الاخبار

جامعات الجيل الرابع بين الواقع والمأمول

افتتاح المؤتمر الدولى التاسع لجامعة عين شمس

نائب رئيس جامعة عين شمس للتعليم والطلاب يرأس الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الجامعة العلمي التاسع

” جامعات الجيل الرابع بين الواقع و الطموحات

افتتح أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب أولى جلسات المؤتمر العلمي التاسع للجامعة والذي يقام تحت عنوان ” جامعات الجيل الرابع بين الواقع و الطموحات “، تحت رعاية وبرئاسة أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و بحضور أ.د.أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر و أد. طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

حيث استعرض أ.د. عبد الفتاح سعود فاعليات نشاط قطاع التعليم و الطلاب على مدار اليوم الأول للمؤتمر والذي يتضمن ١٢ جلسة نقاشية متنوعة ، لافتاً أن القطاع يشارك في مؤتمر الجامعة هذا العام برؤية مختلفة تضع الطالب في الصفوف الأولى ليكون طرفاً فاعلاً ومؤثراً في كافة الأنشطة المزمع إقامتها ضمن فاعليات المؤتمر.فلأول مرة تقام عدة مسابقات للطلاب من خلال مركز الإبتكار و ريادة الأعمال بالجامعة I hub ، تهدف إلى استنفار طاقات وإبداعات الشباب الجامعي بما يسهم في خلق بيئة أكاديمية فريدة قادرة على التأثير الإيجابي بشكل أو بآخر في طبيعة العملية التعليمية وجعل المرحلة الجامعية خطوة على الطريق نحو الدخول بقوة لسوق العمل و الحياة العملية ، كما تحفز جهود الجامعة للتحول نحو جامعة من جامعات الجيل الرابع .

وأشار إلى أن المسابقات التي تشمل ثلاث مسارات، وهي ( مسابقة المسار الطبي والذي يتناول نموذج محاكاة منظمة الصحة العالمية ، مسابقة مسار الابتكار، و مسابقة مسار العلوم التربوية والإجتماعية) ، يقوم الطلاب المشاركون في كل مسار من مسارات المسابقة الثلاث، بتقديم نموذج محاكاة للدور الذي يمكن أن تقوم به كل كلية في تحول الجامعة لجامعة من جامعات الجيل الرابع . و تتكون لجنة التحكيم من مديري مكاتب مركز الإبتكار وريادة الأعمال في كل كلية ومعهد بالجامعة.

و أضاف أ.د. عبد الفتاح سعود أنه تم رصد جوائز ضخمة للطلاب الفائزين في المسابقات بإجمالي جوائز تصل إلى ٧٠ ألف جنيه. على أن يتم إعلان النتائج في الجلسة الختامية لليوم الأول للمؤتمر في تمام الرابعة عصراً.

تحدث في الجلسة أ.د. شريف حماد وزير البحث العلمي سابقاً و عميد كلية الهندسة الأسبق .حيث استعرض ” مفهوم جامعات الجيل الرابع” ، مشيراً إلى تطور طبيعة الجامعات منذ الجيل الأول و الذي كان يٌعنى بالتعليم فقط بتمويل من الحكومات أوالكنائس

ثم الجيل الثاني والذي أعطى مزيد من الاهتمام للبحث العلمي ، مروراً بجامعات الجيل الثالث والذي قام عل التفكير في احتياجات المجتمع وربط التعليم بخدمة المجتمع وسعى لتطبيق شعار جامعات بلا أسوار حتى وصلنا إلى جامعات الجيل الرابع التي تعمل على الاهتمام بالصناعة و هو ما يساعد في تطور وتقدم الدول والمجتمعات .

واستعرض أ.د. ماجد غنيمة مدير مركز الابتكار و ريادة الأعمال رؤية جامعة عين شمس لدعم منظومة الابتكار و ريادة الأعمال بالجامعة و الرعاية الكاملة التي توليها الجامعة لهذا التوجه.و منها تخصيص مبني مجهز على أعلى مستوى ليكون مقراً للإبتكار وريادة الأعمال بتكلفة بلغت ١٠ ملايين جنيه.
و اختتمت الجلسة الأولى بجولة شاملة داخل معرض الإبتكار المقام على هامش المؤتمر .

المركز الاعلامى لجامعة عين شمس

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى