الاخبارمشروعات تطبيقية

نظام الطاقة الشمسية المحمول فى المناطق النائية

مشروع التخرج البحثي “نظام الطاقة الشمسه المحمول للتعليم والتدريب في المناطق النائية”
وفاء الاجة
تنظم الهيئة العامة لجمعيات الشبان المسيحية بمصر يوم الأربعاء 26 مايو الساعه 4 م ندوة لعرض مشروع تخرج للطالب توماس بعنوان “نظام الطاقة الشمسه المحمول للتعليم والتدريب في المناطق النائية”بالتعاون بين جامعة ويلز – النمسا والجامعة الأمريكية بالقاهرة – مصر ومجموعة من الباحثين والمساعدين من AUSTRIA ومجموعة من الباحثين والمساعدين من مصر بهدف التعاون بين مختلف الخبراء والمجتمعات المختلفة والمنظمات غير الحكومية المختلفة ,ويهدف المشروع لاستعراض وتعزيز حلول للتطبيقات واستخدامات الطاقه الشمسيه لنقل المعرفه الى المناطق الأشد احتياجا اليها فى المناطقه النائيه والصحروايه والقري والمناطقه البعيده عن العمران.
ويتكون الفريق البحثى من الطالب توماس , ,ويلفنجسيندر.ولجنة الاشراف ممثلة فى د. أنجيليكا باش – جامعة ويلس – النمسا – د. صلاح عرفة – الجامعة الأمريكية بالقاهرة – مصر ومساعدو البحث: د. ميشيل ناشد – د. هالة درغام – أ. فرح لطفي – أ / أحمد عيد – م. هانى مسعد – السيد احمد الشرقاوى.
ونظم المشرفون فريقًا من مساعدي الأبحاث ذوي الخلفية المتعددة التخصصات ولديهم مهارات مختلفة لمساعدة الطالب في بحثه في مصر.
والهدف من البحث هو استكشاف كيفية استجابة الجامعات والمجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات الحكومية والدولية لتكنولوجيا الطاقه الشميه وتطبيقاتها فى التعليم والتدريب ونقل المعرفه والتعليم المستمر.
وأبدى أعضاء المجموعة البحثية استعدادهم لتبادل معارفهم وخبراتهم ومهاراتهم التقنية وتقديم حلول جديدة ومبتكرة لمعالجة نقل المعرفة والتكنولوجيا الى الأماكن الاشد إحتياجا اليها,وتم التخطيط للنظام الذي تم تطويره ليكون بسيطًا وسهل التعامل معه من قبل المستخدمين النهائيين وفعال من حيث التكلفة لتلبية الاحتياجات المحلية ويشمل الشراكات الديناميكية.
ويهدف البحث لتحسين الحياة والاستثمار في الحلول المناسبة وتقوية الاقتصادات وحماية البيئة والخروج بنتائج :
!-. إقامة شراكات ومد الجسور بين الجامعات والجمعيات
2- إنتاج نظام محمول مبتكر لاستخدامه في نقل المعرفة والتقنيات من أجل التنمية المستدامة للمجتمعات الريفية والصحراوية النائية.
3- توسيع التعلم والقدرة على الابتكار والتطوير.
كما يهدف المشروع البحثي لتصميم وتجميع واختبار نظام متنقل يعمل بالطاقة الشمسية لنقل المعرفة والتقنيات من مكان وجودها أو إنتاجها إلى حيث تكون مطلوبة في القرى النائية والمجتمعات الصحراوية من أجل التنمية المستدامة متمثلة فى وحدة شمسية محمولة (كهروضوئية) من أجل مستقبل أفضل لكوكبناويعد ذلك من المزايا الرئيسية الرائعة للتعليم في الجامعة لخدمة المجتمع والفئات المهمشة في المجتمعات المختلفة
ويوفر مشروع التخرج مصدر طاقة لأهالي المناطق المعزولة في المناطق الريفية والصحراوية من أجل:
(1) أغراض التعليم
(2) زيادة الوعي الصحي
(3) أخبار وبيانات ومعلومات مهمة
(4) مساعدة زوجات المنزل على أداء مهامهن اليومية
(5) توفير المعرفة والتدريب والخدمات المطلوبة
(6) إقامة مشاريع صغيرة للشباب والأسر من ذوي الدخل المحدود
(7) تقليص النفقات على ذوي الدخل المحدود والفقراء بسبب ارتفاع تكلفة التوصيل بالشبكة.
تم تصميم النظام المكون من ثلاثة أجزاء وتجميعه واختباره تقنيًا وكذلك تم اختبار النظام الكامل وتقييمه ميدانيًا,وتوضح الصور التالية رحلة عمل مشروع تخرج توماس في مصر وتنفيذ العمل التجريبي جزئيًا في سطح منزل الأستاذ عرفة وجزئيًا في مزرعة مؤسسة إزرع شجرة.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى