الاخبار

تشغيل القطار المكهرب أكتوبر المقبل

السلام -العاصمة الادارية-العاشر

وزير النقل: لن نتوقف عن تنفيذ المشروعات القومية رغم كورونا مع اتخاذ إجراءات الوقاية..

كامل الوزير: تشغيل القطار المكهرب السلام-العاصمة الإدارية – العاشر أكتوبر المقبل.. ونخطط لمد شبكة سكة حديد حتى السودان وليبيا


وزير النقل: لن نتوقف عن تنفيذ المشروعات القومية رغم كورونا مع اتخاذ إجراءات الوقاية.. كامل الوزير: تشغيل القطار المكهرب السلام-العاصمة الإدارية-العاشر أكتوبر المقبل.. ونخطط لمد شبكة سكة حديد حتى السودان وليبيا
وزير النقل يؤكد اهتما القيادة السياسية غير مسبوق بقطاع النقل
أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل أن القيادة السياسية والحكومة المصرية تولى اهتماماً غير مسبوق بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسى الذى تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لافتاً إلى انه فى ضوء ذلك تنفذ وزارة النقل حالياً خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات بقطاعات الطرق والكبارى والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائى وكذلك الموانئ البحرية والنقل النهرى والموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيستية، بالإضافة إلى مشروعات التحول الرقمى بكافة قطاعات النقل .

وأضاف وزير النقل خلال مؤتمر صحفى أن خطة وزارة النقل تضمنت دعم صناعات وسائل النقل بكافة أنواعه خاصة الحديثة منها والمتطورة والصديقة للبيئة، ويجرى حالياً تنفيذ عدد ضخم من المشروعات منها مشروع إنشاء القطار الكهربائى من السلام حتى العاصمة الإدارية الجديدة مروراً بمدينة العاشر من رمضان بطول 90 كيلومتر والمقرر بدء تشغيله التجريبى فى أغسطس من العام القادم 2021 وافتتاحه رسمياً فى أكتوبر من نفس العام بالتزامن مع افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح وزير النقل أن يجرى حاليا الشروع فى إنشاء مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل 6 أكتوبر بإجمالى أطوال 98,5 كيلومتر وإنشاء القطار الكهربائى السريع من السخنة حتى العلمين الجديدة بطول 438,5 كيلومتر .

ولفت وزير النقل أن الوزارة صنعت بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وبعض مستثمرى القطاع الخاص لتأسيس الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية للقيام – القطارات لمشروعات الجر الكهربائى التى تنفذها الوزارة مع ضمان نسبة للمكون المحلى تصل إلى 80% على أن تتراوح فى بدايات هذا المشروع بين 20 و25%.

وأشار الوزير إلى التوسع فى استخدام التقنية الحديثة لإعادة تدوير الأسفلت ( FDR-CIR ) والصديقة للبيئة والتى تعتمد على إعادة استغلال وتدوير ناتج إزالة وكشط الأسفلت القديم فى تنفيذ المشروع القومية لرصف الطرق المحلية داخل المحافظات وكذا أعمال صيانة الطرق التابعة للهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى.

وأكد وزير النقل على توفير عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة من جانب الوزارة، موضحا أنه تم تحديد عدد من مشروعات النقل السككى التى يمكن التعاون فيها مع المستثمرين لتنفيذها بنظام ( BOT ) وهى (إعادة تأهيل خط سكة حديد أبو طرطور – قنا – سفاجا – الغردقة) و(إنشاء خط سكة حديد الروبيكى – العاشر – بلبيس وربطه مع الميناء الجاف بالعاشر من رمضان المقرر إنشاؤه) و(إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق… المعادى – الخصوص ) و(إنشاء خط سكة حديد أسوان – توشكى ومده إلى مدينة وادى حلفا بالسودان)، و(إنشاء خط سكة حديد الفردان – بئر العبد – العريش – رفح مروراً بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومده مستقبلاً لمدينة طابا) .

ولفت الوزير إلى التخطيط لمد شبكة السكة الحديد لتصل السودان وليبا أيضا، مستطردا: “نخطط لإنشاء خط سكة حديد مرسى مطروح – ميناء جرجوب.. وإنشاء خط مرسى مطروح – سيوة ومد خط مطروح – السلوم إلى مدينة بنى غازى بليبيا”، بالإضافة إلى إنشاء خط سكة حديد يربط ميناء غرب بورسعيد حتى ميناء أبوقير بالإسكندرية مروراً بدمياط والمنصورة الجديدة .

وأوضح الوزير أنه فى ضوء الاهتمام الكبير من الدولة المصرية بالاستفادة من منظومة النقل البحرى للمساهمة فى زيادة الناتج القومى فقد تم تحديد عدد من المشروعات التى يمكن التعاون مع المستثمرين لتنفيذها وهى (إنشاء محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط وإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا وإنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة(.

وأما مشروعات الموانئ البرية والجافة التى يمكن التعاون مع المستثمرين لتنفيذها فهى إنشاء 7 موانئ جافة بمدن ( السادس من أكتوبر و العاشر من رمضان و برج العرب الجديدة ودمياط الجديدة وبنى سويف الجديدة و سوهاج الجديدة و السادات).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى