الاخبارمنوعات

خطاب سعادة رئيس الهند السيد/ رام ناث كوفيند للأمة

عشية عيد جمهورية الهند - 2020  

 

كتبت.عبير سلامة

 

نيودلهي: 25 يناير 2020

الإخوة المواطنون الأعزاء ،

1-    ونحن في عشية العيد الحادي والسبعين لإعلان جمهورية الهند، أود أن أعرب عن خالص تحياتي لكم جميعا من أبناء الهند داخل البلاد وخارجها.

2-    منذ سبعة عقود من الزمان وتحديداً يوم 26 يناير، دخل دستور الهند حيز النفاذ. وحتى قبل ارتباط هذا التاريخ بهذه المناسبة فقد كان يحمل أهمية خاصة. ففي ظل عزم أبناء الهند على العمل للحصول على “استقلال الهند”، فقد كانوا يحتفلون في يوم 26 يناير من كل عام خلال الفترة من 1930 إلى 1947 باعتباره “عيد استقلال الهند”. ولعل هذا هو السبب في أننا بدأنا مسيرتنا في عام 1950 كجمهورية في يوم 26 يناير مؤكدين على المبادئ التي نص عليها دستورنا. ومنذ ذلك الحين، ونحن نحتفل في كل عام في يوم 26 يناير بعيد جمهورية الهند.

3-    تتألف الدولة الحديثة من الأجهزة الثلاثة – السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية و السلطة القضائية ، وهي بالضرورة مترابطة وتعتمد على بعضها البعض. ولكن، الشعب هو الذي يمثل الدولة على الأرض. “نحن الشعب” المحرك الرئيسي للجمهورية. ومن ثم، تستقر القوة الحقيقية في يد الشعب الهندي لتقرير مستقبلنا الجماعي.

4-    لقد منحنا دستورنا الحقوق كمواطنين في أمة ديمقراطية حرة ، ولكنه وضع علينا أيضاً مسؤولية الالتزام الدائم بالمبادئ الأساسية لديمقراطيتنا، وهي العدالة والحرية والمساواة والأخوة. ويصبح من الأسهل بالنسبة لنا إتباع هذه المُثُل والمبادئ الدستورية، إذا أخذنا في الاعتبار حياة وقيم أبو الأمة الهندية. ومن خلال القيام بذلك، سنضيف بُعداً ذا مغزى لاحتفالاتنا بالذكرى السنوية الـ 150 لميلاد الزعيم غاندي.

الإخوة المواطنون الأعزاء،

5-    لقد دشنت الحكومة عدداً من حملات الرعاية الاجتماعية ، ولعل الأمر الهام في هذه الحملات يتمثل في حقيقة تحويلها طوعاً على يد المواطنين إلى حركات شعبية. لقد حققت حملة “سواش بهارات أبهيان” (حملة تنظيف الهند) نجاحاً مذهلاً في وقت قصير. ويمكن لنا أن نرى نفس الروح في الجهود و المساعي الأخرى، سواء أكان ذلك في التخلي عن دعم وقود الطهي أو دفع عملية المدفوعات الرقمية، حيث نجد أن المواطن العادي جعل من برامج الحكومة برامجاً خاصة به وجعلها فعالة بصورة حقه. ويٌعد نجاح  برنامج “برادهانمانتريأوجوالا” للغاز المسال محط فخر بالنسبة لنا، حيث تم تحقيق الرقم المستهدف من المستفيدين، الذين بالغ عددهم 80 مليون فرد. وبذلك، تمكن كافة المحتاجين من الحصول على وقود نظيف. لقد ساهم كذلك برنامج الإنارة المعروف باسم “برادهانمانتري ساج بيلي هار جار يوجانا” أو “سوبهاجيا” في إحداث فارق واضح في حياة الناس بإنارة منازلهم. وفي إطار برنامج “برادهانمانتري كيسان سامان نيدهي” أصبح يحق لأكثر من 14 مليون عائلة من عائلات المزارعين  الحصول على الحد الأدنى من الدخل السنوي البالغ ستة آلاف روبية. وقد مكن هذا الأمر المزارعين، الذين يوفرون لنا الغذاء بما يقومون به من جهد وعمل، من عيش حياة كريمة.

ومن أجل مواجهة التحديات المتعلقة بأزمة المياه المتزايدة بصورة فعالة، تم إنشاء وزارة جلشاكتي (الموارد المائية)، حيث تعطي الدولة أولوية قصوى لمسألة الحفاظ على المياه وإدارة المياه. وإنني لعلى ثقة من أن “مهمة جال جيفان” ستتحول- تماماً مثل مبادرة “سواش بهارات أبهيان”- إلى حركة شعبية.

6-    إلى جانب تحقيق الرفاهية لمن هم في أمس الحاجة إليها، فإن كل مبادرة تدشنها الحكومة تسترشد بمبدأ “الأمة أولاً”. لقد استطاعت عملية تطبيق ضريبة السلع والخدمات أن تحقق رؤيتنا التي يلخصها شعار”دولة واحدة ، ضريبة واحدة ، سوق واحد”. ويدعم هذا التوجه منصة السوق الزراعي القومي على الإنترنت، التي تعزز عملية إنشاء “سوق واحد لأمة واحدة” وستفيد منه كافة المزارعين. وتبذل الحكومة جهوداً متواصلة لضمان تحقيق التنمية الشاملة في كل ركن من أركان البلاد، سواء كانت جامو-كشمير ولاداخ أو الولايات الواقعة في الشمال الشرقي من البلاد أو جزرنا الواقعة في المحيط الهندي.

7-    يجب أن نعي حقيقة هامة ألا وهي توافر أمن داخلي قوي هو أمر ضروري لتنمية البلاد. ومن ثم، فقد اتخذت الحكومة خطوات جادة من أجل تعزيز نظام الأمن الداخلي.

8-    يعتبر توفير خدمات الصحة والتعليم أساس الحوكمة الرشيدة. وفي كلا هذين القطاعين، قطعنا شوطاً طويلاً على مدى سبعة عقود، حيث انصب اهتمام الحكومة على قطاع الصحة من خلال مبادراتها الطموحة بداية من مبادرة “برادهانمانتري جان أروجيايوجانا” وحتى مبادرة “أيوشمان بهارات”، فيما يعد أكبر برنامج شامل للرعاية الصحية بتمويل حكومي في العالم، حيث أظهرت الحكومة من خلال هذه المبادرات اهتمامها وحرصها على صحة الفقراء. فتحسن مستوى الرعاية الصحية واتسع مداها. وعملت مبادرة “جان أوشادهييوجانا” على خفض تكاليف الرعاية الصحية لعامة الناس عن طريق توفير أدوية بديلة بجودة عالية وأسعار منخفضة.

الأخوة المواطنون الأعزاء،

9-    بدأ تأسيس نظام سليم للتعليم في العصور القديمة مع تأسيس جامعات عظيمة مثل “نالاندا” و”تاكشاشيلا”. لطالما كانت المعرفة في الهند تعتبر أكثر أهمية من النفوذ والشهرة والثروة. ولطالما حظيت المؤسسات التعليمية في تراثنا بالاحترام باعتبارها معابد للعلم. وعندما تخلفت بلادنا بعد فترة طويلة من الحكم الاستعماري، بزغ التعليم كسبيل للتمكين. شهدت مؤسساتنا التعليمية تطوراً بعد فترة قصيرة من الاستقلال. ورغممحدودية الموارد، فقد حققنا نجاحات متوالية في مجال التعليم. إننانعمل على ضمان ألا يحرم طفل أو شاب من التعليم. وفي نفس الوقت، نحن بحاجة إلى العمل من أجل الوصول إلى مستويات تعليم عالمية من خلال الإصلاح المتواصل لأنظمتنا التعليمية.

 

10-      تفخر الهند بما حققته منظمة أبحاث الفضاء الهندية من إنجازات، حيث تحرز المنظمة مزيداً من التقدم في برنامج “جاجانيان”. كما تتطلع البلاد إلى أن يحقق برنامج الهند للرحلات الفضائية المأهولة مزيداً من التقدم هذا العام.

 

11-      تجرى دورة الألعاب الأوليمبية في طوكيو هذا العام. لطالما أبلت الهند بلاءً حسناً في عدد من الألعاب الرياضية. وخلال السنوات الأخيرة، بدأ الجيل الجديد من الرياضيين الهنود في تحقيق العديد من الإنجازات التي تفخر بها الهند في المزيد والمزيد من الرياضات. وسوف يشارك الرياضيون الهنود في دورة الألعاب الأوليمبية 2020 مصحوبين بتشجيع الملايين من الهنود وتمنياتهم الطيبة.

 

12-      يمثل المواطنون الهنود في الخارج مفخرة أخرى لبلادنا. خلال جولاتي الخارجية، لاحظت أن الهنود لم يسهموا فقط في تحقيق الرخاء في البلاد التي قرروا العيش بها، ولكنهم ساعدوا أيضاً على تحسين صورة الهند أمام العالم. وكان للكثير منهم إسهامات جليلة بالعديد من الصور.

الأخوة المواطنون الأعزاء،

13-      لا يسعني إلا الثناء على قواتنا المسلحة، وقواتنا شبه العسكرية، وقوات الأمن الداخلي، حيث تمثل تضحياتهم من أجل الحفاظ على وحدة وسلامة بلادنا قصة بطولية لا تضاهى في الشجاعة والالتزام. إن مزارعينا، وأطبائنا وممرضينا، ومدرسينا الذين يقومون بتدريس العلم والقيم، وعلمائنا ومهندسينا، وشبابنا الواعي النشط، وأفراد القوى العاملة النشطين، ورواد الأعمال الذين يسهمون في زيادة ثروتنا الاقتصادية، والفنانين الذي يعملون على إثراء ثقافتنا، والعاملين بالقطاع الخدمي الذين يحظون بتقدير العالم، والمواطنين الذين يسهمون بمختلف الأشكال أياً كان نشاطهم، وخاصة بناتنا اللاتي يتميزن بالمرونة واللاتي حققن إنجازات كبيرة رغم عدم موائمة الظروف – هؤلاء جميعاً يمثلون فخراً لبلادنا.

 

14-      وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أتيحت لي الفرصة أن ألتقى بمجموعة من الأشخاص الناجحين الذين كانت لهم اسهامات جليلة في مختلف المجالات. كانوا يعملون في هدوء، وكانت لهم اسهامات كبيرة في عدد من المجالات مثل العلوم والابتكار، والرياضة، وتمكين أصحاب الهمم، والزراعة والتشجير، وتمكين النساء والأطفال، والتعليم والرعاية الصحية، وإحياء الفنون التراثية وتوفير الغذاء للفقراء. فعلى سبيل المثال أحيت سوشري أريفا سوشريراتاوالي صناعات نوندها اليدوية في جامو وكشمير وكانت سوشري راتنا والي كوتاباليهاس تخدم المرضي الذين يعانون من مرض أنيميا البحر المتوسط في تيلانجانا وقامت شريماتيديفاكي أما بتطوير الثروة الحراجية من خلال جهودها الفردية في ولاية كيرالا وقام جامهوجانكميساو بتحسين حياة الكثير من الناس من خلال جهوده الرامية لتطوير المجتمع في مانيبور ووفر السيد بابار علي التعليم إلى الأطفال المحرومين في البنغال الغربية منذ طفولته. وهذه الأمثلة هي غيض من فيض. إنها تشير إلى كيفية قيام أشخاص عاديين بتقديم مساهمات غير عادية. وهناك عدد كبير من المنظمات التطوعية التي ساهمت أيضا في مشروع بناء الدولة واستكمال المبادرات الحكومية.

الأخوة المواطنون،

15-      إننا الآن في العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين. وسيشهد هذا العقد بزوع نجم الهند وظهور جيل جديد من الهنود. ويشارك عدد متزايد من الذين ولدوا خلال هذا القرن في الخطاب الوطني. ومع مرور الوقت، نفقد تدريجياً روابطنا الحية مع نضالنا الكبير من أجل الحصول على الحرية، لكن ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن استمرارية المعتقدات التي وجهت هذا النضال. وفي ظل التقدم التكنولوجي، أصبح الشباب اليوم أكثر اطلاعًا وأكثر ثقة. وسيظل الجيل القادم ملتزما بقوة بالقيم الأساسية لأمتنا. وبالنسبة لشبابنا، فإن الأمة تأتي في المقدمة. ومعهم، نشهد بزوغ الهند الجديدة.

 

16-      وتظل المثل العليا للمهاتما غاندي ذات صلة بجهودنا المتعلقة ببناء الأمة. ويجب أن يتضمن روتيننا اليومي فترة للتأمل في رسالة غاندي المتعلقة بالحقيقة واللاعنف، والتي أصبحت ضرورية في عصرنا.

عند النضال من أجل قضية ما، يجب على الأشخاص، وخاصة الشباب، ألا ينسوا مفهوم اللاعنف لدى غانديالذي أهداه للإنسانية. إن أسلوب غاندي في التعرف على ما إذا كان الفعل صحيحًا أم خطأ ينطبق أيضا على أداء ديمقراطيتنا. وهناك أدوار مهمة تلعبها الحكومة والمعارضة. فإلى جانب التعبير عن أفكارهما السياسية، يجب على الطرفين المضي قدمًا معا لضمان تعزيز تنمية البلد ورفاهية شعبه بصورة مستمرة.

أيها المواطنون الأعزاء،

17-      وبما أن الاحتفال بعيد الجمهورية هو بمثابة احتفاء بالدستور الهندي، فاسمحوا لي أن أختتم كلمتي بكلمات كبير مهندسي الدستور، باباصاحبأمبيدكار:

“إذا كنا نرغب في الحفاظ على الديمقراطية ليس فقط من حيث الشكل، ولكن من حيث المضمون كذلك ، فما الذي يجب علينا فعله؟ في رأيي أن أول شيء يجب أن نفعله هو التمسك بالأساليب الدستورية لتحقيق أهدافنا الاجتماعية والاقتصادية”.

لقد كانت هذه الكلمات نبراسا دائم لنا على الطريق. وستستمر هذه الكلمات في فتح الطريق أمامنا لتحقيق أمجاد جديدة.

أيها المواطنون الأعزاء،

18-      إن فكرة كون العالم عائلة كبيرة متماسكة، والتي قد تم تصويرها في رسالة “VasudhaivaKutumbakam” ، تعزز علاقتنا مع الدول الأخرى. لقد شاركنا مٌثلنا الديمقراطية وثمار تنميتنا مع العالم بأسره.

ولدينا تقليد نقوم باتباعه ويتمثل في دعوة رؤساء الدول الأجنبية للمشاركة في احتفالات عيد الجمهورية. ويسعدني أن يشارك السيد بولسونارو، صديقنا الموقر، رئيس دولة  البرازيل، هذا العام في احتفال عيد الجمهورية يوم غد.

ومع مضي الهند والهنود قدما، ما زلنا ملتزمين بإشراك المجتمع العالمي في عملية بناء مستقبل آمن ومزدهر لنا وللبشرية جمعاء.

19-      ومرة أخرى أنقل تحياتي لكم جميعا بمناسبة عيد الجمهورية وأتقدم بخالص التمنيات لكم بمستقبل مشرق.

تحيا الهند!

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى