الاخبار

مركز الحوار للدراسات السياسية ينظم حلقة نقاشية بعنوان” جهود السلام من أجل فنزويلا”

بالتعاون مع سفارة فنزويلا بالقاهرة

مركز الحوار للدراسات السياسية ينظم حلقة نقاشية بعنوان” جهود السلام من أجل فنزويلا” بالتعاون مع سفارة فنزويلا بالقاهرة

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية بالقاهرة مساء أمس الاحد حلقة نقاشية بعنوان ” جهود السلام من أجل فنزويلا” ، تحدث فيها السفير ويلمر بارينتوس سفير فنزويلا بالقاهرة، واليان بطرس رئيس وحدة دراسات أمريكا اللاتينية بمركز الحوار، وأدار الحلقة الدكتور محمد طلعت نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

وشارك في الندوة مجموعة من الباحثين والمتخصصين في شئون أمريكا اللاتينية، حيث قام المتحدثون باستعراض مجموعة من جولات المفاوضات السابقة ونتائجها، ومناقشة مفاوضات مكسيكو سيتي ومستقبلها في ضوء المعطيات الحالية.

قدمت رئيسة وحدة دراسات أمريكا اللاتينية بالمركز ورقة عمل بعنوان” فنزويلا وجهود السلام: رؤية تحليلية” قدمت من خلالها رؤية عن دور القوى الدولية والاقليمية في التأثير على مسار المفاوضات، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الداخل الفنزويلي وتماسكه في ظل هذه الازمات التي تتعرض لها فنزويلا. وتطرق الحديث نحو السيناريوهات المتوقعة في هذه المفاوضات مع الإشارة إلى ان الانتخابات المحلية القادمة تمثل اختبار لتلك الجولات ومستقبلها.

تحدث السفير عن “فنزويلا والمستقبل المنظور” وصرح أن هذه الدعوة إلى التفاهم السياسي والتسوية السلمية للخلافات السياسية الأيديولوجية أصبحت أكثر وضوحًا في مواجهة تطرف بعض قطاعات المعارضة الفنزويلية. مؤكدا أن عملية الحوار الوطني بين الفنزويليين دون تدخلات خارجية هي أفضل وسيلة لترسيخ التعايش السلمي والديمقراطي، وضمان استقرار وازدهار الأمة، وكذلك إعادة التأكيد على استقلال وسيادة البلاد.

وتأتى هذه الحلقة في إطار ما تشهده فنزويلا من تطورات ملحوظة في جهودها نحو تحقيق السلام من أجل الشعب الفنزويلي، حيث عقدت مفاوضات بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة، بجهود مكسيكية نرويجية في مكسيكو سيتي بتاريخ 13 أغسطس 2021، افرزت توافقًا بين الجانبين بتوقيعها على وثيقة تفاهم شملت عديد النقاط من بينها، حقوق سياسية وضمانات انتخابيه للجميع، مع رفع التدابير القسرية واحترام دولة القانون، ونبذ العنف، بالإضافة إلى الحماية الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفنزويلي.

جدير بالذكر أن الحلقة تأتي في إطار مجموعة ندوات وحلقات يقيمها مركز الحوار عن جمهورية فنزويلا البوليفارية كان أخرها ندوة بعنوان “فنزويلا قانون مكافحة الحصار .. تنمية متناغمة للاقتصاد الوطني” في ابريل 2021 بالتعاون مع سفارة فنزويلا بالقاهرة.

رئاسة مجلس الوزراء

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى