الاخبار

عين شمس تستصلح  1000 فدان بالفرافرة

رئيس جامعة عين شمس في ختام مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية
-الهدف من التحول الرقمي هو تعظيم المنتج
-جامعة عين شمس تستصلح  1000 فدان بالفرافرة
-مصر دولة شباب ونسعي لتمكين الشباب  لانهم هم المستقبل
-نحتاج لمجهود كبير من اجل انجاز التحول الرقمي  في اسرع وقت

تغطية إعلامية : محمد محروس – جيهان سعيد
تغطية مصورة : سندس ابوستيت
شهد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس فعاليات ختام مسابقة رواد الأعمال في مجال الزراعة الرقمية بالتعاون الوكالة الألمانية للتعاون الدولي Giz وصندوق مشاريع المرأة العربية AWEF بحضور الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة نائبا عن السيد وزير الزراعة، ا. د ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الاستاذة مريم فرناندو مدير مشروع الابتكار الزراعي بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ  و الأستاذة يمنى مصطفى مدير صندوق مشاريع المراه العربية AWEF، أ.د نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة السابق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د ضياء خليل الاستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس و عضو مجلس ادارة مركز الابتكار و ريادة الاعمال

ا. د طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للانشطة الطلابية، أ.د أحمد جلال عميد كلية الزراعة، ا. د شوقي سليم الاستاذ بكلية الزرعة جامعة عين شمس

د محمد البحيري مدير مركز الابتكار و ريادة الأعمال بجامعة عين شمس ، والدكتور ايمن فريد مدير مركز التوظيف بالجامعة ، و الدكتورة وئام محمود نائب مدير مركز الابتكار و ريادة الاعمال بجامعة عين شمس ، والأستاذ محمد طنطاوى ممثلا عن البنك المركزي ،

وفى كلمته اكد ا. د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ان الجامعة دائمًا ما تسعى  إلى اللحاق بركب هذا العصر الرقمي الآخذ في التطور يومًا بعد يوم. ولهذا، اتخذت الجامعة قرارا بتأسيس مركزا للابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس منذ عام ٢٠١٣ ليكون منارة يهتدي بها أبنائنا المبتكرون في مسيرتهم نحو الدخول بقوة في سوق العمل. ولأن الزراعة هي الماضي والحاضر والمستقبل، كانت مسابقة الزراعة الرقمية للشركات الناشئة والتى تهدف إلى دعم نمو المشروعات الحالية وكذلك تشجيع تلك التي لم تبدأ بعد في مجال التكنولوجيا الزراعية على التحول الرقمي والابتكار التقني، مع الاخذ في الاعتبار الانجراف الكبير في كل مجالات الصناعة الي التحول الرقمي والذي أصبح شرط نجاح واستمرارية أي نشاط تجاري أو صناعي وأيضا ضمان دخول تلك الشركات المنافسة الي السوق الالكتروني , وذلك لنجمع بين أساسين من أساسيات الحياة المعاصرة: التكنولوجيا والزراعة.

مشيرا الى أن هذه المسابقات تهدف إلى  اتاحة الفرصة لروّاد الأعمال من المبتكرين أن يقدّموا أفضل ما لديهم من ابتكارات في هذا المجال الحيوي، ليثبتوا أن الشباب، بالجد والاجتهاد، قادر على تغيير الأفكار النمطية وعلى اقتحام سوق العمل في سن مبكر.

كما تقدم سيادته بالشكر للمؤسسات والهيئات الداعمة في تنظيم هذه المسابقة القوية، وخاصة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وصندوق مشاريع المرأة العربية، اللذان بذلا جهدًا عظيمًا لتظهر المسابقة بما هي عليه اليوم, كما توجه بالشكر لوزارة الزراعة و استصلاح الأراضى لتبنيها لمثل هذه المسابقات و ذلك تنفيذا لخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

كما قدم الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة الشكر لجامعة عين شمس علي الدور الحيوي مشيرا ان وزارة الزراعة تدعم جميع الإبتكارات والمشاريع الصغيرة بهدف تحسين مستوي السكان، مشيرا أن وزارة الزراعة تولي رعاية خاصة بتنمية القطاع الزراعي عن طريق عدد من البرامج التي من شأنها تقليل الهادر والفاقد من الانتاج الزراعي قبل الحصاد موضحا ان ذلك يحتاج الي تضافر وايجاد حلول للحد من هذه الظاهرة  بالإضافة إلى وضع استراتيجية التحول الرقمي والتي تضم وحدة تحول رقمي تقوم بتحديث البيانات والخدمات المقدمة بشكل رقمي ، خدمات الارشاد الزراعي الرقمي الي جانب الارشاد الزراعي التقليدي.

واوضح أ.د أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث أنه انطلاقا من  الدور المحورى الذي تتبناه جامعة عين شمس كمؤسسة تعليمية و بحثية و خدمية تتبني المبادرة بالابتكار ، وتؤهل خريجين علي المستوي الاكاديمي و العلمي لسوق العمل العالمي قادرين علي المنافسة و بمقدورهم احداث تغيير في المجتمعات الخدمية. حرصت الجامعة على انشاء مركز الابتكار  وريادة الأعمال بجامعة عين شمس لتكون منصة جاذبة للمواهب الحريصة والتي لديها شغف لتعلم المزيد وتأهيل هذه المواهب لسوق العمل كرواد وقادة قادرين علي احداث التغيير والنمو بسوق التكنولوجيا المصري لإثبات أن الشباب، بابتكاراتهم، هم قوة الحاضر وأمل المستقبل.

ففي مسابقة اليوم، كانت ابتكارات الشباب موجهة للنهوض بمجال الزراعة في مصر، ولا سيّما الزراعة الرقمية. قدّم المشاركون من رواد الأعمال الشباب أفكارًا تضاهي أفكار الخبراء. ولمساعدتهم على بلورة هذه الأفكار وتحويلها إلى واقع ملموس، تم تقديم جوائز مالية للفائزين الذين أثبتوا جدارتهم واستعدادهم لاقتحام سوق العمل بهذه الأفكار الرائدة. كل هذه الجهود التي بذلها المركز توّجها الدعم المقدم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وصندوق مشاريع المرأة العربية.
وكذلك أهمية تحويل المسار الزراعي في مصر إلى آخر رقمي يزيد الإنتاجية. ولهذا عملوا معًا لمساعدة الشباب على الأخذ بزمام المبادرة وتقديم هذه الأفكار النيّرة التي من شأنها أن تغير مستقبلنا الزراعي.

هذا و اعربت الاستاذة مريم فرناندو مدير مشروع الابتكار الزراعي بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ عن سعادتها بما رأته من مشاريع ومنافسات جيدة ومفيدة للجميع مما يثري الفكرة الاشمل، واستعرضت الدور الذي تقوم به الوكالة الالمانية في مصر من تنمية للمشروعات وكذلك دعم المشروعات الناشئة.

كما قدمت أ. يمني مصطفي مدير صندوق مشاريع المرأة العربية الشكر للمتسابقين الذين قدموا افكار مبتكرة تنبئ بمستقبل افضل للدور الفعال للأبتكار فى حل المشكلات التى تواجه مجتمعاتنا، مستعرضة الدور الذى قام به صندوق مشاريع المرأة العربية طوال 6 سنوات من العمل في مصر. .

وقد قامت الفرق المشاركة في المسابقة بعرض تقديمي لمشروعاتهم وقام السادة المحكمون بمناقشتها كذلك بعض السادة الحضور وقد اختتم الحفل باعلان نتيجة المسابقة و تسليم الجوائز للمشروعات الفائزة من  الشركات بقيمة ١٥٠ الف جنيه وقد فاز بالجائزة الاولي فريق Renile كما فاز بالجائزة الثانية فريق Cropsa ، اما الجائزة الثالثة فقد حصل عليها فريق Cotton Town

بالاضافة الى جوائز مسار الأفكار الابتكارية وقيمه كل منها ١٠ الاف جنيه و حصد الجائزة الاولي فريق The Flankers ، والجائزة الثانية كانت من نصيب فريق Tamare  ، اما الجائزة الثالثة فقد حصل عليها فريق زرعتي.

#مجلة_ نهر _ الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى