الاخبار

الوزير: الرئيس يتابع المشروعات القومية يوميًا

كامل الوزير: الرئيس السيسي يتابع المشروعات القومية يوميًا
قال الفريق كامل الوزير وزير النقل أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع وبشكل يومي مع كافة الوزراء ما تم في المشروعات المختلفة بهدف سرعة إنجازها وهو ما عجل بخروج العديد من المشروعات الكبرى في وقت قياسي، وأكد أن هناك اهتمام خاص بكافة المشروعات التي الخاصة بالسكة الحديد والنقل النهري.
قال الفريق كامل الوزير، أن الشركات المصرية حصلت على خبرة كبيرة من المشروعات التي تمت في مصر خلال الفترة الماضية وهو ما أهل هذه الشركات على العمل على مشروع الخط الرابع للمترو والذي تنفذه 4 شركات مصرية، بدأت العمل بتشجيع من الحكومة المصرية وهو ما يعزز من قدرة الشركات المصرية.
وأكد أن هناك مشروعات أخرى في مجال النقل بدأت تنفيذها بالفعل شركات مصرية ومنها القطار السريع وتطوير قطار أبو قير بالإسكندرية، وأوضح ان ذلك يساهم في تنمية الشركات الخاصة والتي تعمل على تلك المشروعات ويساهم في تعظيم قدرتها ومنافستها عالميا لتنفيذ مشروعات خارج مصر.
وفي قطاع النقل البحري أكد الفريق كامل الوزير أن هناك خطة لتطوير كافة الموانئ المصرية من خلال عدة قطاعات منها زيادة عدد الأرصفة وزيادة التداول وأيضا العمل على تعميق غاطس الأرصفة بهدف استيعاب السفن العملاقة والتي بدأت العديد من شركات الملاحة تستخدمها للنقل، وهو ما يجعل الموانئ المصرية جاذبة لكافة الشركات العالمية في مجال النقل البحري.
كما أكد أن هناك خطة لتطوير أسطول مصر البحري من خلال تعزيز عدد السفن المصرية وهو ما يحقق التنمية التي تبتغيها الدولة خلال الفترة المقبلة في ذلك القطاع الهام .
كما أوضح أن مصر سوف تشهد أول ميناء جاف في منطقة 6 أكتوبر، وهو واحد من 9 موانئ جافة ضمن خطة الوزارة لإنشائها في عدد من المناطق في مصر والتي سوف تساهم في تقليل الضغط على الموانئ وتساهم في تسريع حركة التداول وإنهاء إجراءات التخليص الجمركي والبيطري وغيرها.
وعن الصناعات المحلية أوضح أن هناك شركات مصرية بدأت العمل في تصنيع عربات السكك الحديدية وعربات المترو والتي تأتي ضمن التنمية الشاملة للدولة المصرية.
وعن خطة تنمية الطرق أوضح «الوزير» أن التنمية في قطاع الطرق يأتي في إطار حرص الدولة على تعزيز قطاعات الاستثمار والتصنيع، ولذلك جاءت خطة شاملة لتطوير كافة الطرق المصرية وإنشاء طرق جديدة لتنمية حركة التجارة، وهو ما سيساهم في زيادة التصنيع والتصدير وخلق مزيد من فرص العمل.
كما أوضح أن هناك خطة لتطوير عمل السكة الحديد بهدف تقديم خدمة مميزة للمواطنين، خاصة بعد سنوات طويلة عانت خلالها السكة الحديد من عدم التطوير، وتابع أن تنمية هذا القطاع الهام سوف تساهم في ربط المناطق الصناعية بعضها ببعض بهدف خدمة التنمية الشاملة.
وقال أن القطار السريع والذي تبلغ سرعته 250 كيلو متر في الساعة سوف يساهم في تنمية الصناعة من خلال ربط المناطق الصناعية في القاهرة وحلوان والنوبارية وبرج العرب وصلا إلى مدينة العلمين الجديدة، كما أنها تساهم في خلق مدن جديدة على طول خط القطار وتعمل على تنمية الظهير الصحراوي.
كما أوضح أن النقل النهري مهمل منذ أكثر من 10 سنوات ولذلك بدأت الدولة في وضع خطة عاجلة من خلال تعديل التشريعات التي تسمح باستغلال أمثل لذلك القطاع الهام، مؤكدا أنه بالفعل تم البدء في نقل القمح من خلال النقل النهري وهو ما يساهم في تقليل الضغط على الطرق ويعمل أيضا على تقليل الانبعاثات الضارة.
أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل على أهمية ربط طرق مصر من شرقها إلى غربها وشمالها بجنوبها، وذلك لأهمية اكتمال المنظومة لكي نستطيع التصنيع والتصدير
وأضاف: نحن لا نحسن الطرق الموجودة فقط بل نقوم بتزويد طرق جديدة, لأنه يجب ألا نقتصر على 9500 كم طرق فقط , وأشار إلى ضرورة ربط السكك الحديدية مناطق التنمية الجديدة الصناعية والزراعية مثل ميناء السخنة وحلوان والعلمين والنوبارية وبرج العرب وغيرها. وأشار الوزير إلى ضرورة تنمية الموانئ لكي تكون مصر عضوا فاعلا في طريق الحرير, بهدف جذب التجارة العالمية.
وأضاف أننا نربط بربط مصر بقلب أفريقيا من خلال خطوط السكك الحديدية و طريق القاهرة – كيب تاون الذي يصل طوله إلى 10228 كم منهم 1155 كم في مصر من المخطط الانتهاء منها في 2024 وأشار إلى ربط السكك الحديدية مع ليبيا والسلوم, وأوضح أن هذه المشروعات تشجيع حركة التجارة والصادرات لأفريقيا .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏‏‏
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى