اقتصادالاخبار

منصة عربية لتسريع تجارة الطاقة في المنطقة

منصة عربية لتسريع تجارة الطاقة في المنطقة

اتفق وزراء الكهرباء العرب خلال اجتماعهم في القاهرة على عقد المؤتمر الإقليمي لإنشاء منصة لتسريع تجارة الطاقة في المنطقة العربية غداً ولمدة يومين.

ورحب الوزراء بمجهودات الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ودعمه المالي لإنشاء المنصة، مطالبين بتكليف أمانة المجلس بالتنسيق مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الدولي، لتنظيم المؤتمر مرة كل عامين في إحدى الدول العربية.

واستضافت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بمقرها في القاهرة، أعمال الدورة الثالثة عشر للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والأردن وهيئة الربط لدول مجلس التعاون الخليجي العربي

وشهدت الدورة توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والأردن وهيئة الربط لدول مجلس التعاون الخليجي العربي.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، إن السوق العربية المشتركة تقوم على أساس وجود إطار مؤسسي قوى يصاحبها بنية تحتية مكتملة تأخذ في الاعتبار الجوانب الفنية، لتحقيق تكامل السوق وإطار تشريعي يقوم على أساس اعتماد أربع وثائق أساسية لحكومة سوق الكهرباء.

ولفت شاكر إلى اعتماد يوم 21 مايو/أيار من كل عام كيوم عربي لكفاءة الطاقة، لافتاً إلى شعار يوم الكفاءة العربي للطاقة كان “طاقة أوفر.. مستقبل أخضر”.

ولفت وزير الكهرباء المصري إلى أنه يجرى حالياً الإعداد لعقد المنتدى العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية بالقاهرة في الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، متقدماً بالشكر للهيئة العربية للطاقة الذرية لمجهوداتها في مجال نشر استخدام التقنيات النووية في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

ودعا الوزراء لتكليف لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء لإعداد خارطة طريق لدراسة إمكانية استغلال النفايات كمصدر للطاقة، فضلاً عن تكليف أمانة المجلس بإعداد دراسة حول تقييم وتحديد إمكانات الهيدروجين في إمدادات الطاقة لعام 2050.

ورحب الوزراء باستضافة دورات عربية – صينية للطاقة النظيفة في كل من السودان ومصر والمغرب، وتأكيد استمرار تنفيذ مبادرة الطاقة النظيفة للمنطقة العربية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى