طبي

اعراض الاكتئاب مع استاذ ورئيس وحده الطب النفسي كليه الطب جامعه الإسكندرية.

د طارق كمال ملوخيه عضو مجلس اداره الجمعية المصرية للطب النفسي وعضو مجلس اداره نقابة اطباء مصر

شهدت مجلة “نهر الأمل” مؤتمر طبى متخصص فى علاج مرضي الاكتئاب لشركة جانسن مصر “علاج في مصر.. طرح علاج حديث لمرضى “الاكتئاب المقاوم للعلاج علاج مرضي الاكتئاب استثمار يعود بالنفع على اقتصاد الدول

اكدت منظمة الصحة العالمية في تقريرها لعام ٢٠٢٠ ان مرض الاكتئاب من أكثرالاضطرابات النفسية شيوعا، حيث يصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، منهم ما يقرب من 2.5 مليون مواطن مصري حسب الاحصائات العالمية، كما انه قد يؤدي الي العجز بل انه في أسوأ حالاته، يمكن أن يفضي إلى الانتحار ،

 

والجدير بالذكر أن 20-30%من مرضي الاكتئاب يعانون من مرض الاكتئاب المقاوم للعلاج، و لذلك وفرت شركة جانسن مصر- إحدى شركات جونسون اند جونسون العالمية- دواء حديث سريع الفاعلية و يأخذ عن طريق بخاخة الانف تحت اشراف طبي، و هو عقار اسمه العلمي (إسكيتامين) و الذي حصل على توصيف دَلالة الانجاز من هيئة الغذاء والدواء الامريكية والتي تمنح هذا التوصيف للأدويه التي تعالج أمراض خطيره أو مهدده للحياه و التي أثبتت الدراسات الأكلينيكيه الأوليه أنها قد تؤدي الي تحسن جوهري مقارنة بالعلاجات المتوفره.

 

مرض الاكتئاب طبقا لمنظمة الصحة العالمية يختلف عن التقلبات المزاجية العادية والانفعالات العاطفية التي لا تدوم طويلاً. وقد يصبح الاكتئاب حالة صحية حرجة، فسنويا يموت ما يقارب 800000 شخص من جراء الانتحارو الذي يمثل ثاني سبب رئيسي للوفيات بين الفئة العمرية 15-29 عاماً، والاكتئاب المقاوم للعلاج ليس نادرا بل يعانى منه ثلث المصابين بالاكتئاب. ولكل ما سبق يتضح ضرورة علاج مرضى الاكتئاب والاهتمام بهم بشكل جاد، بل و اعتبار توفير الرعاية الصحية و الادوية الحديثة استثمارا يعود بنفع بالغ علي اقتصاد الدول.. ولذلك اجتمع اليوم عدد من خبراء الطب النفسي لتسليط الضوء على المرض والعبء الذي يسببه للدول من خلال مؤتمر طبى متخصص.

 

اوضح دكتور طارق كمال ملوخيه استاذ ورئيس وحده الطب النفسي كليه الطب جامعه الإسكندرية. عضو مجلس اداره الجمعية المصرية للطب النفسي وعضو مجلس اداره نقابة اطباء مصر ان اعراض الاكتئاب تشمل تعكير المزاج، والشعور بالضيق، وعدم القدرة على الاستمتاع بمباهج الحياة ، و فقدان الرغبة الجنسية، والثقة بالنفس، والانعزالية وعدم الرغبة في مخالطة الأخرين، كما يعاني المريض من الكثير من الأفكار السلبية، ويمكن ان يكون المرض مصاحب للرغبة في انهاء الحياة. وأضاف بان الاكتئاب المقاوم للعلاج يعنى خضوع المريض للعلاج لفترتين -تمتد كل منهما من 6 الي 8 اسابيع- باستخدام أنواع مختلفة من مجموعات الادوية المضادة للاكتئاب، وبالرغم من ذلك تستمرأعراض المرض وهنا يعتبرالمرض مقاوم للعلاج، ويستوجب خطط علاجيه بأدوية حديثة مخصصة لذلك،وبالفعل توفر العقار الجديد والذي حصل على توصيف دَلالة الانجاز من هيئة الغذاء والدواء الامريكية نظرا لفاعليته الغيرمسبوقة.

#مجلة _نهر _الامل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى