اقتصادالاخبار

بيان مجلس وزراء الصحة العرب

قرار
بشأن جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19)
إن مجلس وزراء الصحة العرب المنعقد يوم الأربعاء الموافق 10 يونيو 2020
بعد اطلاعه على:
– البيان الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بشأن كيفية مواجهة تداعيات كورونا المستجد (كوفيد 19).
– مشروع البيان المقدم من قطاع الشئون الاجتماعية (إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية – الأمانة الفنية لمجلس وزارة الصحة العرب)، حول كيفية مواجهة تداعيات جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19) على المنطقة العربية في المجال الصحي.
– توصية اللجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب الصادر عن اجتماعها الافتراضي الذي انعقد يوم الأحد الموافق 7 يونيو 2020.
– توصية المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الصادرة عن اجتماعه الافتراضي الذي انعقد يوم الثلاثاء الموافق 9 يونيو 2020.
وبعد الاستماع لمداخلات أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء وأعضاء الوفود المشاركة في اجتماع المجلس.
يقرر
(1) اعتماد مشروع بيان مجلس وزراء الصحة العرب الذي أعده قطاع الشئون الاجتماعية (إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية – الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب)، حول كيفية مواجهة تداعيات جائحة كورونا المستجد (كوفيد19) على المنطقة العربية في المجال الصحي، والعمل على تنفيذ ما جاء به.
(2) الإشارة بمبادرة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية حول موازنة صديقة للصحة وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، للعمل بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والمكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، لتطويرها في شكل استراتيجية عربية استرشادية وتعميمها على الدول العربية الأعضاء للاسترشاد بها.
(3) دعوة منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى حماية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من خطر انتشار وباء كورونا المستجد والمطالبة بإطلاق سراحهم وتحميل إسرائيل مسئولية حياتهم وسلامتهم.
(4) مطالبة المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر لاستمرار حق الشعب الفلسطيني بالوصول للخدمات الصحية الآمنة في كافة أراضيها، وخاصة بعد تهديدات الاحتلال بضم أراضي من دولة فلسطين والتي ستهدد الحياة الصحية لأكثر من مليون فلسطيني.
(5) التأكد على استمرار الدول العربية الأعضاء في تقديم الدعم المالي والفني لوزارة الصحة الفلسطينية لدعم صمود هذا القطاع في فلسطين.
(6) إبقاء المجلس في حالة انعقاد دائم وتكليف الأمانة الفنية بمتابعة تنفيذ ما جاء في هذا القرار وتقديم تقرير إلى المجلس في هذا الشأن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى