الاخبار

إشادة عضو لجنة الدفاع بافتتاح قاعدة 3 يوليو

النائب مجدي القاضي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بــ مجلس الشيوخ : إن افتتاح قاعدة (3 يوليو) العسكرية البحرية يؤكد إيمان الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة حماية الأمن القومي المصري والعربي

دفاع الشيوخ : افتتاح قاعدة 3 يوليو يؤكد إيمان الرئيس بضرورة حماية الأمن القومي المصري والعربي
 
قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بــ مجلس الشيوخ النائب مجدي القاضي إن افتتاح قاعدة (3 يوليو) العسكرية البحرية في منطقة جرجوب المطلة على البحر المتوسط؛ يؤكد إيمان الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة حماية الأمن القومي المصري والعربي على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية.
وأضاف القاضي – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط – أن الرئيس السيسي، ومنذ اليوم الأول كان يعلم التحديات التي تواجه مصر، موضحا أنه استهدف منذ توليه الحكم مجابهة جميع التحديات والمخاطر على مختلف الاتجاهات الاستراتيجية؛ وهو ما حققه خلال الـ7 سنوات الماضية ويؤكده اليوم بافتتاح قاعدة 3 يوليو العسكرية.
 
وأشار إلى أن مصر ستواجه – في إطار فرض سيطرتها الأمنية على ما يدخل في مياهها بالبحر المتوسط – جميع التنظيمات الإرهابية وتجار الأسلحة والبشر، منوها إلى أن هذا هو دور مصر المحوري على جميع المناحي العسكرية المحلية والإقليمية والدولية وهذا ما ستقدمه من خلال القاعدة الجديدة أيضا.
 
ونوه إلى أن أهم أهداف هذه القاعدة هو حماية الأمن القومي المصري والعربي، خصوصا في ظل عدم الاستقرار الذي تشهده هذه المنطقة المهمة من العالم، مؤكدا أن مصر تريد تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، بالإضافة إلى أن هذه القاعدة هي رسالة ردع لمن تسول له نفسه التعرض للأمن القومي المصري والعربي.
 
وأردف قائلا: “القاعدة ستظهر دور مصر المحوري في حماية الأمن والسلام في العالم”، موضحا أن أحد أهم أهداف هذه القاعدة هو مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وهو دور تقوم به القاهرة من أجل أمن واستقرار أوروبا والعالم عبر بوابة البحر المتوسط”.
 
وتابع: إن مصر – وعبر انتشار قواعدها على البحرين الأحمر والمتوسط – تمنح أوروبا هذا الأمان؛ ما يعزز قيمتها الاستراتيجية في منطقتها، ولدى دول الاتحاد الأوروبي، مشددا على أن القاعدة إضافة جديدة لمنظومة القواعد المصرية، ولا تشكل فقط نقطة ارتكاز للدعم اللوجستي للقوات وإنما تمثل “حصنا” يؤمن أبواب أوروبا من الهجرة.
قاعدة 3 يوليو البحرية.. إنجاز جديد يضاف للقوات المسلحة لتأمين البلاد وصون مقدراتها الاقتصادية
وتعد قاعدة (3 يوليو) البحرية، بمثابة أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.
واستعرض قائد القوات البحرية الفريق احمد خالد – خلال جولة تفقدية نظمتها إدارة الشئون المعنوية لعدد من الصحفيين، لقاعدة 3 يوليو البحرية – عملية التطوير والتحديث التى تشهدها القوات البحرية في مختلف التخصصات وبأحدث نظم القتال البحرى العالمي، كذلك تطوير الجاهزية القتالية لحماية الحدود البحرية المصرية ضد كل التهديدات والتحديات المحتملة من خلال انضمام أحدث القطع البحرية المتطورة، بالتزامن مع إنشاء قواعد بحرية تمثل مراكز ثقل لوجستية .
وأوضح أهمية قاعدة 3 يوليو البحرية الجديدة، والتي تقع بمنطقة (جرجوب)، وتعد إنجازاً جديداً يضاف إلى إنجازات القوات المسلحة، التي جرى إنشاؤها في إطار استراتيجية التطوير والتحديث الشامل للقوات المسلحة المصرية؛ لتعلن جاهزيتها لجميع المهام التي توكل إليها من اتجاه البحر المتوسط؛ لتحقيق المزيد من القدرات الإضافية؛ لتأمين السواحل المصرية الشمالية ومجابهة التحديات الأمنية على امتداد المياه الإقليمية بالبحر المتوسط .
وتقع القاعدة على امتداد ساحل البحر المتوسط على مساحة تزيد عن 10 ملايين متر مربع، وتتميز بموقع جغرافي فريد يحقق المزيد من القدرات الإضافية؛ حيث تعد نقطة إنطلاق هي الأكثر قرباً لمواجهة أى مخاطر محتملة من اتجاه البحر المتوسط، وموقع جغرافي فريد يتوافق مع كود القواعد البحرية العالمية.
وتشتمل قاعدة 3 يوليو البحرية على 74 منشأة عسكرية، بالإضافة إلى مهبط طائرات ملحق به قاعة لاستقبال كبار الزوار، وعدد من ميادين التدريب ومركز للعمليات مزود بأحدث المنظومات، وآخر للتدريبات المشتركة، فضلا عن رصيف حربي بطول 1000 متر وعمق 14 مترا، وعدد من الأرصفة التجارية بطول 2200 متر، وعمق 17 مترا، وبرج لمراقبة الميناء بارتفاع 29 مترا وحاجزين للأمواج بطول 3650 مترا .
كما تحتوي القاعدة البحرية عدد من العمارات السكنية وميز (مطعم) للضباط و5 مباني للإعاشة وفندق بمساحة 6300 متر مربع، وقاعة مؤتمرات تتسع لعدد 700 زائر، ومجمع للأنشطة الرياضية يضم (صالة رياضية مغطاة – صالتى إسكواش – صالة جيم – حمام سباحة أوليمبى )، ومسرحا مكشوفا يسع 600 فرد، ومبنى خدمات ونقطة طبية مجهزة ومسجدا بمساحة 1100 متر، بالإضافة إلى بوابات بموانع قوية لحماية القاعدة، كما احتوت القاعدة على أسوار مزودة بكاميرات مراقبة تليفزيونية،وذلك لتكتمل منظومة التطوير بالقوات البحرية المصرية التى شهدت تطوراً كبيراً ونقلة إستراتيجية فريدة خلال السنوات الماضية من خلال إمتلاكها لأكثر من قاعدة وأسطول وقطع بحرية ذات مستوى قتالى عالى .
ويتمثل الهدف الاستراتيجي لإنشاء قاعدة 3 يوليو البحرية فى خلق كيان عسكرى ومركز نقل جديد لمجابهة زيادة التهديدات والعدائيات على الإتجاه الإستراتيجى الغربى وسرعة رد الفعل لتأمين الحدود الإستراتيجية الغربية للدولة وحماية مقدراتها المتمثلة فى تأمين خطوط المواصلات البحرية وحركة النقل البحرى الصديق القادم من وإلى الغرب.
وتؤكد القيادة السياسية المصرية حرصها الدائم للوصول لمنظومة قتالية متكاملة وتكثيف إجراءات التأمين على كامل القطر المصري، وتطوير نظم التسليح في مختلف الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية وردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر واستقرارها.
#أ_ش_أ
#مجلة_نهر_الأمل
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى