الاخبارتعليم

نائب وزير التعليم العالى : صندوق نيوتن مشرفة يدعم البحث العلمي بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني

نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات: صندوق نيوتن مشرفة يدعم البحث العلمي بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني
 
تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. محمد أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، حول فعاليات مؤتمر أبحاث صندوق نيوتن مشرفة، والذي نظمته السفارة البريطانية في القاهرة والمجلس الثقافي البريطاني “British Council”، بحضور السفير البريطاني جيفري آدامز ، ورئيس المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة إليزابيث وايت، ونخبة من الباحثين المصريين والبريطانيين الذين تلقوا منحا بحثية ودكتوراه من الصندوق.
 
وأشار نائب وزير التعليم العالي، إلى حرص مصر على دعم علاقات التعاون الثقافى والعلمي مـع بريطانيا، وتدعيم الشراكة بين المؤسسات البحثية المصـرية والإنجليزية، لافتا إلى أن برنامج منح “نيوتن مشرفة” يهدف إلى دعم قطاعات البحث العلمي والابتكار المصرية والبريطانية، لإيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه مصر في مجال التنمية الاقتصادية والرعاية الاجتماعية، وتنمية القدرات الفردية من خلال فرص التدريب والتطوير الدولية؛ مما يساهم في تنمية قدرة مصر على البحث والابتكار، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة من خلال التطبيق الصناعى لمخرجات الأبحاث العلمية.
 
وأضاف، أن قيمة دعم الصندوق لصالح البحث العلمي والابتكار 50 مليون جنيه إسترليني، بموجب اتفاقية شراكة لمدة 7 سنوات، بهدف تطوير قدرات قطاع العلوم، وزيادة مساحة البحث العلمي والابتكار في مصر، والمساعدة في تخفيف التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه مصر من خلال إعداد البحوث الجديدة وتعزيز الابتكار.
 
جدير بالذكر أن صندوق نيوتن مشرفة يستفيد على امتداد سبع سنوات من مواطن القوة في مجال البحث والابتكار في المملكة المتحدة، وذلك لدعم أكبر لإمكانات البحث العلمي في مصر وبناء شراكات بحثية بين المؤسسات البحثية المصرية والبريطانية، حيث يدعم الصندوق الأبحاث العلمية والتطوير في 3 فئات عامة وهى، الموارد البشرية: عن طريق المهارات والقدرات من خلال التدريب وتبادل الخبرات، والبرامج: التعاون البحثي في مجال موضوعات التنمية، والترجمة: نقل الابتكار من الجامعات إلى مجال النشاط المعني.
 
كما يركز على 5 مجالات ذات أولوية تم تحديدها بالتعاون مع الحكومة المصرية وهى، إدارة المياه المستدامة، والطاقة المتجددة، وإنتاج الغذاء المستدام، وعلم الآثار والتراث الثقافي، ورعاية صحية ذات تكلفة معقولة وشاملة للجميع.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى