اقتصادالاخبارتحقيقات وتقارير

وزير التموين: استلام 2.1 مليون طن قمح من المزارعين حتى الآن

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية تقريراً صادراً من غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة، يوضح موقف ومعدلات توريد القمح المحلي للموسم الجاري، وذلك بكافة محافظات الجمهورية، حيث استلمت لجان استلام القمح حوالى 2.1 مليون طن قمح حتى الآن.

وتبدأ لجان استلام القمح مستمرة في العمل من الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا بشكل يومي، على أن يمتد العمل ببعض اللجان لفترة ثانية بعد الإفطار، للتقليل من تكدس المزارعين.وتتولى غرفة عمليات متابعة توريد القمح المحلي لموسم 2020، مستمرة في القمح يوميا، بديوان عام وزارة التموين مع تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية، وأخري فرعية بالإدارات التموينية لمتابعة عمليات توريد الأقماح المحلية.

ويتم سداد أموال المزارعين يتم سدادها خلال 48 ساعة فقط من تمام عمليات التوريد، بسعر يصل إلى 700 جنيه للإردب وزن 150 كيلو جرام بدرجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للإردب وزن 150 كيلو جرام بدرجة نظافة 23 قيراط، و670 جنيها للإردب وزن 150 كيلو جرام بدرجة نظافة 22.5 قيراط، على أن يكون المحصول خاليا من الإصابة الحشرية، والرمل، والزلط، وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.
ومن جانبه قال رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة، عباس الشناوي، إن لجان التنسيق التابعة لمديريات الزراعة تجوب محافظات الجمهورية؛ لاستكمال حصاد القمح، موضحا أن عمليات الجمع والحصاد ممتدة حتى مطلع شهر يونيو المقبل.

وتبحث وزارة الزراعة مع وزارة التموين عملية خلط محصول القمح بمحصول الشعير وذلك بعد نجاح خلطه بمحصول الذرة، موضحا أن السبب الأساسي لذلك يرجع إلى تقليل استيراد المحصول من الخارج في ظل أزمة كورونا حيث أن استيراد مصر من القمح بلغ مليون طن، كذلك المساعدة في استخدام دقيق الشعير مخلوطا مع دقيق القمح في انتاج رغيف الخبز كحل جزئي لسد جزء من الفجوة القمحية.

ويرجع تسويق محصول القمح المنتج محليا موسم 2020 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية يقتصر على الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع والتخزين، وشركة المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري، بحيث تتولى هذة الجهات استلام كميات القمح المنتج محليا من المزارعين بمواقعها التخزينية المستوفاه للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى