الاخبار

  بيان من المركز القومى للبحوث عن آخر ماتوصل إليه لإنتاج وتطوير لقاح كورونا

بيان من المركز القومى للبحوث عن آخر ماتوصل إليه فريق العمل البحثى لإنتاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)

أعلن السيد الأستاذ الدكتور/ محمد محمود هاشم – رئيس المركز القومى للبحوث بآخر المستجدات لفريق العمل البحثى المكلف بتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، جاء فيه:
منذ بداية الجائحة والإعلان عن ظهور فيروس كورونا المستجد فى الصين فى ديسمبر 2019، تم تشكيل فريق عمل برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد على- أستاذ الفيروسات ومدير مركز التميز العلمى للفيروسات، وعكف هذا الفريق على أبحاثه لإنتاج فاكسين مضاد لفيروس كورونا المستجد. حيث تم إجتياز المراحل الأولية للتعرف على نوعية الفيروس والتتابع الجينى له من عزلات مصرية.
تم تقسيم العمل على ثلاث فرق بحثية بيانها كالتالى:

الفريق الأول ويعمل على التوصل لإنتاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث تم التوصل إلى أربعة أنواع من اللقاحات المضادة للفيروس، وأحد هذه اللقاحات الأربعة وصل إلى مرحلة التجارب الإكلينيكية، وتم تقديم ملف كامل إلى هيئة الدواء المصرية وقد أجازت الجزء البحثى الخاص بالمركز، وتقوم الهيئة الآن بتقييم إحدى الشركات التى سوف تقوم بإنتاج العينات الأولية (عينات الإنتاج القياسية) للبدء فى المرحلة الأولى من التجارب السريرية على المتطوعين.

 

وفى هذا الصدد نؤكد أنه لم يصدر من المركز القومى للبحوث أى بيانات عن موعد أو حجم إنتاج اللقاح. وأن ماذكر فى بعض الصحف من أن المركز سوف ينتج 5000 جرعة أولية غير صحيح .. حيث أن المركز ليس جهة إنتاج، وأن من يتولى ذلك هى الشركة التى ستوافق عليها هيئة الدواء لإنتاج العينات الأولية.

أما مجموعة العمل الثانية فكانت تعمل على إنتاج وتطوير علاجات للفيروس، وقد تم التوصل إلى أربع مواد مستخلصة من مصادر طبيعية، وهى الآن فى مرحلة التجارب الإكلينيكية مع إحدى الجهات التابعة للقوات المسلحة.

أما المجموعة الثالثة فيتعلق عملها بتقدير الأجسام المضادة فى عينات الدم الواردة للمركز من جميع المستشفيات الجامعية الحكومية، وكذلك تطوير المجموعات التشخيصية الخاصة بالتعرف على الفيروس كورونا المستجد، وقد تمكن الفريق من إنتاجها.

وفى هذا السياق نؤكد على إلتزام المركز الدائم، بناء على توجيهات السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالى والبحث العلمى خلال رئاسته لإجتماعات مجلس إدارة المركز القومى للبحوث المتتالية، بجميع المعايير الدولية فى كل خطوات إنتاج اللقاح.

رئيس المركز

أ.د/ محمد محمود هاشم

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى