الاخبار

الرئيس : نسير في كل الاتجاهات للحفاظ على المياه

الرئيس السيسي للمواطنين: ما تفعله الدولة المصرية يفوق قدرة البشر.. والأموال اللي شغالين بيها مصرية
الرئيس: نسير في كل الاتجاهات للحفاظ على المياه
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن ما تفعله الدولة المصرية في الوقت الحالي فوق قدرة البشر، مؤكدا أن الأموال التي ينفذ بها المشروعات “فلوس مصرية خالصة”.
 
وأضاف الرئيس، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي عمرو أديب ، يجب على المواطنين أن يتفهموا ما نحن فيه، والمشاكل التي نواجهها وأبرزها الزيادة السكانية التي تعد عائقا أمام العديد من الملفات من تعليم وتشغيل وغيرهما.
 
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الدولة تقوم بعمل محطة معالجة للمياه بمنطقة الحمام، موضحا أن المحطة ستعالج حوالى 6 ملايين متر من المياه كانت تلقى فى الصرف، وسيتم ذلك وفقًا للمعايير العالمية والصحية، لكى تروي نصف مليون فدان.
 
وأضاف الرئيس السيسي أن الإجراءات التي تقوم بها الدولة لتقليل حجم الفاقد من المياه من خلال تبطين الترع ومحطات المعالجة الثلاثية للمياه، مبينا أنه سيتم افتتاح محطة معالجة ثلاثية في بحر البقر في شهر يونيو المقبل بتكلفة 20 مليار جنيه لري 400 ألف فدان بسيناء.
 
وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الدولة تعمل على محورين هما محور تخفيض حجم الفاقد من المياه في مصر لإعادة استخدامها مرة أخرى، والمحور الآخر هو محور التفاوض، مؤكدا أنه طالما كان المصريون يدا واحدة لا يقلقوا، وسنصل لنتيجة بالتفاوض والصبر في ملف سد النهضة.
 
وطمأن الرئيس السيسي، المواطنين، بسبب تخوفهم من أزمة سد النهضة ومخاوف إضراره بالمياه فى السنوات المقبلة، قائلا: “نحن نقاتل بالتفاوض، طول ما إيدينا فى إيد بعض وثابتين دون قلق من أى حاجة، وهنوصل لنتيجة بالتفاوض وبثباتنا كمصريين دون قلق”.
 
وأوضح الرئيس السيسي، أن الدولة تسير فى أكثر من اتجاه سواء بالتفاوض، أو عمل أشياء داخلية هدفها الحفاظ على المياه، مؤكدا أن الدولة تقوم بتبطين الترع للعمل على استغلال المياه.
 
وأشار إلى أن الدولة المصرية قررت إقامة ٢٤ مدينة، لافتا إلى أن الدولة المصرية درست الواقع جيداً، ولديها حلول جذرية لكل المشاكلات، مؤكدا أن حل ملف العشوائيات فى مصر يحتاج إلى نحو ٤ تريليونات جنيه.
 
وقال الرئيس إن الدولة الآن في مرحلة الوقوف ومواجهة ما خلفته السنوات الماضية، ولدينا القدرة على بناء مليون وحدة سكنية فى العام الواحد، والحمد لله لم أقل شيئا ولم أنفذه، وأعالج المسائل بالأولويات، وسنؤمن للأجيال القادمة وحدات سكنية تكفى للسنوات القادمة، ونتحرك حاليا لتقليل حجم النمو العشوائي.
 
وتساءل “هل نتنبه لكلمة النمو السكاني، المشكلة لا يمكن مواجهتها بالدولة وحدها أو المواطن منفرداً ولكن لابد أن نتكاتف، لافتا إلى أن الإنجاب بالأربعة والخمسة هو سبب أساسي فى التأثير على كافة قطاعات الدولة.
 
 
أبرز رسائل الرئيس السيسي عن ملف سد النهضة وفيروس كورونا والعشوائيات
 
وطمأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، المواطنين، بشأن توفير اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا متابعة الدولة لتوفير اللقاحات لجميع الموطنين، وأن هناك دراسة لكافة الموضوعات المتعلقة بفيروس كورونا، بالاعتماد على الدراسات العلمية لتحديد ما سيتم تنفيذه.
 
 
وأضاف الرئيس السيسي أنه تم البدء في تطعيم الأطقم الطبية بلقاح فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك أولويات في عمليات التلقيح والبدء بتطعيم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل.
 
وتحدث الرئيس السيسي عن أولويات التلقيح ضد فيروس كورونا، موضحا أنه عندما تم تحديد الشرائح التى يجب أن يكون لها أولوية التطعيم تم إيجاد حوالى من 30 لـ 35 مليون شخص وهو رقم كبير، مطمئنا المواطنين بأنه لا يوجد ما يدعو للقلق وفقا للبيانات المتاحة.
 
وكشف الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية حاليا قادرة على إنشاء مليون وحدة سكنية فى العام الواحد، قائلا: “إحنا دارسين حالتنا وفاهمين بنعمل إيه ولكن لما يكون فيه 200 ألف حالة مخالفة بالإسكندرية نقلهم صعب.. وإحنا مع بعض هنقدر ونستطيع.. أنا مقلتش كلام أنا معملتوش، وبنعالج المشاكل بالمراحل”.
 
وشدد الرئيس السيسي، على أن الدولة مهتمة بقضية تنظيم الأسرة، قائلا: علينا ألا ننسى أى إجراءات أو قوانين بهذا الصدد، مؤكدا أن الدولة تحرص دائما على الحفاظ على استقرار المجتمع، والدراسة جيدا قبل تنفيذ أى خطة حتى لو كانت صحيحة نظريا.
 
كما أكد الرئيس السيسي، أن هناك تكليفا بتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية فى المحافظات، خصوصا المحافظات بدون ظهير صحراوى، كاشفا أن حالة الثورة التى بدأت فى 2011 لاتزال موجودة والناس تحتاج المزيد، ويجب عليهم استيعاب كيف نوفر التمويل لكل هذه المشروعات، وتفهم أسباب عدم قدرة الدولة على مواجهة مطالب النمو السكانى.
 
كما تطرق الرئيس السيسي، إلى مواجهة العشوائيات فى مصر، مؤكدا أن غياب الدولة قديمًا تسبب فى ازدياد العشوائيات، لافتا إلى أن البناء العشوائى مشكلة كبيرة تواجه الدولة، ونعمل على حلها، مشيرًا إلى أن إنشاء 24 مدينة جديدة يستهدف حل هذه الأزمة.
 
وتابع الرئيس السيسي قائلا: “قلت إن إحنا عندنا من 40 لـ50% فى مصر عشوائيات، لكن إن شاء الله إحنا قادرين على القضاء عليها، وإحنا متحركين فى إن إحنا نقلل العشوائيات.. إنتوا يا ترى منتبهين للنمو السكانى ولا لأ؟.. هل موضوع تنظيم الأسرة واخد مننا اهتمام؟.. أيوه، بس خلى بالك حالة الثورة والغضب بتاعت 25 يناير لسه موجودة، والحالة التى بدأت من 2011 لم تنته حتى الآن.. ولذلك بعض الأفكار للتصدى للنمو السكانى غير قابلة للتنفيذ الآن، إحنا بندرس كتلة موضوعات بدراسات علمية كويسة”.
 
وقال الرئيس السيسي، إن الدولة تتحرك لتقليل حجم النمو العشوائى بتوفير الوحدات السكنية المطلوبة، داعيا المفكرين والمثقفين إلى التدخل لتوعية المجتمع بخطورة النمو السكانى، مشيرًا إلى أن تضافر جهود الدولة والمواطنين بات ضرورة للقضاء على مشكلة الزيادة السكانية.
 
كما شدد الرئيس السيسي، على ضرورة تكاتف جميع الجهود والمؤسسات حتى لا تستفحل مشكلة البناء العشوائى، موجها حديثه لمنتقدى مشروعات الطرق، قائلا: لا تقارنوا المشروعات بمعدلات سابقة لأن البلاد كانت تحتاج كما كبيرا من الطرق الجديدة، كما أن الاهتمام لا ينحصر على قطاع الطرق بل كل القطاعات، ونحرص على توفير وقت الناس واستهلاكهم للوقود، مؤكدا أن الهدف من موضوع المصالحة على مخالفات البناء هو حل مشكلة غياب الدولة لسنين.
 
وطمأن الرئيس السيسي، المواطنين، بشأن المخاوف حو ملف سد النهضة، قائلا: قلق المصريين من سد النهضة مستحق، لكننا نقاتل للحفاظ على حقوق مصر فى مياه النيل، ولا نعتمد على التفاوض فقط، وإنما تنفيذ إجراءات للحفاظ على المياه داخل مصر من خلال عدة مشروعات، مضيفا: “كل ما كان الشعب صلبا وثابتا نطمن على مصر”.
 
كما أكد الرئيس السيسي، أن هناك تنسيقا مستمرا مع أشقائنا العرب لوضع حلول للأزمات وتخفيض حرارة المشكلات وتصفيتها مع الوقت، مشددا على أن من يستهدف مصر من الخارج لا يستهدف الرئيس أو الدولة وإنما الشعب، وذلك عن طريق اجتزاء الحقائق وعدم الأمانة فى نقل المعلومات، ومن الضرورى أن نكون أمناء فى توصيف ما نمر به، حتى يتم حل المشكلة، مؤكدا أن قوة مصر نابعة من مؤسساتها وشعبها.
 
وأشار الرئيس السيسي، إلى أن مصر داعمة للمجلس الليبى، وحريصة على أن تكون تحركاتها لتحقيق السلام والاستقرار.
 
واختتم الرئيس السيسي كلامه، موجها حديثه للمواطنين: “الهدف هو إننا نقول للناس عندنا مشكلة كبيرة، وأنتم من غير ما تقصدوا، وكذلك البلد مشاركة معاكم فى ده، لأن المشكلة دى من ضمنها إن الدولة غايبة سنين طويلة، وغياب الدولة يعنى إجراءات غير مسيطر عليها”.
 
#مجلة_نهر_الأمل
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى