الاخبار

التنفيذي للصحة العالمية يعين مديرين إقليميين لمناطق شرق المتوسط وجنوب شرق آسيا وغرب الهادئ

التنفيذي للصحة العالمية يعين مديرين إقليميين
لمناطق شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ

عيّن المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية اليوم ثلاثة مديرين إقليميين جدد لقيادة المنظمة في إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ. يتم ترشيح المديرين الإقليميين من قبل اللجان الإقليمية ويتم تعيينهم من قبل المجلس التنفيذي.

ستعمل الدكتورة حنان حسن بلخي كمديرة إقليمية لشرق البحر الأبيض المتوسط، وستعمل السيدة صايمة واجد كمديرة إقليمية لجنوب شرق آسيا، وستعمل الدكتورة سايا ماو بيوكالا كمديرة إقليمية لغرب المحيط الهادئ، وذلك بدءًا من 1 فبراير. 2024. يعمل كل مدير إقليمي لمدة خمس سنوات.

“أهنئ المديرين الإقليميين الثلاثة الجدد على تعيينهم. أتمنى لهم حظًا سعيدًا في أدوارهم الجديدة وأتطلع إلى العمل معهم للنهوض بمهمتنا المتمثلة في تحقيق الصحة للجميع. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

ومن المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في القاهرة، مصر، ستتولى الدكتورة حنان بلخي إدارة العمل الصحي الدولي في 22 دولة وإقليمًا يبلغ عدد سكانها 745 مليون نسمة. تخرجت الدكتورة بلخي من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وأكملت تدريبها كطبيب مقيم في طب الأطفال في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وأكملت زمالة الأمراض المعدية لدى الأطفال مع مؤسسة كليفلاند كلينك وجامعة كيس ويسترن ريسيرف في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا. وقد شغلت منصب المدير العام المساعد لمقاومة مضادات الميكروبات في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية منذ عام 2019. وعلى مدار 20 عامًا من حياتها المهنية، قادت العديد من مبادرات الصحة العامة في بلدها، المملكة العربية السعودية. عملت سابقًا كمدير تنفيذي للوقاية من العدوى ومكافحتها في وزارة الحرس الوطني السعودية. وقادت مركز مجلس التعاون الخليجي لمكافحة العدوى والمركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها ومقاومة مضادات الميكروبات.

ومن المكتب الإقليمي لجنوب شرق آسيا في نيودلهي بالهند، ستتولى السيدة سايما واجد إدارة العمل الصحي الدولي في 11 بلداً يزيد عدد سكانها على ملياري نسمة. حصلت على درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير في علم النفس الإكلينيكي من جامعة باري في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومرشحة للحصول على درجة الدكتوراه في القيادة التنظيمية من جامعة باري. عملت كمستشارة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مجال الصحة العقلية والتوحد. في السابق، كانت كبيرة المستشارين في الخطة الاستراتيجية الوطنية للصحة العقلية لحكومة بنغلاديش، ورئيسة اللجنة الاستشارية الوطنية المعنية بالتوحد واضطرابات النمو العصبي. وكانت أيضًا زميلة مشاركة في برنامج الصحة العالمية في تشاتام هاوس، ورئيسة مؤسسة شوتشونا في بنغلاديش.

ومن المكتب الإقليمي لغرب المحيط الهادئ في مانيلا بالفلبين، ستتولى الدكتورة سايا ماو بيوكالا توجيه العمل الصحي الدولي في 37 دولة ومنطقة يبلغ عدد سكانها حوالي 1.9 مليار نسمة. سياسي وقائد في مجال الصحة العامة وجراح يتمتع بخبرة تناهز 30 عامًا، شغل الدكتور بيوكالا منصب وزير الصحة في تونغا. تدرب في الطب والجراحة في كلية الطب في فيجي وكان مشرفًا طبيًا في مستشفى الإحالة الرئيسي في تونغا. كما خدم أيضًا في الجمعية التشريعية في تونغا، ودافع عن المبادرات المتعلقة بالأمراض غير المعدية، والجراحة الآمنة، وتغير المناخ والصحة، والتأهب لمواجهة الكوارث والاستجابة لها. شغل منصب عضو معين في تونغا في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى