الاخبارتعليمتوعية وإرشاد

ورشة عمل بعنوان :نحو آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة

بمقرالأمانةالعامة لجامعة الدول العربية

عبير سلامة

تنظم إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بقطاع الإعلام والاتصال ورشة عمل متخصصة بعنوان: “نحو آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة” يومي 4-5 ديسمبر 2019، وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وصرح الوزير مفوض د.علاء التميمى مدير ادارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بان انعقاد هذه الورشة العلمية ياتى فى اطار جهود الإدارة في رصد ومتابعة مخاطر وتأثير النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة في المنطقة العربية، وتهدف هذه الورشة إلى طرح رؤى مستقبلية ُتسهم في وضع آلية عربية لمواجهة مخاطر النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة من خلال طاولة مستديرة (عصف فكري)، وتدريب عملي.
ومن المتوقع أن يشارك في أعمال هذه الورشة الجهات المعنية بالبحوث والدراسات الإعلامية في وزارات الإعلام بالدول العربية، والشخصيات الفكرية والأكاديمية المتخصصة والخبراء المتخصصين بالإعلام الرقمي في الدول العربية، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، والإعلاميون العرب المشاركين في ورشة العمل، ومراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية العربية.
وتناقش ورشة العمل خمسة محاور أساسية:
المحور الأول: مفاهيم ومصطلحات عامة حول: الإعلام الرقمي وخصائصه وأدواته، ومواقع التواصل الاجتماعي، وقواعد الأداء الإعلامي، وبيان دور وسائل الإعلام العربي في مجال الوعي والتصدي لمخاطر وسلبيات النشر السيئ على مواقع التواصل الاجتماعي، وبيان المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية لمحتوى الإعلام الرقمي وتأثيره على الهوية الثقافية للشباب العربي.
المحور الثاني: تعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي والتصدي لسلبياتها.
المحور الثالث: كيفية الاستفادة من مضامين الموضوعات المطروحة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتطوير المهارات المهنية لمعد ومقدم المحتوى الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي.
المحور الرابع: عرض التجارب الناجعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
المحور الخامس: مناقشات مفتوحة (عصف فكري) حول: كيفية مواجهة مخاطر وتأثير النشر السيئ في وسائل الإعلام الحديثة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى