي في تغطية فجوة الطاقة في زمن قياسي خلال عامي 2015 و2016.

وقالت أن الوقت الحالي مناسب تمامًا لفتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار بهذا القطاع المهم لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة إضافة لتنويع مصادر الطاقة بما يتوافق مع رؤية مصر 2030.

وقال حلمي غازي، المدير التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية العالمية لدى بنك HSBC مصر، انهم فخورون جداً بأن يتم تكليف بنك HSBC كمستشار مالي لهذه الصفقة الهامة .

وقال ان تلك الصفقة سوف تعزز جاذبية مصر في استقطاب المستثمرين الأجانب الذين يرغبون في المشاركة بمسيرة التحول الإقتصادي الطموحة والتي يدعمونها بقوة كونهم أكبر بنك دولي متواجد في مصر”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى