الاخبار

الحوار ينظم مائدة مستديرة “روسيا وافريقيا… نبني المستقبل معا” بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي

الحوار ينظم مائدة مستديرة “روسيا وافريقيا” مع المركز الثقافي الروسي لاستقبال وفد وكالة تاس

 

نظم برنامج الدراسات الروسية بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع المركز الروسي للعلوم والثقافة بالقاهرة، الأربعاء الموافق 10 مايو 2023، مائدة مستديرة بعنوان: “روسيا وأفريقيا .. نبني المستقبل معًا”، بمقر المركز بالدقي، وذلك خلال استقباله وفدًا روسيًا جاء على رأسه كل من السيد/ أندريه شيتوف، صحفي بوكالة الأنباء الروسية “تاس”، اوالسيدة/ ارينا مندركينا، صحفية بوكالة الأنباء الروسية “تاس”، والسيد/ سيرجي كود-سفيرتشكوف – رائد الفضاء الروسي وممثل مؤسسة الفضاء الحكومية “روسكوزموس”.

وتحدث في الندوة السيد/ مراد جاتين – مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، واللواء حمدي لبيب، نائب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، وأدار النقاش الأستاذ أحمد محمود الصحفي بالأهرام.

وفي بداية كلمته قدم السيد مراد جاتين الشكر إلى مركز الحوار على استضافته وتنظيمه لهذه الفاعلية المهمة، واهتمامه الدائم بروسيا، وأكد على تمنياته أن تكون الجلسة مثمرة، بما يخدم العلاقات الأفريقية الروسية عامة والعلاقات المصرية الروسية على وجه أخص.

ومن جانبه، رحب اللواء حمدي لبيب بالوفد الروسي، وأكد على عمق ومتانة العلاقات المصرية الروسية التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، وتشهد خلال هذا العام مرور 80 عامًا على العلاقات بين البلدين، كما أشار إلى التقارب السياسي والثقافي الكبير بين مصر وروسيا، خاصة فيما يتعلق بالرؤى المشتركة على المستويين الداخلي والخارجي.

كما عرض مدير مركز الحوار نبذة تعريفية حوار مسار الدراسات الروسية في مركز الحوار، وأكد خلال كلمته على الاهتمام الكبير الذي يوليه المركز إلى روسيا، وهو ما ظهر في عديد الفعاليات التي نظمها المركز والإصدارات التي دشنها، وعلى رأسها التقرير الروسي السنوي الذي يصدر عدده الرابع قريبًا.

كما قدم ممثلي الوفد الروسي الشكر إلى مركز الحوار على استضافته وتنظيم المائدة المستديرة التي تسعى لإيجاد رؤى مشتركة بين الدول الأفريقية وروسيا، وذلك على هامش عام “روسيا – أفريقيا”، واحتفال مصر وروسيا بمرور 80 عامًا على تدشين علاقاتهما الدبلوماسية. كما أشاروا إلى أن الحكومة الروسية تولي اهتمامًا كبيرًا لدول القارة الأفريقية وعلى رأسها مصر، حيث أكدوا على أن زيارتهم ولقاءهم بالمفكرين والباحثين المصريين جاء بمبادرة من وزارة الخارجية الروسية، كأحد آليات الانفتاح الروسي على القارة الافريقية باعتبار مصر هي البوابة الرئيسة لأفريقيا.
كما أكدت إحدي أعضاء الوفد على أنهم قاموا بزيارة عديد الأماكن إلا أنه للمرة الأولى يتم عقد مناقشات معمقة حول الشراكة الروسية الأفريقية، حيث انعقدت المائدة بحضور لفيف من الباحثين والمفكرين المتخصصين في الشأنين الأفريقي والروسي.
وفي ختام فعاليات المائدة، قدم مركز الحوار مجموعة من الهدايا التذكارية التي تعبر عن الحضارة المصرية القديمة إلى أعضاء الوفد والضيوف الروس.

#مجلة_نهر_الأمل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى