الاخبار

المجلس القومى للمرأة يتابع سير العملية الانتخابية

تابع المجلس القومي للمرأة سير العملية الانتخابية خلال اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠ من خلال فريق متابعيه الميدانيين المنتشرين على مستوى محافظات الجمهورية ، وغرفة عمليات المجلس.

وأكدت الأستاذه ايزيس محمود مدير عام التدريب والتوعية ومسؤولة فريق المتابعين أن المجلس تلقى على مدار اليوم الأول للانتخابات عدداً من الملاحظات من فرق المتابعين أثناء جولاتهم الميدانية ، حيث تم رصد توافد السيدات على المقار الانتخابية قبل مواعيد فتح اللجان متحديات بذلك حرارة الجو وملتزمات بالاجراءات الاحترازية الصحية ، مع وجود عدد كبير من المتطوعات لتوزيع الكمامات و المواد المطهرة ، كما لاحظ فريق المتابعين زيادة توافد السيدات على مقار اللجان الانتخابية منذ الساعة ١١ صباحاً ، ثم خفت مشاركتهن ظهراً لتعود مرة أخرى عصراً باعداد أكثر كثافة، وذلك بسبب حرارة الجو.

وأضافت الاستاذه أيزيس محمود أن المجلس تلقى أيضاً ملاحظات بعدم توافر وسائل إتاحة لذوي الاعاقة ببعض اللجان ، وتم إبلاغ غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات على الفور ، كما تلقى المجلس شكاوى من بعض المرشحات بخصوص محاولات البعض التأثير على ارادة الناخبات بتوزيع أوراق مطبوعة تضم أسماء بعض المرشحين على المقاعد الفردية ، وعلى الفور تم نقل شكواهن إلي غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات التي وجهت بضرورة إثبات ذلك امام لجان ضوابط الدعاية الانتخابية التابعة للهيئة و الموجودة في المحاكم الإبتدائية المنتشرة في كل المحافظات.

فيما أكدت الأستاذه أمل عبد المنعم مديرة غرفة العمليات ومديرة مكتب شكاوى المجلس أن غرفة العمليات تلقت خلال اليوم الأول للانتخابات عبر الرقم المختصر 15115 شكاوى واستفسارات بلغ عددها 106 شكوى منها 64 شكوى خاصة بالانتخابات .

وأوضحت مديرة غرفة العمليات أن اغلب الاتصالات جاءت بشأن استعلام السيدات عن اللجان الانتخابية ، وتم افادتهن بمعلومات عن اللجنة من خلال الاستعلام الفوري على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنيةالعليا للانتخابات، كما تلقى شكاوى من بعض السيدات من عدم ورود اسمائهن بقوائم الناخبين داخل كشوف بعض اللجان الانتخابية ، و تم التواصل الفورى مع غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات لتحديد مقراتهن الانتخابية، وتم توفير وسيلة مواصلات لنقلهن لمقار اللجان الانتخابية الصحيح للتيسير عليهن ، كذلك تم تلقى شكاوى من سيدات خاصة ببعد مقار اللجان الانتخابية عن سكنهن والرغبة في تغييره بالإضافة لإشكاليات الوافدين ، و تم التواصل أيضاً مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات للعمل على حل شكواهن.

كما تلقت الغرفة اتصالات لطلب المساعدة في توفير وسيلة انتقال الى مقار اللجان الانتخابية لمساعدة المسنين وذوى الاعاقة الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم وتم التواصل بهذا الشأن مع مقررات فروع المجلس بالمحافظات والتنسيق مع غرف عمليات مجلس الوزراء وغرف المحافظين، وتم توفير وسائل انتقال لهم.

كما وردت شكاوى مختلفة لسيدات من بعض المحافظات خاصة بتوجيه اصوات الناخبين من بعض المرشحين، تأخر عمل بعض اللجان، توزيع رشاوى انتخابية، وعدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية، و تم التنسيق والتواصل مع مقررات فروع المجلس و غرف عمليات المحافظين للعمل على حلها أول بأول.

كما وردت بعض الشكاوى الخاصة بعدم وجود حبر فسفورى وتم افادتهن بأن اللجان الانتخابية لا تستعمل الحبر الفسفوري منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

و فى ذات السياق فقد أطلق المجلس اليوم هاشتاج #مصر_كسبانه تأكيداً على أن مصر هى الفائز فى انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠ ، فالتنظيم المشرف للانتخابات ، وحرص المرأة المصرية على المشاركة الإيجابية المتميزة من اول يوم فى الانتخابات بجميع المحافظات على الرغم من الظروف التى تمر بها البلاد والعالم أجمع فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، ساهم فى خروج الإنتخابات فى يومها الأول بهذه الصورة المشرفة مما يعد انتصارا جديداً للوطن .

ويكرر المجلس مناشدته للمرأة المصرية بجميع محافظات الجمهورية باستكمال دورها في مساندة الوطن بالنزول والمشاركة في الانتخابات فى اليوم الثانى، وإظهار وجه مصر المشرف أمام العالم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى