الاخبار

سلسلة ندوات مشتركة حول النوع الاجتماعي بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة

سلسلة ندوات مشتركة حول النوع الاجتماعي والسلم والامن

بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة

بواسطة / ندى الحسيني

نظمت الأمانة العامة – قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة المرأة والأسرة والطفولة وبالتعاون مع مكتب اتصال الأمم المتحدة لدى جامعة الدول العربية وذلك في إطار التعاون القائم بين كلا الطرفين لتنظيم وعقد سلسلة من الندوات حول المرأة والسلم والامن في النزاعات القائمة في المنطقة العربية. حيث تم عقد اول ندوه بتاريخ 24 فبراير 2022 بمشاركة كبير مستشاري النوع الاجتماعي للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة المساعدة الانتقالية للأمم المتحدة في السودان حول خبراتها في مجال الوساطة لكل من السودان وسوريا، وتم عقد الندوة الثانية بتاريخ 14 ابريل 2022 حيث قدمت رئيس وحدة النوع الاجتماعي في مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان (UNSCOL وكذلك نقطة اتصال النوع الاجتماعي والمرأة والسلام والأمن في مكتب قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (UNIFIL) عرضين حول مشاركة المرأة في لبنان في المسار السياسي وكذلك السلم والامن في ظل الظروف التي تمر بها الدولة. وعقدت اخيرا الندوة الثالثة بتاريخ 19 ابريل 2022 حيث عرضت كبير مستشاري النوع الاجتماعي من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام لليمن ((OSESGY، و مستشارة المرأة والسلام والأمن في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) عرض لمشاركة المرأة في مسار السلم والامن في كل من اليمن وليبيا وكذلك اهم الدروس المكتسبة من خبراتهم في الدولتين. حضر الندوات الاليات المعنية بشؤون المرأة وعدد من الموظفين المعنيين في جامعة الدول العربية وأعضاء الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، بالإضافة الي أعضاء لجنة الطوارئ لحماية النساء والأطفال أثناء النزاعات المسلحة في الندوات المشار اليها عبر المنصة الرقمية. وتناولت الندوات تبادل وجهات النظر حول التجارب والدروس المكتسبة في النزاعات القائمة والممتدة في المنطقة العربية وما تقوم به الأمم المتحدة من جهود لدعم المرأة والسلم والامن.

وصرحت السيدة السفيرة د. هيفاء أبو غزالة – الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية الى مدى أهمية انعقاد تلك الندوات لتبادل الخبرات بين المشتركين وتعزيز مهارتهم فيما يتصل بقضايا الوساطة والتفاوض المتقدمة؛ مساهمةً لتعزيز دور المرأة العربية الإيجابي في عمليات السلام.

وجديراً بالذكر ان جامعة الدول العربية والأمم المتحدة تدعم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والسلام والأمن عبر نُهج مختلفة؛ بما في ذلك دعم القدرات للقادة وتطوير وسائل المساءلة فيما يتعلق بتطبيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والسلام والأمن؛ وتعزيز أنظمة وآليات مراقبة التقدم وإنتاج تقارير تقدم مستندة إلى الأدلة التحليلية؛ ورفع القدرات للتقدم في مستوى مراعاة المنظور الجنساني في مجال الوساطة كل ذلك لتحقيق النتائج المرجوة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والسلام والأمن.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى