اقتصادالاخبار

خبير اقتصادي: ثمار الإصلاح تدعم مصر الآن في مواجهة أزمة كورونا

قال محسن عادل الخبير الاقتصادى إن مصر لم تكن تستطيع ان تقوم بما فعلته في 2020 إلا نتيجة لما بدأت تنفيذه في 2016 من عمليات إصلاح اقتصادي، كما أننا توقعنا حدوث أزمة اقتصادية هذا العام، وقد حدثت وبالتالي قمنا بالعمل على ضبط الميزانية وتخفيض عجز الموازنة وكذلك نسبة الدين؛ حتي نستعد لأي أزمة.
وأضاف محسن عادل- خلال حواره ببرنامج “كل يوم” المذاع علي قناه “اون اي”، أن  الاصلاح الاقتصادى الذي قامت به مصر هو ما ساعدها في مواجه ازمة كورونا، كما انه لولا وجود الاصلاح الاقتصادى؛ لم يكن لدينا الآن شبكة متنقلة وثابتة نستطيع توزيع السلع الغذائية من خلالها دون تعب.
وأوضح محسن عادل ، أنه من الضروري خفض أسعار الوقود 10% الآن؛ لأننا نتأثر بأسعاره عالميا، وهذا يساعد علي تخفيض أسعار النقل والخدمات، وهو ما نحتاجه الآن، خاصة وأننا احتملنا من أجله خلال السنوات السابقة .
ونوه إلى أن الدين لا يحسب بحجمه، لكنه يحسب بنسبة من الناتج المحلي .
وعلى الرغم من توقعه أن يحاول الدولار الصعود في الفترة المقبلة، إلا أنه يرى أن حجم الاحتياطيات المصرى، وانخفاض الطلب عليه خلال الوقت الحالي، يحقق عنصر توازن مهم أمام الجنيه، كما أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزى هي التي تحقق استقرار الجنيه أمام الدولار الآن.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى