الاخبارتعليم

تواصل فعاليات مؤتمر ” كليات التربية والمدرسة تكامل.. تدويل.. تطوير”

فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية جامعة عين شمس بعنوان ” كليات التربية والمدرسة تكامل.. تدويل.. تطوير”

تغطية إخبارية / وفاء ألاجة

استمرت على مدار اليوم الثانى جلسات المؤتمر الدولى الرابع لكلية التربية جامعة عين شمس والذى تنظمه الكلية بالتعاون مع مركز التميز التربوى بعنوان ” كليات التربية و المدرسة تكامل تدويل تطوير ” بحضور ا د. نظمى عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و ا.د. ماجد ابو العنين عميد الكلية و السادة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ومديرى المراكز ولفيف من أعضاء هيئة التدريس و الباحثين من مختلف المؤسسات التعليمية.

حيث أدار ا.د. محمد حامد الجلسة الأولى من فاعليات اليوم الثانى للمؤتمر والتى تناول خلالها ا. د. أسعد جلال الدين محمد عميد كلية التربية جامعة السودان المفتوحة ” فعالية توظيف التعليم الإلكتروني على التحصيل الدراسي لطلاب جامعة السودان المفتوحة”، وتحدث أ. د.ماجد غنيمة مدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس عن الأنشطة التأسيسية في التفكير الابتكاري، وتطور أهداف الأجيال المختلفة من الجامعات بدء من اقتصارها على تعليم الطلاب مرورا بالاهتمام بالدراسات العليا وخدمة المجتمع وانتهاء بتأثير ها في الإقتصاد القومي والعالمي من خلال خريجيها تحت اسم الجامعة الابتكارية.
كما عرض ا.د. ماجد غنيمة مشروع Ihub و انتشاره على مستوى مصر و المشروعات التي قدمها للطلاب، ودعا طلاب الكلية للمشاركة في المشروع واستثمار مهاراتهم الابتكارية.

كما استعرض د. السيد حامد مصيلحي مدير وحدة الجودة بقطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ” دور منظومة التقييم والتحقق في فعالية جودة برامج التعليم الفني المبني على منهجية الجدارات في مصر، وأهميتها في ربط التعليم الفني باحتياجات الصناعة وأصحاب الأعمال.

وقد ترأس ا.د. نظمى عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الجلسة الثانية التى تحدث خلالها د. عاشور العمري مدرس أصول التربية بكلية التربية جامعة عين شمس ورئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار عن جهود طلاب كلية التربية في مكافحة الأمية.

وفي السياق ذاته أوضح د. بليغ حمدي الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس ومنسق مشروع محو الأمية وتعليم الكبار بجامعة المنيا عن جهود جامعة المنيا في القضاء على الأمية وكيف وصلت إلى محو أمية عدد كبير من الأميين حتى ٢٠١٩ من خلال تبني الجامعة مبادرة الشباب لمحو الأمية.

كما استعرضت د. هبة السيد الغتمي مدير مركز تعليم الكبار بجامعة المنوفية جهود المركز في المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار، وكيف قامت بدمج طلاب كلية التربية جامعة المنوفية في المشروع من خلال حقيبة تدريبية متكاملة لإعداد معلم محو الأمية وتعليم الكبار، كما عرضت سيادتها مبادرة جامعة المنوفية نحو تمكين اجتماعي أفضل في تعليم الكبار.

وبالتزامن دارت فاعليات جلسة آخرى ادارتها د. امل شمس بكلية التربية جامعة عين شمس والتى استعرض خلالها أ. د. محمد أمين المفتي أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات والعميد الأسبق لكلية التربية جامعة عين شمس نموذجًا مقترحًا للتكامل بين كليات التربية ومدارس وزارة التربية والتعليم من خلال المدارس الملحقة بكليات التربية وتصميم المناهج وتطويرها و التخطيط لأنواع النشاط المختلفة والإشراف عليها وبرامج التنمية المهنية للمعلمين و التنمية المهنية للهيئة الإدارية، و الاستفادة من تطبيق نتائج البحوث التربوية في تطوير العملية التعليمية وتقييم أداء المعلمين والهيئة الإدارية ومتابعة تطبيق معايير الجودة بالمدرسة.

واشارت أ. د. إيمان شلبي أستاذ اللغة الألمانية ووكيل الكلية الأسبق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى تجربة مركز التميز لدراسات وبحوث اللغات الألمانية والعربية للناطقين بغيرها بكلية التربية جامعة عين شمس كنموذج لتطبيق نظام تدويل التعليم بآفاقه ومعوقاته وكيفية الإفادة من تجربته والتوسع فيها كمنظومة شاملة بكلية التربية جامعة عين شمس من واقع الخبرة و التجربة العملية وتحدث أ. د.طلعت منصور أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس عن نظام الساعات المعتمدة كفرصة مواتية لتطوير كليات التربية برؤية الحاضر ودلالة المستقبل بوصفه حالة ثقافية وذهنية ومهارة و منظومة منضبطة بداية من الإعداد وانتهاءا بالتقويم و التغذية الراجعة وتطوير الأداء وكيف أنه يعمل على إيجاد روح إيجابية للعلاقة بين معلم المعلم والمعلم المرتقب
وتحدث أ. د. ماكوتو ناجاساوا الأستاذ بجامعة سايتاما باليابان عن تدويل التعليم العالي وإعداد المعلم في اليابان.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى