الاخبار

سفارة الهند بالقاهرة تحتفل بيوم برنامج التعاون الفنى والاقتصادى الهندى

سفارة الهند بالقاهرة تحتفل بيوم برنامج التعاون الفنى والاقتصادى الهندى

كلمة السيد/ أجيت جوبتيه – سفير الهند بالقاهرة

فى بداية كلمته رحب السفير الهندى بالاستاذ وليد الحداد – مدير عام – سياسات التنمية والتعاون مع دول اسيا – وزارة التعاون الدولى وأ.د محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى

وقال سيادته

“يسعدني أن أحضر الاحتفالات السنوية بيوم التعاون التقني والاقتصادي الهندي. إننا نحتفل اليوم بخريجينا ونجدد علاقاتنا معهم، ونلقي الضوء على أوجه قوة خريجي هذا البرنامج الذي يتمتع بشعبية كبيرة.

2. إن برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC) هو برنامج رئيسي يحظي برعاية كاملة من إدارة شراكة التنمية التابعة للحكومة الهندية. وبعد مرور سبعة وخمسين عاما على إنشاء هذا البرنامج، فقد خطا خطوات كبيرة نحو بناء جسور الصداقة مع أكثر من 160 دولة في آسيا وأفريقيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وكذلك دول المحيط الهادئ والجزر الصغيرة.

3. إننا نعرب عن عظيم سرورنا لتمكن العديد من خريجي برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي من حضور فاعلية اليوم. إنهم يشغلون مناصب مهمة في مختلف مناحي الحياة. ونحن نتطلع إلى الاستماع منهم إلى تجاربهم في الهند وتقييمهم للتدريب الذي تلقوه هناك. ويسعدني أن أبلغكم بأن العديد من خريجي برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي قد صرحوا في وقت سابق بأن المهارات التي تعلموها من خلال برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي قد ساعدتهم في تعزيز كفاءتهم الوظيفية في مناصبهم المختلفة.

4. ويتم باستمرار تعزيز عمق ومرونة الأواصر التي تربط بين شعبينا من خلال بعض من أكبر برامج بناء القدرات لدينا. ولا يزال برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي أحد أكثر برامج بناء القدرات تأثيرًا منذ عام 1964.

5. لقد استفاد 200000 متخصص على مدار الـ 55 عامًا الماضية من برنامج التعاون التقني والاقتصادي الهندي. ونقوم اليوم بتقديم حوالي 14000 منحة دراسية سنويًا للمهنيين من 160 دولة شريكة في حوالي 100 مؤسسة هندية رائدة. لقد سعينا جاهدين لإبقاء هذه الدورات التدريبية ملائمة ومعاصرة وتتعلق باحتياجات سوق العمل.

أصدقائي،

6. في يوم 7 أكتوبر، 2019، تم الإعلان عن برنامج “أيتك 2” الذي عمل على توسيع نطاق المشاركة عن طريق تقديم مبادرات جديدة في إطار البرنامج. وتشمل المبادرات الجديدة المشاركة من خلال برامج “أيتك-التنفيذي” و”أيتك في الموقع” و”أيتك الإليكتروني”. يستهدف برنامج “أيتك التنفيذي” تدريب كبار المسئولين والمهنيين وصناع القرار والكوادر التقنية في أرقى المؤسسات العامة لدينا مثل المعاهد التكنولوجية الهندية ومعاهد الإدارة الهندية. وفي إطار برنامج “أيتك في الموقع”، يتم تقديم برنامج مخصص لبناء القدرات عن طريق نقل عملية التدريب إلى الدول الشريكة وذلك بإيفاد مدربينا لها لفترة قصيرة. أما برنامج “أيتك الإليكتروني” فيقدم تدريباً مباشراً من خلال شبكة الإنترنت، حيث تقوم الكليات الهندية بتقديم التدريب من خلال تقنية الفيديو كونفرنس. ويمكن تخصيص المواد التي تضمها هذه الدورات التدريبية وفقاً للمتطلبات الخاصة بكل دولة شريكة.

7. وعلى مر السنين، تخرج من برنامج الأيتك عدد كبير من الأشخاص أصبحوا بمثابة سفراء وحلقات وصل مهمة بين الهند ومصر.

يسعدني أن أخبركم بأن هناك أكثر من 1260 من المهنيين قد التحقوا بالدورات التدريبية ضمن البرامج المختلفة في أرقى المعاهد الهندية.

8. وخلال عام 2020-2021، وبسبب قيود جائحة كورونا، أصبح هناك تركيز أكثر على برامج التدريب التفاعلية من خلال شبكة الإنترنت عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وذلك في إطار برنامج “أيتك الإليكتروني”. ومنذ عام 2019، تم تدريب 198 من المهنيين في إطار برنامج “أيتك الإليكتروني” الجديد. لقد نظمنا بنجاح دورات تدريبية في عدد كبير من المجالات بدءاً من الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية والإدارة الإليكترونية للمكاتب حتى المدن الذكية المستقبلية والحصاد عالي الجودة ومصائد الأسماك. يسعدني الإشارة إلى أننا تلقينا استجابة ومشاركة واسعة في مختلف الدورات الافتراضية.

9. وفي إطار برنامج الأيتك، قدمنا برامج تدريبية لتعزيز قدرات المسئولين المصريين العاملين في مختلف الوزارات والإدارات، ومنها وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وهيئة التنمية الصناعية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وغيرها.

السيدات والسادة،

أود أن أشكركم على مشاركتكم لنا في احتفالية الليلة. كما أتوجه بالشكر لسيادة وكيل أول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على اقتطاع بعض الوقت من جدول أعماله المزدحم وتشريفنا بالحضور في هذه الاحتفالية.

أتمنى لكم قضاء أمسية ممتعة. تحيا الصداقة الهندية-المصرية.

تحيا الهند”.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى