الاخبار

العلاقات المصريه السلوفينيه في ندوة لمركز الحوار والجمعية المصريه السلوفينية

العلاقات المصريه السلوفينيه في ندوة لمركز الحوار والجمعية المصريه السلوفينية

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع الجمعية المصرية السلوفينية ندوة بعنوان “مصر وسلوفينيا: تعاون راهن ومستقبل واعد” مساء أمس الأربعاء بفندق بيراميزا بالدقي.

تحدث في الندوة الأستاذ سعيد عبد الباقي نائب رئيس مركز الحوار والخبير الاقتصادي والاستاذة سلوى حجازي رئيس الجمعية المصرية السلوفينية والمهندس شريف راشد ممثل ميناء كوبر ونورهان أبو الفتوح الباحثة في الشئون السياسية بمركز الحوار وأدار الندوة الدكتور محمد طلعت رئيس المركز ونائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

افتتح الندوة الدكتور محمد طلعت مؤكدا على عمق العلاقات المصرية السلوفينية والتطورات التي تشهدها في المجالات المختلفة.

وقال الأستاذ سعيد عبد الباقي في كلمته أن العلاقات المصرية السلوفينية تعززت بزيارة الرئيس بوروت باهور إلى مصر في عام 2016، والتي فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، وما تلاها من زيارات رسمية متبادلة بين الجانبين كان أخرها زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية الى سلوفينيا للمشاركة في إحدى المؤتمرات المهمة وهو منتدى الإبداع الثقافي.

وأشارت الأستاذة سلوى حجازي إلى أن سلوفينيا تقدر مصر كقوة إقليمية ودولية بدليل انها اختارتها لتكون المقر الوحيد لتمثيلهم الدبلوماسي على المستويين العربي والإفريقي، وذلك باقامة سفارة لها بالقاهرة عقب استقلالها عن الاتحاد اليوغوسلافي عام ١٩٩٢.

وأوضحت نورهان أبو الفتوح أن العلاقات المصرية السلوفينية بدأت في عهد الخديوى اسماعيل عندما قدم المعماري سلوفيني الأصل أنطونيو لوسوتشاك بصمات معمارية بديعة، مثل تصميمه بناء قصر عابدين ومبنى وزارة الخارجية القديم بميدان التحرير ومبنى بنك مصر، مشيرةً إلى أن البلدان مرتبطان بعلاقات ثقافية مميزة، منها إقامة السفارة المصرية في ليوبليانا فعاليات ثقافية لمدة ستة أشهر متتالية عام ٢٠٠٨، منها مهرجان السينما المصرية وحفلات للموسيقار عمر خيرت وفرق الفلكلور الشعبي المصرية والانشاد الديني ومعرض للآثار الفرعونية زارة ٥٠ ألف شخص، وذلك بالتعاون مع مركز ثنكارييف الثقافي وهو الأكبر بالبلاد.

وأكد المهندس شريف راشد ان سلوفينيا تتمتع بمقومات استثمارية متميزة خاصة وأنها تطل على ميناء كوبر الذي يتميز بموقعه الهام على البحر المتوسط، كما انها تقدم التسهيلات الكبيرة للمستثمرين.
جدير بالذكر أن الندوة عقدت بحضور عدد من رجال الأعمال والخبراء والمتخصصين في الشئون الأوروبية والاقتصادية.

#مجلة _نهر _الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى