الاخبار

لجنة حقوق الإنسان العربية تعقد دورتها التاسعة عشر

لجنة حقوق الإنسان العربية تعقد دورتها التاسعة عشر المخصصة لمناقشة التقرير الدوري الثاني لجمهورية العراق

ريم القصاص

تستهل لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) اجتماعاتها لعام 2022 بمناقشة التقرير الدوري الثاني لجمهورية العراق وذلك خلال دورتها التاسعة عشر المزمع انعقادها خلال يومي الإثنين والثلاثاء 14-15/2/2022. وبالتوازي مع ذلك، تعقد اللجنة اجتماعها (56) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

جدير بالذكر أن جمهورية العراق صادقت على الميثاق العربي لحقوق الإنسان بتاريخ 4/4/2013 وناقشت اللجنة تقريرها الأول خلال يومي 22-23/12/2014 وتقريرها الدوري الأول خلال يومي 2-3/7/2018.

وفي أغسطس/آب 2021، تقدمت جمهورية العراق بتقريرها الدوري الثاني لمعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وتفضل سيادته بإحالته إلى اللجنة إعمالا لنص المادة الثامنة والأربعين من الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وقد تضمن التقرير الدوري الثاني المقدم من جمهورية العراق ما تم اتخاذه من تدابير لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق العربي لحقوق الإنسان والتوصيات الصادرة عن اللجنة في عام 2018 خلال مناقشة التقرير الدوري الأول وحتى تاريخ تقديم التقرير الدوري الثاني.

وسوف تشهد الدورة التاسعة عشر مناقشة التقرير الدوري الثاني لجمهورية العراق كجزء من الاستحقاقات المترتبة على انضمامها للميثاق العربي لحقوق الإنسان بإجراء حوار تفاعلي بين اللجنة والوفد رفيع المستوى لجمهورية العراق حول جهود الدولة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان بما في ذلك الجوانب التشريعية والمؤسساتية والسياسات المختلفة المتعلقة بحقوق الإنسان.

هذا، وتنطلق الدورة التاسعة عشر يوم الإثنين 14/2/2022 بجلسة افتتاحية تشهد حضور ممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب والبرلمان العربي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، على أن تنتهي أعمال الدورة يوم الثلاثاء 15/2/2022 بمؤتمر صحفي.

ومن المنتظر أن تصدر اللجنة مجموعة توصيات كنتاج للحوار التفاعلي خلال الدورة والأسئلة المسبقة المقدمة من اللجنة ورد الدولة عليها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى