اقتصادالاخبار

خلال مؤتمر الأهرام للطاقة محمد شاكر: بدء عمليات الربط الكهربائي مع السودان 12 يناير المقبل

تغطية إخبارية / وفاء ألاجة

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة أن عمليات الربط مع السودان سيتم خلال مؤتمر الأهرام للطاقة.. محمد شاتدشينها 12 يناير 2020 بقدرة 50 ميجاوات، فيما تشهد مناقشات الربط مع قبرص تقدمًا على مستوى المناقشات التقنية لتعزيز عمليات الربط بقدرة 2000 ميجاوات على مرحلتين، وصولا إلى أوروبا من خلال قبرص وجزيرة كريت ثم اليونان.

وأشار إلى أن خططنا تركز على الربط مع دول الخليج ، وكذلك تعزيز عمليات الربط مع السوق الأفريقية، موضحًا أننا لدينا إمكانيات كبيرة فى هذا الامر، حيث إن أفريقيا تمتلك 32% من طاقة الرياح عالميا، وبالتالي تمتلك قدرات كهربائية مركبة.

وأوضح خلال الجلسة الثانية لمؤتمر الأهرام للطاقة الذي تنظمة جريدة الأهرام المسائى بالتعاون مع شركة الأهرام للاستثمار أنه تم ضخ استثمارات لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء بتكلفة تصل لنحو 22.3 مليار جنيه.

وأوضح أن هناك فريقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية قام بزيارة مشروع محطة الضبعة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية والتى يتم تنفيذها مع الجانب الروسى، وأكد الفريق أن تنفيذ مهمة المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية المصرية يمثل علامة مميزة في سبيل بدء مرحلة إنشاء المحطة النووية الأولى.

وأشار إلى أننا نواجه عددا من التحديات فى مقدمتها تقادم الشبكة، والزحف العمرانى، وتحسين جودة الخدمة، مشيرا إلى أننا وصلنا لمستويات متقدمة، حيث وصلت معدلات مستوى إنهاء شكاوى انقطاع التيار لنحو 3 دقائق.

وقال إننا نتبنى خطة طموحة لتحويل العدادات الحالية إلى عدادات ذكية، حيث وصل عدد العدادات الذكية التي تم تركيبها إلى نحو 250 ألف عداد، ووصل عدد العدادات مسبقة الدفع نحو 8.6 مليون عداد حتى شهر نوفمبر الماضي، وكشف عن خطة لزيادة عدد مراكز التحكم إلى نحو 47 مركزا بحلول عام 2025.

وأكد تحسن مصر فى التقارير الدولية، حيث ارتفع ترتيب مصر من المركز 145 ضمن 185 ووصلنا إلى المركز 77 من 190، وبالتالي تقدمنا 68 مركزا خلال السنوات الخمسة الماضية.

وأوضح أننا تلقينا 4.7 مليون مكالة من خلال الرقم المختصر 121 لشكاوى الكهرباء، وتم التعامل معها بجدية.

وأكد أن نجاح قطاع الكهرباء فى تحقيق الاكتفاء الذاتي يرجع إلى التعاون أيضًا مع وزارة البترول والتى وفرت الغاز للمحطات، وبالتالي فإنها قصة نجاح مشتركة.

وأضاف أننا وصلنا لمرحلة الاكتفاء الذاتي من الكهرباء بدء من يونيو 2015، وعزز هذا مساندة الرئيس عبدالفتاح السيسي لنا منذ اللحظات الأولى والاتفاق مع شركة سيمنس العالمية.

وأضاف أننا كنا نجتمع أسبوعيا لمتابعة خطط التنفيذ، واستطاعنا أن نضيف 14400 ميجاوات، واتبعنا نظم الدورة المركبة في عمليات التشغيل والتى تعزز من كفاءة التشغيل وزيادة عمليات الإنتاج.

وأوضح أننا نركز خلال الفترة المقبلة على تصدير الكهرباء للخارج، من خلال تعزيز عمليات الربط،، حيث إن القدرات الإنتاجية حاليًا أكبر من الاحتياجات، وأصبح لدينا احتياطي يصل لنحو 25% حاليًا، فيما قمنا بإضافة 28 ألف ميجاوات.

وتوقع أن تصل الأطوال المركبة فى شبكة الجهد الفائق إلى 6006 كيلو متر، مقارنة بنحو 2300 كيلو متر، وبالتالى فإننا أضفنا أكثر من مرة ونصف خلال الفترة الحالية من حجم الشبكة على مدار 60 عامًا.

وأشار إلى أن هذه الجهود عززت من توصيل الخدمة لجميع الأفراد والمؤسسات بجودة عالية جدًا.

وقال إننا سطرنا قصة نجاح في قطاعالطاقة المتجددة ، حيث تعد مزرعة بنبان لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية من أكبر المرزارع فى إفريقيا والشرق الأوسط ونتوسع فيها لتصبح أكبر محطة عالميا، حيث نشجع القطاع الخاص على ضخ استثمارات فى هذا المجال ووصل حجم الاستثمارات في هذا القطاع إلى نحو 2 مليار دولار من خلال القطاع الخاص والتعاون مع المؤسسات الدولية.

وأشار إلى أنه تم تحديث إستراتيجية الطاقة الجديدة والمتجددة حتى عام 2040 على أن يتم رفع مساهمةالطاقة المتجددة إلى 33% عام 2025 ونحو 45% عام 230 ونحو 55% عام 2035، ووصولا إلى 61% عام 2040.

وأضاف أننا أضفنا نحو 30 محطة كهرباء واستطاعنا مضاعفة الإنتاج خلال أربع سنوات، فيما وصلت عدد مراكز التحكم لنحو 7 مراكز حاليا.

وأشار إلى أن أفريقيا تمتلك نحو 40% من قدرات إنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، مشيرا إلى أن عمليات توزيع الكهرباء تحتاج إلى قدرات تمويلية عالية جدا.

وأكد أنه بنهاية عام 2020 سوف نصل إلى قدرات كبيرة في عمليات نقل وتوزيع الكهرباء، وأوضح أننا خلال العامين الماضيين صرفنا 11 ضعفا ما تم إنفاقه على القطاع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى