الاخبارتوعية وإرشادطبيمقالات

د.هالة بدوى توعية بفيروس كورونا الجزء الثالث

استاذ الميكروبيولوجيه الطبيه والمناعه استشاري مكافحه العدوي بمعهد تيودور بلهارس للابحاث ا

بقلم.د.هالة بدوى

اعلنت منظمه الصحه العالميه في يوم 11 من مارس 2020 ان تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 هو وباء عالمي وذلك نداء لكل شخص في أي مكان لإتخاذ اللازم.
في آخر ديسمبر 2019 اعلنت الصين عن فيروس كورونا الجديد الذى يسبب أمراض الجهاز التنفسي وبدأ في مدينه ووهان في مقاطعة هوبى الصينية وقد أكتشف في سوق المأكولات البحرية والحيوانات مما يرجع سبب إنتقال العدوى من الحيوان وهذا يعود إلى طبيعة اكلهم فمن أشهى مأكولاتهم شوربة الخفافيش وياكلون ايضاً الثعابين والعلماء يرجعون التشابه بين فيروس كورونا 19 الذي يصيب الخفافيش وذلك الذى يصيب الإنسان.


والخفاش يصاب بالفيروس ولكنه لا يمرض لأن عملية الطيران السريعة تجعل عملية التمثيل الغذائي لديه سريعة وتعطيه مناعة يتحمل بها فيروسات كثيره ولكنه لا يمرض.

وناقش العلماء هل يتم القضاء على الخفافيش فينتهي المرض ولكن وجدوا انه سيكون هناك إنتشار رهيب للحشرات التي يتغذى عليها الخفافيش وما يصاحبه من إنتشار للميكروبات.


إذن يجب الحفاظ على التوازن الطبيعي البيولوجي بالحفاظ على الوطاويط ولكن دون أكلها لتجنب مخاطرها لأن الثعابين تاكل الخفافيش المصابة بالفيرس فتصاب ايضاً أي أن هناك علاقة بين المأكولات البحرية في السوق و إنتشار فيروس كوبيد19. كما حدث ايضاً فى السارس الذى بدأ سنة 2003 في الصين وله علاقة وطيدة بالحيوانات وايضاً ميرس MERS فى 2012 له علاقة بالجمال الذي كان في السعوديه ومن هنا كان الإنتقال من الحيوان للإنسان ثم من الإنسان إلى الإنسان


والمقال القادم نتعرف على المزيد من المعلومات عن الكورونا.

التعريف بالدكتورة د.هالة بدوى

استاذ الميكروبيولوجيه الطبية والمناعة وإستشاري مكافحه العدوي بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث التابع لوزاره التعليم العالي والبحث العلمي وعضو لجنه مكافحة العدوي بالمجلس الاعلى للجامعات وعضو مجلس إدارة جمعية ممارسي مكافحه العدوي- مصر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى