الاخبار

زعماء العالم يجتمعون فى قمة المناخ بجلاسكو

علماء يوجهون رسالة صارمة لقادة العالم لإنقاذ الكوكب من تغير المناخ..

قبل انطلاق قمة Cop26 فى جلاسكو.. علماء يوجهون رسالة صارمة لقادة العالم لإنقاذ الكوكب من تغير المناخ..
جارديان: الزعماء يبدأون المناقشات بروما..
وبوريس جونسون: سنواجه مصير الإمبراطورية الرومانية ما لم نتصرف الآن

حذر خبراء المناخ قادة العالم قبل اجتماعهم فى جلاسكو لحضور قمة المناخ الدولى من أن الحد من ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية هو “علم حقيقى” وعتبة حيوية للكوكب لا يمكن التفاوض بشأنها، حيث أنها ليست مسألة سياسية يمكن المساومة عليها، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

ويجتمع زعماء العالم فى روما وجلاسكو على مدار الأيام الأربعة المقبلة لإيجاد نهج مشترك يهدف إلى إبقاء ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، وهو الحد الأدنى من الحدين المنصوص عليهما فى اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015.

لكن بعض البلدان غير مستعدة لربط خطط الانبعاثات الخاصة بها بالهدف الأصعب، حيث سيتطلب ذلك جهودًا أكثر إلحاحًا. إنهم يفضلون التفكير فى الأهداف طويلة المدى مثل الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050.

وبموجب اتفاق باريس للمناخ لعام 2015، التزمت الدول بتقييد ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى “أقل بكثير” من 2 درجة مئوية.

وحذر يوهان روكستروم، مدير معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ وأحد أبرز علماء المناخ فى العالم، من أن هدف 1.5 درجة مئوية ليس مثل المفاوضات السياسية الأخرى، والتى يمكن المساومة بشأنها أو المساومة عليها.

وقال لصحيفة “الجارديان” البريطانية أن ارتفاع 1.5 درجة مئوية ليس رقمًا عشوائيًا، وليس رقمًا سياسيًا، “إنها حدود الكوكب. كل جزء من الدرجة أكثر خطورة.”

وقال أن السماح بارتفاع درجات الحرارة بأكثر من 1.5 درجة مئوية سيزيد بشكل كبير من مخاطر حدوث تغييرات لا رجعة فيها فى المناخ. على سبيل المثال، من شأنه أن يزيد من خطر فقدان القطب الشمالى للجليد الصيفى، مع تأثيرات ضارة وخيمة على بقية المناخ حيث يؤدى فقدان الجليد إلى زيادة كمية الحرارة التى يمتصها الماء.

ويمكن أن يتحول الغطاء الجليدى فى جرينلاند، الذى يؤدى ذوبانه إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، إلى حالة من التدهور لا يمكن إصلاحها أو الرجوع عنها.

وقالت الصحيفة أن ارتفاع الحرارة أكثر من 1.5 درجة مئوية يمكن أن يؤدى إلى كارثة على النقاط الساخنة للتنوع البيولوجى، وإلحاق الضرر بالزراعة عبر مساحات شاسعة من العالم، ويمكن أن تغمر الجزر الصغيرة والمناطق الساحلية المنخفضة.

وقال العالم روكستروم “هذا علم حقيقى – إنه رقم حقيقي. “[الحد من ارتفاع درجات الحرارة عند] 1.5 درجة مئوية يمكن تحقيقه. هذا هو بالضبط ما يجب أن نسعى إليه “.

وقالت الصحيفة إنه تحذير قادة العالم من أن قمة Cop26 يجب أن “يمثل بداية نهاية تغير المناخ” وسط محادثات اللحظة الأخيرة التى يمكن أن تساعد فى تحديد مستقبل الكوكب.

مع القمة البيئية التى طال انتظارها والتى من المقرر أن تبدأ فى جلاسكو يوم الاثنين، أصدر رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون نداءه بينما قال “العديد من الدول لا تزال تفعل القليل”.

وقال جونسون، وهو فى طريقه إلى إيطاليا للقاء رؤساء وزراء ورؤساء آخرين من مجموعة العشرين للدول الصناعية، إنه بدون اتخاذ إجراءات، قد يعانى العالم الحديث من نفس مصير الإمبراطورية الرومانية ويتدهور بشكل كبير.

وقال: “يمكن للإنسانية والحضارة والمجتمع العودة إلى الوراء، وعندما تبدأ الأمور فى السوء يمكن أن تسوء بسرعة غير عادية. لقد رأيتم ذلك مع تراجع وسقوط الإمبراطورية الرومانية، وأخشى أن أقول إنه من الصحيح اليوم أنه ما لم نحقق هذا بشكل صحيح فى معالجة تغير المناخ، يمكننا أن نرى حضارتنا، وعالمنا يتراجع أيضًا”.

أ_ش_أ

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى