الاخبار

مؤتمر صحفى لوزراء خارجية الرباعى

إجتماع وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا لمناقشة الوضع الحالي لعملية السلام

وزير خارجية الأردن: القدس لها مكانة خاصة عند العرب المسلمين والمسيحيين واليهود
 
أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن القدس تعتبر مدينة مقدسة ذات مكانة خاصة عند العرب المسلمين والمسيحيين واليهود، ولذلك هناك حرص على العمل دائما لتبقى القدس مدينة السلام، منوها إلى أن السيادة على القدس الفلسطينية تبدأ من الوصاية على المقدسات، سواء كانت الاسلامية أو المسيحية.
 
وقال “أيمن الصفدي”، خلال مؤتمر صحفى لوزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، أنه لابد من الحفاظ على الهوية العربية الاسلامية والمسيحية للمقدسات، وهذا بمثابة جهد يومي تقوم به المملكة الاردنية حاليا بتوجيه من الوصي، مع متابعة من الوصى للإهتمام الكبير بتلك المقدسات الهاشمية.
 
 
وأضاف أن إعلان إسرائيل عن بناء 800 مستوطنة فى الأراضي الفلسطينية يمثل خرقا للقانون الدولي، موضحا أن مثل هذه الإجراءات لا تخلق البيئة التى تدفع لاستمرار المفاوضات وحل الدولتين.
 
 
يشار إلى أن الاجتماع الوزاري الرباعي يشارك فيه وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، لمناقشة الوضع الحالي لعملية السلام وسبل إعادة الانخراط في المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولًا إلى تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط.
قد يعجبك ايضا
 
سامح شكرى: مصر مستمرة فى جهود المصالحة الفلسطينية
 
قال السفير سامح شكرى وزير الخارجية المصرى، إن الهدف من اجتماع اليوم تم لتحقيق السلام، واستئناف عملية السلام، ودفع عملية التفاوضية بين الأطراف بخصوص القضية الفلسطينية.
 
وأضاف سامح شكرى،أن إجتماع اليوم أيضًأ لتقييم ما تم خلال الفترة الأخيرة بعد اجتماع الأردن الأخير، وايضًا لـ وضع اطار للعمل فى الفترة المقبلة، وتحضير للاجتماع الذى سيعقد فى فرنسا.
 
ولفت إلى أن الاتصالات التى تمت بين وزراء الدول الأربعة مصر والأردن وفرنسا وألمانيا و وزراء خارجية إسرائيل و فلسطين، وذلك للتوصل لـ السلام.
 
وأشار إلى أن مصر ستستمر فى جهودها فى المصالحة الفلسطينية، وأن مصر حققت انجازات عديدة فى هذا الشأن ونتطلع فى الفترة المقبلة لتكريس التواصل و الارتباط بين جميع العناصر الوطنية الفلسطنية وذلك للحديث بلسان واحد لتحقيق المصلحة و الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والاقدام على المفاضات بصورة موحدة.
 
وزير خارجية فرنسا: السلام فى المنطقة لن يكون إلا عن طريق حلول دائمة وعادلة
 
قال وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، إن وتيرة هذه الاجتماعات إشارة على تصميمنا وعزمنا للإمساك بزمام أمور تلك القضية الهامة “النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الديناميكي”.
 
وأضاف جان إيف لودريان، خلال كلمته المذاعة بمؤتمر اليوم، أننا شاهدناها أخيرًا بعد إعادة علاقات إسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب وهو شيء إيجابي.
 
وأشار إلى أن كل هذا يمثل استقرار وسلام لأمن منطقة تعاني من الأزمات، لكن كما قولنا مرارًا خلال الشهور الماضية ودائما نحن الأربعة “مصر والأردن وفرنسا وألمانيا”، السلام فى المنطقة يمر عن طريق حلًا دائما وعادلًا فى إطار القوانين الدولي المتفق عليها.
 
وتابع أن الهدف معروف وهو أقام دولتين تعيشان جنبًا إلى جنب فى إطار دولى والأسلوب هو التفاوض بين الأطراف وبدون مفاوضات وما من حل يحترم تطلعات الشعبين، ولذلك تعرف على السبل للتعرف على السبل الكفيلة لاستئناف الطرفين عندما يحين الوقت
 
وزارة الخارجية المصرية
#مجلة_نهر_الأمل
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى