الاخبارالمرأه والطفل

المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر عدد جديد (رقم 35) من مجلة الطفولة والتنمية

 

كتبت .عبير سلامة
ملف العدد حول أدب وفنون الطفل
العدد تناول موضوعات تتعلق بالتنشئة وانتهاك حقوق الطفل الفلسطيني والتأثير الإعلامي على الطفل

صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على المجلة بأن المجلس قد أصدر العدد (35) من مجلة الطفولة والتنمية، وهى مجلة علمية أكاديمية محكمة، تهدف إلى نشر الفكر العلمي المستنير الذي يتناول ويعالج قضايا الطفولة في الوطن العربي، من خلال بحوث علمية أكاديمية، يقوم بها باحثون وخبراء وأساتذة من كل أرجاء الوطن العربي. وأضاف سيادته بأن المجلة قد خصصت ملف العدد عن موضوع “أدب وفنون الطفل” إيمانا بأهمية الأدب والفنون في التعلم والإشباع الروحي وتحقيق المتعة وبناء الشخصية، حيث يعتمد نموذج المجلس العربي للطفولة والتنمية في التنشئة “تربية الأمل” في أحد ركائزه على أن الآداب والفنون تعد مدخلا حيويا للتعلم والقدرة على التعبير الذاتي، بل ولتأسيس قيم التقدم والمواطنة، وتفعيل آليات التغيير الاجتماعي.
في حين تناولت الدكتورة سهير عبد الفتاح رئيس تحرير المجلة في كلمتها بأن الجديد في ملف هذا العدد هو ابراز الدور الذي تؤديه التكنولوجيا الحديثة في مجال الأدب والفنون، والذي لم يعد محدودا بل أصبح ضخما وكاسحا لأن ادواته أصبحت منتشرة ومتوفرة، ومن هنا أصبح من الضروري مراجعته والتمييز فيه بين الجوانب الإيجابية التي تتمثل في تسلية الطفل وملء فراغه وإثارة حواسه وتزويده من خلال اللعب بالمعلومات، في حين تتمثل الجوانب السلبية – كما يرى الباحثون – في كون الطفل صار أسيرا للجهاز.
حوى ملف هذا العدد حول “أدب وفنون الطفل”: دراسة بعنوان “قراءة في مفردات فنون أسست أجيالا” للباحث السوري عبادة تقلا، ودراسة “الدعم المؤسسي لأدب الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة” للباحث محمد حمدان بن جرش، ودراسة “مشغولات الطفل الموسيقية في تونس، ذاكرة تخشى النسيان” للدكتور محمد المصمودي الأستاذ المساعد بالمعهد العالي للموسيقى جامعة صفاقس التونسية، ودراسة حول علاج الأطفال المرضى بالفن بعنوان “ورشة جدو محمد: فاتحين شباك على بكرة” للكاتبة والباحثة أمل جمال.
ضم العدد أيضا مجموعة من المقالات والدراسات هي: دراسة حول “واقع تطبيق أطر الشراكة في الروضات السعودية في ضوء نموذج ابيشتاين” للدكتورة ندى عبد الله الضاوي أستاذ الطفولة بجامعة الملك عبد العزيز السعودية، ودراسة “التنشئة على المواطنة في عالم متغير.. رؤية مستقبلية لتنشئة الطفل العربي على المواطنة الرقمية” للدكتور محمود رمضان الأستاذ بجامعة مدينة السادات المصرية، ومقال بعنوان “الحبس المنزلي انتهاك لحقوق الطفل الفلسطيني” للباحث الفلسطيني حمد عليان، ومقال حول “التأثير الإعلامي على شخصية الطفل: التلفزة أنموذجا” لكل من الدكتور حبيب إستاني زين الدين بجامعة القاضي عياض المغربية والدكتور عبد الإله مرتبط بجامعة الحسن الثاني المغربية. وفي التجارب والعروض ضم العدد تقريرا حول “ماذا يقرأ الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية” للدكتور خالد صلاح أستاذ مساعد أصول التربية بجامعة الأسكندرية.
يذكر بأن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية في مجالات الطفولة والتنمية، ويتولى محمد رضا فوزي مهام مدير تحرير المجلة، وإيثار جمال الدين سكرتير التحرير، ومحمد أمين الإخراج الفني للمجلة.
للحصول على العدد أو للمزيد من الاستفسار،
يمكنكم التواصل مع رئيس التحرير على البريد الإلكتروني التالي:
info@arabccd.org

القاهرة في:28/8/2019

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى