الاخبارتعليم

عميد علوم القاهرة يفتتح المؤتمر الدولي الثامن للكيمياء

عميد علوم القاهرة يفتتح المؤتمر الدولي الثامن للكيمياء

المناوي: نسعي لتطبيق كافة البحوث العلمية لخدمة القضايا القومية وتنفيذا لاستراتيجية مصر ٢٠٣٠

قال الدكتور عبد الحميد وجدي المناوي عميد كلية العلوم جامعة القاهرة، أن الكلية تسير بخطى ثابتة نحو الاهتمام بالبحوث الأساسية والتطبيقية على حد سواء لخدمة القضايا القومية وتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية، جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الدولي الثامن للكيمياء بكلية العلوم جامعة القاهرة والذي أقيم تحت عنوان “Frontiers in Chemical Science وبرعاية كريمة من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة وبحضور الدكتور عبد الرحمن ذكري نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

كما شهد فاعليات افتتاح المؤتمر لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والسادة الوكلاء والسادة رؤساء الأقسام العلمية والهيئة المعاونة والطلاب، ومن المقرر أن يستمر المؤتمر حتى الرابع من الشهر الحالي بمشاركة علماء من داخل مصر وخارجها.

حيث ذكر الدكتور عبد الرحمن ذكري نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أنه يلزم التحول نحو تلبية متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والعمل على ربط التعليم العالي بمدخلات الثورة الصناعية الرابعة وتطوير المناهج الدراسية وإعادة النظر في كيفية ربطها بالقطاعات التطبيقية المختلفة من أجل تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.
وأضاف ذكري أن الجامعة حريصة على تحقيق التميز في تقديم الخدمات البحثية مؤكدا تقديم كافة الدعم الكامل لخدمة الأبحاث العلمية التطبيقية وتهيئة بيئة بحثية متكاملة من أجل خدمة الصناعات المختلفة.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الحميد وجدي المناوي عميد الكلية خلال كلمته التي ألقائها في افتتاح المؤتمر، أن قسم الكيمياء هو قلب الكلية النابض بما له من دور إيجابي في تصاعد مكانة كلية العلوم في تحقيق أهداف وتطلعات الجامعة لتجاوز عصر جامعات الجيل الثالث والتى تسعى إلى الاهتمام بالبحث العلمي الجاد بجانبيه الأساسي والتطبيقي والتحول بخطى ثابتة نحو الاستفادة من مخرجات البحوث والدراسات لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية من أجل نهضة هذا الوطن العظيم.

كما ذكر المناوي أن هذا المؤتمر يعتبر فرصة كبيرة لجميع المهتمين بالكيمياء والعلوم ذات الصلة على مستوى مصر والعالم لما يناقشه من أبحاث جديدة في مجال الكيمياء المتقدمة والتطبيقية. وأضاف المناوي أن هذا المؤتمر يهدف إلي رصد أبرز نتائج الأبحاث العالمية فى مجال الكيمياء، وشرح الدور الرئيسي والإيجابي الذى يمكن أن تلعبه تلك الأبحاث في مجال الكيمياء.

فيما ذكر الدكتور أحمد الشريف وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث أن نهضة الأمم ترتكز على الاهتمام بالعلم والعلماء وأن مثل هذه المؤتمرات تعتبر وسيلة لتبادل المعارف والخبرات المختلفة.

وقالت الدكتورة هيمن ريحان رئيس مجلس قسم الكيمياء بالكلية أن المؤتمر الدولي الثامن للكيمياء يشهد ١٨ جلسة علمية، وأكثر من ٥٠ عرض تقديمي شفهي، كما يتضمن المؤتمر عقد مائدة مستديرة بعنوان: “ريادة الأعمال في العلوم: نحو مجتمع مستدام”، بالإضافة إلي عقد ورشتي عمل بالتعاون مع الجامعة الألمانية حول “التكنولوجيا الحيوية” و “تقنية النانو تكنولوجي”، إلى جانب جلسة خاصة في تاريخ الكيمياء بمشاركة نخبة من المتخصصين.

كما ذكر الدكتور رفعت هلال مقرر المؤتمر أن المؤتمر يشارك فيه نخبة من العلماء من خارج مصر، من دول: السعودية ونيجيريا والهند وروسيا وبولندا وألمانيا، بجانب علماء مصر من جامعات: القاهرة وعين شمس والمنصورة والأزهر وزويل والبريطانية والألمانية، وبمشاركة ٤٠ من شباب الباحثين بجامعة القاهرة لعرض ما استجد من أبحاث علمية تدعم البحث العلمي فى مجال الكيمياء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى