الاخبار

مجلس الوزراء  الهندى  يوافق على “برنامج كارما يوجي

البرنامج القومي لبناء قدرات قطاع الخدمة المدنية

عبير سلامة

فى 2 سبتمبر 2020

وافق مجلس الوزراء الاتحادي برئاسة رئيس الوزراء

السيد/ ناريندرا مودي على إطلاق البرنامج القومي لبناء قدرات قطاع الخدمة المدنية وفقاً للإطار المؤسسي التالي:

(1) مجلس للموارد البشرية العامة تابع لرئيس الوزراء،

(2) لجنة لبناء القدرات.

(3) هيئة خاصة لامتلاك وتشغيل الأصول الرقميةوالمنصة التكنولوجية للتدريب عبر الإنترنت،

(4) وحدة تنسيق برئاسة أمين مجلس الوزراء.

 

 

السمات البارزة للبرنامج

تم تصميم البرنامج القومي لبناء قدرات قطاع الخدمة المدنيةبعناية لوضع أسس بناء قدرات موظفي الخدمة المدنية حتى يظلوا على اتصال وثيق بالثقافة الهندية وروافدهاوالجذور التي ينتمون لها، بينما يتعلمون من أفضل المؤسسات والممارسات في جميع أنحاء العالم. سيتم تنفيذ البرنامج من خلال إنشاء منصة iGOTKarmayogi وهي
منصة تدريب حكومية متكاملة عبر الإنترنت.
ويعمل البرنامج وفقاً
للمبادئ التوجيهية الأساسيةالتالية:

1- دعم الانتقال من أسلوب “يعتمد على القواعد” إلى أسلوب “يعتمد على الأدوار” في إدارة الموارد البشرية. ضبط عملية تخصيص الأعمال لموظفي الخدمة المدنية عن طريق التوفيق بين كفاءاتهم ومتطلبات الوظيفة.

2-التأكيد على “التعلم في الموقع” لاستكمال عملية التعلم “خارج الموقع”،

3- إنشاء بيئة عمل تضم بنية تحتية مشتركة للتدريب تشمل المواد التعليمية والمؤسسات والموظفين،

4- معايرة جميع وظائف الخدمة المدنية مع منظومة
“إطار تحديد الأدوار والأنشطةوالكفاءات”
وإنشاء وتقديم محتوى تعليمي ذي صلة بهذا الإطار في جميعالهيئاتالحكومية،

5- إتاحة الفرصة لجميع موظفي الخدمة المدنية لبناء وتعزيز كفاءاتهم السلوكية والوظيفية وعلى مستوى مجال أعمالهم  بشكل مستمر في مسارات التعلم الذاتية والمقررة عليهم.

6- تمكين جميع الوزارات والإدارات المركزية والهيئات التابعة لها من استثمار مواردها بشكل مباشر من أجل العمل معاً على إنشاء بيئة عمل مشتركة للتعلم باشتراك مالي سنوي لكل موظف،

7- تشجيع أفضل منشئي المحتوى التعليمي والشراكة معهم، بما في ذلك مؤسسات التدريب العامة والجامعات والخبراء الذين يعملون بشكل فردي،

8- إجراء تحليل للبيانات فيما يتعلق بالبيانات الصادرة عن منصة iGOT- Karmayogi حول الجوانب المختلفة لبناء القدرات وإنشاء المحتوى وتعليقات المستخدمين وحصر الكفاءات وتحديد مجالات إصلاح السياسات.

أهداف البرنامج

ومن المقترح أيضًا إنشاء لجنة لبناء القدرات للعمل على توحيد أسلوب إدارة وتنظيم بيئة العمل الخاصة ببناء القدرات، بحيث يقوم هذا الأسلوب على أسس التعاون والمشاركة.

وتقوم اللجنة بالمهام التالية:

·         مساعدة مجلس الموارد البشرية العامة التابع لرئيس الوزراء في الموافقة على الخطط السنوية لبناء القدرات.

·         الإشراف الوظيفي على جميع مؤسسات التدريب المركزية التي تتعامل مع بناء قدرات قطاع الخدمة المدنية.

·         إنشاء موارد تعلم مشتركة، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس داخلياً وخارجياً ومراكز الموارد.

·         التنسيق والإشراف على تنفيذ “خطط بناء القدرات” مع الإدارات المعنية.

·         تقديم توصيات بشأن توحيد معايير التدريب وبناء القدرات وعملية التدريس ووضع المناهج.

·         وضع معايير لبرامج التدريب التي يتم تنظيمها خلال فترة منتصف الحياة المهنية في جميع هيئات الخدمة المدنية.

·         اقتراح التعديلات المطلوبة في السياسات المطبقة في مجالات إدارة الموارد البشرية وبناء القدرات وتقديمها للحكومة.

توفر منصة iGOT-Karmayogi بنية تحتية حديثة وواسعة النطاق لتعزيز قدرات أكثر من 20 مليون مسئول في الهند. ومن المتوقع أن يتم تطوير المنصة لتصبح سوقًا نابضًا بالحياة وعالمي المستوى للمحتوى حيث سيتم توفير مواد رقميةللتعلم الإلكتروني منتقاة ومدققة بعناية. وفضلاً عن بناء القدرات، سيتم دمج بعض الخدمات الأخرى ذات الصلة في النظام المقترح لتحديد الكفاءات، مثل تأكيد التعيين بعد فترة الاختبار،والتوظيف وتخصيص العمل والإبلاغ عن الوظائف الشاغرة وما إلى ذلك.

يهدف برنامجKarmayogiإلى إعداد موظفي قطاع الخدمة المدنية في الهند للمستقبل عن طريق جعلهم أكثر إبداعًا وبناءً وخيالًا وابتكارًا واستباقية واحترافية وتقدمية وحيوية وتمكينًا وشفافية وقدرة على استخدامالتكنولوجيا. فعندما يكون الموظف متسلحاً بالكفاءات الملائمة لأداء أدوار معينة، فإنه يصبح كفئاً لتقديم الخدمة بأعلى معايير الجودة.

 

الآثار المالية للبرنامج

 

يشمل البرنامج حوالي4.6 مليون موظف بالحكومة المركزية، حيث سيتم إنفاق مبلغ 510.86 كرور روبية على مدى 5 سنوات من 2020-2021حتى 2024-2025. وهذه النفقات يتم تمويلها جزئياً من خلال مساعدات متعددة الأطراف تصل قيمتها إلى حوالي 50 مليون دولار أمريكي. وسيتم إنشاء هيئة خاصة مملوكة بالكامل للبرنامج القومي لبناء قدرات قطاع الخدمة المدنية، وذلك بموجب المادة رقم 8 من قانون الشركات لعام 2013. وسيتم إنشاءالهيئة كشركة “غير ربحية” تمتلك منصةiGOT-Karmayogiوتديرها. وستقوم الهيئة بإنشاء وتشغيل المحتوى والسوق وتقوم بإدارة خدمات الأعمال الرئيسية لمنصة iGOT-Karmayogi فيما يتعلق بالتحقق من صحة المحتوى والتقييمات المستقلة المراقبة وتوافر بيانات القياس عن بُعد. وسيكون للهيئةجميع حقوق الملكية الفكرية نيابة عن حكومة الهند. سيتم أيضًا وضع إطار عمل مناسب للرصد والتقييم يهدف إلى تقييم أداء جميع مستخدمي منصة iGOT-Karmayogi وذلك لتوفير نظرة عامة لمؤشرات الأداء الرئيسية.

 

خلفية البرنامج

 

يلعب قطاع الخدمة المدنية دورًا حيويًا في تقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات وتنفيذ برامج الرعاية وأداء وظائف الحوكمة الأساسية. ومن المقترح أن يتم تطوير قدرات قطاع الخدمة المدنية عن طريق الربط بين التحول في ثقافة العمل وتعزيز المؤسسات العامة وتطبيق التكنولوجيا الحديثة لبناء قدرات قطاع الخدمة المدنية وبين الهدف العام لضمان تحقيق الكفاءة بعملية تقديم الخدمات للمواطنين.

 

سيتم إنشاءمجلس للموارد البشرية العامة يتألف من عدد الأعضاء يتم اختيارهم من وزراء الحكومة الاتحادية، ورؤساء الوزراء بالولايات، ومسئولي الموارد البشرية البارزين، والمفكرين، وقادة الفكر العالميين، وموظفي الخدمة العامة برئاسة السيد رئيس الوزراء. ويعد المجلس أعلى هيئة تشرف على عملية التوجيه الاستراتيجي لبناء وإصلاح قطاع الخدمة المدنية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى