اقتصادالاخبار

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية‎ is at ‎بني سويف‎.

صباح الخير من ⛅| #محمية_كهف_وادي_سنور

كهف وادي سنور هو الأقدم في العالم يقع شرق محافظة بني سويف ويبعد عن القاهرة بنحو 200 كيلو متر ويعد أقدم محمية في العالم بعد أن أعلن رسميا محمية طبيعية في عام 1992.
يمتلئ الكهف بتراكيب جيولوجية تعرف بالهوابط والصواعد من حجر الالباستر تتخذ أشكال رائعة، ويمتد داخل الأرض لمسافة 700 متر حيث يصل لعمق 15 متر ويبلغ اتساعه حوالي 15 متر وهو مكون من ترسيبات كلسيه في أشكال مختلفة عن بعضها البعض كما يعتقد الجيولوجيون انه يوجد كهف أخر تحت كهف سنور ولكن لم يكتشف بعد.
جاء اكتشاف كهف وادي سنور قبيل الصدفة وذلك في عام 1992 عندما كان عمال المحاجر ينقبون عن الرخام في تلك المنطقة وأثناء تفجيرات البحث اكتشفوا كهف وادي سنور، وقد قدر علماء الجيولوجيا أن الكهف يرجع إلى العصر الأيوسي الأوسط ويقترب عمره من 40 مليون سنه ليتم اعلانه كمحمية طبيعية في عام 1992.
وقد اكتشف العلماء أن التكوينات الطبيعية للكهف نادرة جدًا مما جعل له أهمية عالمية ولندرته أصبح مزارًا عالميًا ثقافيًا وعلميًا للباحثين والدارسين في علم الجيولوجيا.
وقد تم اكتشاف سد اثري من العصر الروماني يبعد عن الكهف بحوالي 2.5 كيلو متر جنوب شرق كهف وادي سنور.
واليوم الموافق ٥ من يونيه يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للبيئة والذي بدأ الاحتفال به في عام ١٩٧٢ حيث مثل هذا العام نقطة تحول في تطوير السياسات البيئية الدولية ليشهد عقد المؤتمر الرئيس الأول حول القضايا البيئية، في ستوكهولم (السويد) والمعروف بمؤتمر البيئة البشرية، أو مؤتمر ستوكهولم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى