اقتصادالاخبار

خبير تأمينى  :   بشائر الخير …و  طفرة  فى سوق التأمين المصرى عام 2020

 

كتبت.عبير سلامة                                                                               حالة من التفاؤل تسود قطاع التأمين  فى السوق المصرى خلال العام الجديد 2020 عقب الإصلاحات العديدة التى اتخذتها الهيئة العامة للرقابة المالية للنهوض  واتساع بالخدمات التأمينية.

وتوقع الخبير الاقتصادي والتأمينى رئيس شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية وللخدمات الطبية محمد المغربي،  أن يشهد العام الجديد 2020 طفرة ملحوظة فى سوق التأمين فى مصر مع توفير خدمات تأمينية حديثة تغطى متطلبات المواطن على كافة مستويات المعيشة  وفى مقدمتها التأمين المتناهي الصغر .

وأشار إلى أن السوق سيشهد أيضا المزيد من ضخ الاستثمارات الجديدة باعتباره سوق كبير ولازال فى حاجة إلى دخول أموال جديدة فى ذلك المجال  فى مختلف المحافظات خاصة في الصعيد    .

وأرجع المغربي ، أسباب تلك النظرة التفاؤلية،إلى العديد من العوامل جاءت فى مقدمتها  المؤشرات العالمية التى تشير إلى استمرار ارتفاع  معدل نمو الاقتصاد المصري ليصل إلى 5.8% عام 2020  مقابل نسبة  5.6% العام الحالى.

وأشار إلى أن التوقعات بمزيد من التراجع لمعدل التضخم  ليصل إلى 11% في العام الجديد مقابل 13.9% العام الحالى… وهذا  يعنى تراجع الأسعار للسلع الاستهلاكية وبالتالى سيكون هناك فائض يمكن توجيهه لوثائق التأمين المختلفة  .

وأضاف محمد المغربي ،  أن التوقعات بعام نشط لقطاع التأمين ، يرجع أيضا إلى ما اتخذته الهيئة  العامة للرقابة المالية من  برنامج مكثف لتنمية وتطوير سوق التأمين، يتضمن  مد المظلة التأمينية لكافة فئات المجتمع وخلق شبكة أمان اجتماعى ضد العديد من المخاطر التأمينية بعدة مبادرات لتحقيق  “الشمول التأمينى ” مثل التأمين على طلبة المدارس والجامعات،   التأمين على مركبات النقل السريع  ،    التأمين على الأصول المملوكة للدولة وتشجيعها لتطبيق أساليب ومعايير أدارة الأخطار ،    زيادة التغطيات التأمينية الإجبارية وخاصة فى مجال المسئوليات مثل التأمين ضد المسئولية المهنية تجاه الكثير من المهن كمهن الطب والصيدلة ، والأعمال الاستشارية بمختلف انشطتها  ،  إلى  جانب الحوافز المقدمة من الهيئة للإهتمام بالفئات المهمشة .

وأكد  ،  ان تفعيل التأمين الإلزامى على حياة عملاء التمويل متناهى الصغر والذى يصل عددهم لما يزيد على 2.8 مليون مواطن ضد مخاطر الوفاة والعجز الكلى المستديم بمبلغ تأمين مساوى لرصيد القرض المستحق على العميل.. يمثل فرصة كبيرة لنمو السوق التأمينى خلال العام الجديد 2020.

وتوقع محمد المغربي  ، أن  ينشط أيضا فى العام الجديد  سوق الوساطة التأمينية من  خلال اتساع نطاق الوسيط الإلكترونى والاعتماد على التكنولوجيا المتطورة  بحيث يتيح للعميل اختيار أفضل شركات التأمين التى يرغب فى التعامل معها سواء من ناحية الخدمة أو السعر.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى